بعد تغيير اسمها لـ”نور سلطان”.. أول جولة للمفاوضات السورية في العاصمة الكازاخية

حددت كازخستان موعد الجولة التالية من المفاواضات بين النظام السوري وفصائل المعارضة “محادثات أستانة”، التي تستضيفها العاصمة الكازاخية.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن مصادر مطلعة في الوكالة الكازاخية نوفوستي الثلاثاء 2 أبريل/نيسان 2019،  بأن جولة المفاوضات القادمة ستنعقد في يومي 25 و26 أبريل/نيسان الجاري، وهي المرة الأولى بعد أن غيرت الدولة الضامنة اسم عاصمتها إلى “نور السلطان”، إلا أنها أعلنت إن المفاوضات السورية ستنعقد بإسم أستانة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قد صرّح سابقاً بأن الجولة القادمة يخطط لعقدها على مستوى نواب وزراء الخارجية في الشهر الحالي.

وكان من المقرر عقد الجولة في 14 فبراير/ شباط الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب تعارضها مع قمة“سوتشي” التي جمعت رؤساء الدول الضامنة، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، وفي بيان مشترك صادر عن قمة “سوتشي” أوضح الزعماء الثلاثة أن الجولة المقبلة من “أستانة” تم تأجيلها إلى نيسان الجاري.

و سيتم عقد الجولة الـ 12 بعد فشل السابقة، التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث اعتبرت أمريكا وقتها بأن المحادثات وصلت لطريق مسدود، كما حملت النظام مسؤولية الفشل، من إحراز أي تقدم في تشكيل اللجنة الدستورية التي تسعى الدول إلى إنشائها من أجل وضع دستور جديد لسوريا.

يذكر أن الخارجية الكازاخية قد أوضحت بعد تغيير اسم عاصمة البلاد إلى “نور سلطان” في الـ 20  مارس/آذار الماضي، أن مفاوضات أستانة ستحتفظ بالاسم الأصلي رغم عقد الجولات القادمة لها في عاصمتها تحت الإسم الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق