ترامب يعترف رسمياً بسيادة إسرائيل على الجولان

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإعلان الرئاسي الخاص باعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السوري.

وقال ترامب الإثنين 25 مارس/آذار الجاري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو” إن أي اتفاق سلام في المستقبل يجب أن يحفظ حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها من أي تهد يدات، سواءً من سوريا أو إيران.

وأضاف الرئيس الأمريكي مشيداً بعلاقته مع تل أبيب : إن التحالف بين أمريكا وإسرائيل لم يكن أبداً أقوى مما هو عليه الآن، وهو غير قابل للتفكيك.

وشكر نتنياهو ترامب على خطوته(الجريئة) وأشاد به قائلاً أنه ” نفذ كل تعهداته، سواء بالانسحاب من الاتفاق الإيراني، أو بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والآن بسيادة إسرائيل على الجولان” ووصفه بالصديق الأفضل لإسرائيل.

وأشار نتنياهو إلى أن الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان جاء بوقت تحاول إيران إقامة قواعد لها في سوريا لاستهد اف إسرائيل، زاعماً بأن بلاده قد سيطرت على مرتفعات الجولان، لضمان أمنها، وصـد الهجـ.ـمات من الجانب السوري، مستشهداً بالهجو م عليها عام 1973.

وكان ترامب قد مهد لتوقيعه وإعلانه، عبر تغريدة له على موقع تويتر منذ أيام يقول فيها: “حان الوقت بعد 52 عاماً، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي”.

يذكر أن مرتفعات الجولان محـ.ـتلة من الجانب الإسرائيلي منذ عام 1967، وأقرّ الكنيست الإسرائيلي ضمها إلى أراضيه في عام 1981، إلا أن المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، يعتبر أن منطقة الجولان أراضي سورية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق