عادات الناجحين..12 خطوة تعتبر مفاتيح النجاح

طبقت Talent Smart تجارب على مليون شخص، فوجدت أن الأشخاص الذين لديهم معدل ذكاء عاطفي مرتفع يكونون في المقام الأول لأعلى درجات الفعالية (90% منهم على وجه الدقة).

الصفة المميزة للذكاء العاطفي هي التحكم في الذات، وهي المهارة التي تمكن من إتمام العديد من الأعمال من خلال المواظبة على التركيز والمداومة على المسار الصحيح.

و أجرت جامعة بنسلفانيا استفتاء رأي شمل مليوني شخص، طلب منهم ترتيب ضبط النفس ضمن 24 من المهارات المختلفة، وجاء ضبط النفس في الدرجة الأخيرة.

غالبيتنا يحتاج إلى المزيد من ضبط النفس، لذلك حاول الخبراء استكشاف الأشياء التي يقوم بها أولئك الذين يتمتعون بمعدلات مرتفعة من الذكاء العاطفي لإتمام المزيد من المهام والتحكم في الذات وتبين لهم أنهم يمارسون هذه السلوكيات الإثني عشر لأنهم يؤمنون بتأثيرها، وفقاً لموقع the muse.

1-الناجحين يغفرون لأنفسهم

إن الدخول في حلقة مفرغة من الفشل يتلوه إحساس بالكراهية الشديدة للذات، ويعد هذا من الأمور السائدة في محاولات ضبط النفس، ويؤدي هذا الإحساس إلى التمادي في الانغماس في السلوك السيء، من الضروري جداً أن تغفر لنفسك وتمضي قدماً، لا تتغاضى عن خطأك، لكن لا تتمادى في جلد ذاتك، عوضاً عن ذلك حاول تركيز انتباهك إلى الأمور التي يجب عليك القيام بها لتطوير نفسك في المستقبل.

يضعف الفشل ثقتك بنفسك ويجعلك تشك بقدراتك على توفير حصيلة أفضل في المستقبل، لذلك أصحاب الذكاء العاطفي المرتفع يدركون أن النجاح يكمن في استطاعتهم على تخطي الفشل، وهذا لا يمكن تحقيقه إذا كنت تعيش في الماضي، يتحتم عليك ألا تسمح للفشل أن يجعلك تشك في قدرتك على تحقيق النجاح.

2-لا يقولون نعم إلا إذا أرادوا ذلك

أوضحت الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو عندما تجد تأزم في قول “لا” فأنت معرض للإرهاق والاكتئاب، وهذه أشياء تحطم ضبط النفس، إن قول كلمة “لا” يشكل تحدياً كبيراً لكثير من الأشخاص عندما تريد أن ترفض شيئاً تجنب هذه العبارات (أنا لا أعتقد أنني أستطيع، لست متأكداً” بل قل “لا” للالتزامات الزائدة، فهذا يمنحك الفرصة لتحقيق التزاماتك الراهنة بنجاح.

3-لا يسعون إلى الكمال

أصحاب الذكاء العاطفي لا يسعون إلى الكمال، لأنهم يدركون أنه غير موجود، فإذا كان الكمال هو هدفك سينتابك دائماً إحساس مؤلم بالفشل مما يجعلك تفقد الحماس، وسينتهي بك الأمر إلى التباكي على إخفاقاتك في تحقيق الكمال.

4-الناجحين يركزون على الحلول

عند تركيزك على المعاضل التي تواجهك في حياتك اليومية تزداد مشاعرك السلبية التي تعرقل ضبطك لنفسك، فعندما تركز على الحلول التي ستعمل عليها لتحسين نفسك وظروفك ينبثق لديك شعور بالنشاط ينتج لديك مشاعر إيجابية مما يساعد على رفع مستوى فعاليتك.

5-يتجنب الناجحون السؤال “ماذا لو؟”

يتجنب الناجحون سؤال “ماذا لو؟” لأنه يرفع نسبة القلق التي تعرقل ضبط النفس، يمكن أن تقتاد الأمور في مئات الاتجاهات المختلفة وكلما أضعت المزيد من الوقت في القلق بشأن الاحتمالات سيبقى لديك وقت أقل لاتخاذ التدابير، الأشخاص الأكثر إنتاجية يوقنون أن سؤال “ماذا لو؟” سوف يأخذهم إلى حيث لا يريدون، وهنا تأتي أهمية التخطيط لتدرك الفرق بين القلق والتفكير الاستراتيجي.

6-ينظرون بإيجابية

تساعد الأفكار الإيجابية على ممارسة ضبط النفس من خلال رفع يقظة وتركيز الدماغ على المكافآت التي ستحصل عليها مقابل المجهود الذي ستبذله، لذلك فإن التفكير الإيجابي مفيد لإعادة تركيز انتباهك، يصبح ضبط النفس سهلاً نسبياً عندما تكون حالتك المزاجية جيدة، ولكن عند حدوث العكس وسير الأمور بشكل سيء تسيطر الأفكار السلبية على عقلك مما يؤدي لخلق تحدي في ضبط النفس والسيطرة عليها، يمكنك تذكر أشياء إيجابية حدثت خلال اليوم أو أشياء ستحدث حتى وإن كانت صغيرة، وإن لم تجد شيء إيجابي في يومك فنظر إلى المستقبل، احرص أن تجد شيء إيجابي تغير مسار انتباهك إليه في حال راودتك أي أفكار سلبية.

7- الناجحين يتغذون بشكل جيد

يحتاج الدماغ إلى كميات كبيرة من الجلوكوز عند قيامك بمحاولة لضبط نفسك فإذا كانت نسبة السكر في الدم منخفضة ستكون معرض للخضوع في نزاعات تدميرية، تستطيع الأطعمة السكرية أن ترفع نسبة السكر لديك بشكل سريع، ولكنها ستتركك بعد فترة قصيرة لتعرضك للسلوك السيء، لهذا فإن تناول الأغذية التي تهضم بوقت أقصر مثل الأرز والحبوب الكاملة واللحوم ستتيح لك إمكانية ضبط نفسك لمدة أطول.

8- ينام الناجحون بشكل جيد

النوم مهم جداً للزيادة الذكاء العاطفي، فهو يساعد على التركيز وضبط النفس، خلال نومك يعيد دماغك شحن نفسه، فيقوم بمزج ذكريات هذا اليوم وتخزينها أو التخلص منها (مما يسبب الأحلام)، ستستيقظ صافي الذهن وأكثر انتباهاً، احتمال ان يتراجع ضبط النفس والانتباه والذاكرة لديك في حال عدم حصولك على قدر كافي من النوم، لذلك فإن الحرمان من النوم يرفع نسبة هرمون التوتر مما يؤثر على إنتاجيتك خلال اليوم.

وفي حال عدم حصولك على القدر الكافي من النوم فمن المحتمل أن تزيد شهيتك على الأطعمة السكرية لذلك حاول التحكم في نوعية الأغذية التي تتناولها والحصول على قسط كافي من النوم في كل ليلة.

9- يمارس الناجحون الرياضة

تحريك الجسم لمدة 10 دقائق يطلق الناقل العصبي GABA الذي يشعر الدماغ بالهدوء ويمكنك من التحكم في حوافزك.

10-يتأملون

يصنع التأمل من العقل أدارة لضبط النفس، ويمكن أن تساعدك تقنيات التأمل البسيطة مثل Mindfulness أو “التيقظ”، من خلال التركيز لمدة خمس دقائق على حواسك فقط، مما يؤدي لتحسين الوعي الذاتي وزيادة قدرة الدماغ على مكافحة النزاعات التدميرية.

11-يركب الناجحون الموجة

تتصاعد موجات الاندفاع وتتراجع مثل المد والجزر، عندما يكون الحافز الذي تحتاج إلى الهيمنة عليه قوياً، فانتظار تراجع هذه الموجة تكون من الرغبة عادةً ما يمكنك من السيطرة عليها، وعند شعورك أنك على وشك الاستسلام لذلك الحافز، انتظر 10 دقائق على الأقل قبل الامتثال للإغراء، فتنحسر تلك الموجة الضخمة وتتمكن من تجاوزها بسهولة.

12-يتغلب الناجحون على الأفكار السلبية

الانتقالات الختامية الكبيرة في ممارسة ضبط النفس تشمل تجنب الأفكار السلبية، كلما زاد اجترار الأفكار السلبية، كلما زادت قوتها ومعظم الأفكار السلبية لدينا لا تبين الحقائق.

إذا كانت افكارك تحتوي على كلمات مثل “أبدأ”، “الأسوأ”، “أكثر من أي وقت مضى”، فتأكد أن أفكارك غير صحيحة، دون أفكارك على ورقة وأقترحها على صديق أو زميل تثق به، واسأله عن رأيه بها، ستفهم الحقيقة حتماً، لأن التمييز بين الأفكار والآراء والحقائق سيساعدك على الخروج من دائرة السلبية والتحرك بتجاه نظرة إيجابية جديدة.

يتحتم علينا أن نقوم بالعمل على هذه الاستراتيجيات وتحديد اللحظات التي نشعر بها في صعوبة ضبط النفس، بدلاً من الاستسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق