تركيا تكشف موعد عملية الانتقال من مطار أتاتورك إلى إسطنبول الجديد

 أعلنت وزارة النقل والبنى التحتية التركية عن موعد عملية الانتقال النهائية من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد.

 وقال وزير النقل جاهد طورهان الأربعاء 3 أبريل/نيسان الجاري، خلال مؤتمر صحفي، أن عملية الانتقال ستبدأ الساعة الثالثة فجراً من يوم الجمعة 5 أبريل/نيسان الجاري، وستستمر لـ 45 ساعة، لتنتهي في منتصف الليل في يوم السبت.

 وطلب طورهان من جميع المواطنين الأتراك خلال كلامه، إلى استخدام طرق غير المخصصة لأعمال النقل، أثناء تنقلاتهم، مؤكداً بأن بلاده قد حققت نمو سريع في قطاع الملاحة الجوية (الطيران) خلال السنوات الماضية.

 ونوه الوزير إلى أن متوسط نمو هذا القطاع في تركيا وصل إلى نسبة 3.5 % سنوياً، خلال عشرة أعوام.

 وأضاف طورهان خلال حديثه عن إنجازات بلاده أن “عمليات الهبوط والإقلاع في مطار أتاتورك بلغت نحو ألف و300 عملية في اليوم، خلال العام الماضي، ووصل عدد المسافرين من هذا المطار 68 مليون مسافر”مشيراً إلى أن مطار إسطنبول الجديد سيتصدر مطارات العالم من ناحية الضخا مة، وذلك بعد إتمام بنائه بشكل كامل.

 كما تكلم الوزير التركي عن سرعة أعمال إنشاء مترو الأنفاق الذي يصل مدينة إسطنبول بالمطار الجديد، موضحاً بأنه سيدخل خط المترو المذكور في الخدمة عام 2022.

 وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان افتتح في أكتوبر/تشرين الأول 2018 مطار إسطنبول الجديد والذي يعتبر أكبر مطار في العالم وتبلغ مساحته 76.5 مليون متر مربع، وبتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 26 مليار يورو.

 وبدأت الأعمال في بناء المطار الجديد قبل حوالي 5 سنوات، فيما بلغت الاستثمارات في المرحلة الأولى 6 مليارات يورو، على أن يقوم المطار تبقديم خدمات لتسعين مليون مسافر سنوياً، فيما ستبلغ الطاقة الاستيعابية عند الانتهاء من كافة مراحل المطار عام 2023 حوالي 200 مليون مسافر سنوياً، أي ضعف الطاقة الحالية.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق