بصفقة مليارية.. أوبر تستحوذ على شركة كريم

أعلنت شركة “أوبر” الأمريكية الشهيرة لخدمات النقل الذكية عن استحواذها على شركة “كريم” بصفقة إجمالية بلغت 3.1 مليارات دولا.

وأصدرت أوبر، الثلاثاء 26 مارس/ آذار 2019 في بيان لها، إن الصفقة التي من المتوقع إغلاقها بحلول الربع الأول من عام 2020،  تنص على دفع 1.4 مليار دولار نقدا لمالكي شركة “كريم”، و1.7 مليار دولار على شكل أوراق مالية قابلة للتحويل.

وبموجب الاتفاقية، ستصبح شركة “كريم” النشطة بمنطقة الشرق الأوسط، تابعة ومملوكة بالكامل لشركة “أوبر”، وتعمل كشركة مستقلة تحت العلامة التجارية “كريم” ويقودها مؤسسو كريم الحاليون.

وبحسب بيان أوبر، فإن الصفقة تمثل فرصة للشركتين للتوسع والاستفادة بسرعة من فرصة التنقل غير الكاملة في المنطقة، والاقتصاد الرقمي المتنامي. وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

وتقدم الشركتان خدمات التوصيل والنقل الذكية، عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وتتباينان في تقديم خدمات إضافية، مثل توصيل الطعام والسلع إلى جانب  نقل الركاب.

يذكر أن أوبر شركة أمريكية متعددة الجنسيات تأسست عام 2010، بهدف إيجاد حلول للتنقل من خلال كبسة زر، ونفذت أكثر من 10 مليارات رحلة، وتعمل الشركة في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وتقدّم أوبر خدماتها  للأفراد  إلى جانب عملها على تحقيق تطور من خلال تكنولوجيا القيادة الذاتية والنقل الجوي بالمناطق الحضرية، ومساعدة الأشخاص على طلب الطعام، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة، وإنشاء حلول جديدة لحجز عمليات الشحن.

فيما تأسست شركة كريم عام 2012 في منطقة الشرق الأوسط، ومقرّها إمارة دبي بدولة الإمارات، وتوسعت الشركة لتشمل 15 دولة وأكثر من 90 مدينة، ويستخدمها 30 مليون مشترك، ويعمل لديها حوالي مليون كابتن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق