أسس الشبِّيحة وكان مقرباً من باسل الأسد.. من هو كفاح ملحم رئيس المخابرات العسكرية الجديد في سوريا؟ (فيد يو)

قبل أيامٍ قليلة، أعلنت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري عن تقلّد اللواء كفاح ملحم لمنصب رئيس شعبة المخابرات العسكرية في سوريا، وذلك خلفاً للواء محمد محلا الذي تمت إحالته للتقاعد.

من هو كفاح ملحم؟

حصل كفاح ملحم، على إجازة في الهندسة المدنية قبل أن يلتحق بالكلية الحربية، وثم الحرس الجمهوري.

ويعتبر كفاح ملحم المولود في بلدة جنينة رسلان في مدينة طرطوس الساحلية وينتمي للطا ئفة العلوية، من أهم  جنرالات الأسد، حيث التحق مبكراً بالحرس الجمهوري، حيث كان مقرباً من باسل الأسد إذ عمل ضابطاً للارتباط بين باسل ورئاسة الوزراء، وبعد وفاة باسل شقيق رئيس النظام السوري، انتقل ملحم إلى شعبة المخابرات العسكرية، بحسب تقرير لمنظمة “مع العدالة” نشر عام ٢٠١٨.

واشتهر بعد انطلاق الثورة السورية بكثرة جرا ئمه بحق الشعب السوري، حيث شارك في قمـ.ـع المظاهرات في العاصمة دمشق عام ٢٠١١ أثناء ترؤسه للفرع ٢٤٨.

اقرأ أيضاً: خبير تركي يكشف عن وضع تركيا بعد تجهيز قسد لـ 15 ألف مقا تل من أجل عفرين.. وصحيفة روسية: موسكو تحشد قوّاتها لإدلب

وفي عام ٢٠١٢ انتقل إلى مدينة حلب بعد انتقال الثورة إليها وتسلم فرع المخابرات فيها وأسس  الشبيحة هناك التي تولّت التعامل الأمني مع المظاهرات التي قام بها أبناء المدينة الأحرار.

و في نهاية ٢٠١٢ تم نقل كفاح ملحم إلى اللاذقية، حيث ترأس  فرع المخابرات فيها وتعاون مع هلال الأسد.

وفي عام ٢٠١٤ عيّنَه النظام رئيساً لفرع المعلومات ليحتل نائب رئيس المخابرات العسكرية ويسيطر على إدارة الملفات الأمنية في ريف حلب وحمص وحماة .

اقرأ أيضاً: تركيا تُقر منح جديدة لهذه الفئة.. وتشمل المواطنين السوريين!

اقرأ أيضاً: صحيفة تنشر كوا ليس لقاء وزير الدفاع الروسي بالأسد.. حرب مع تركيا وأخرى مع إسرائيل.. وبوتين قد يلتقي ببشار!

وفي عام ٢٠١٨ تم نقله إلى المنطقة الجنوبية بالقنيطرة ودرعا ليرأس اللجنة الأمنية هناك ويشرف على تصـ.ـفية الثوار.

وقبل أيام، في ٢٠١٩ تمت ترقيته لرئاسة شعبة الاستخبارات العسكرية.

ويحظى ملحم بعلاقةٍ قوية مع ماهر الأسد، شقيق بشار الذي يحظى برتبة لواء ركن وعرف من خلال قيادته للفرقة الرابعة.

وتفرض العديد من الدول الأوروبية على كفاح ملحم، وهو نجل اللواء محمد ملحم مدير مدارس أبناء الشهداء، العقوبات بسبب تورّ طه في الجرا ئم، وقد جاء ترتيبه في العقوبات البريطانية ٢٠٤ وفي العقوبات الأوروبية ٦٦ وفي سجل العقوبات الكندية ٧٣، حسبما ذكر تقرير لوكالة ستيب الإخبارية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق