بعد اعتراف ترامب…إسرائيل تنظم برنامجاً لإسكان ربع مليون مستوطن في الجولان

باشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية، بتنظيم برنامج لبناء ثلاثين ألف وحدة سكنية في مرتفعات الجولان السوري، بهدف إسكان ربع مليون مستوطن بحلول عام 2048.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلي الإثنين 1 أبريل/نيسان 2019، بأن برنامج وزارة الإسكان، يهدف إلى خلق 45 ألف فرصة عمل، وتطوير هضبة الجولان، فضلاً عن إسكان مايقارب 250 ألف مستوطن إسرائيلي، بعد 30 عام من الآن، وذلك بالتزامن مع مرور مئة عام على تأسيس “دولة إسرائيل”.

وجاء قرار الوزارة الإسرائيلية، بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على أن مرتفعات الجولان أرض إسرائيلية، في 25 مارس/آذار الماضي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالرغم من كل الردود الغاضبة التي رفضت القرار، والذي كان منها ردود الأمم المتحدة، التي اعتبرته مناقضاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

كما أن كل الزعماء العرب قد أعربوا عن رفضهم القا طع للإعلان الأمريكي، مع انطلاق القمة العربية بدورتها الثلاثين، في تونس، وأكدوا بأن قرار ترامب يتمثل بشرعنة الاحتلا ل الإسرائيلي.

يذكر بأن إسرائيل قد احتـ.ـلت مرتفعات الجولان التي تبلغ مساحتها 1860 كلم مربع، منذ عام 1967، وأقرّ الكنيست الإسرائيلي ضمها إلى أراضيه في عام 1981، إلا أن المجتمع الدولي، والأمم المتحدة، يعتبر أن منطقة الجولان أراضي سورية.

وباعتراف من ترامب، تتميز أراضي الجولان السوري بموقعها الإستراتيجي، فضلاً عن خصوبة أراضيها، والموارد الطبيعية الموجودة فيها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق