من أين تستمدون قوّتكم يا أردوغان؟.. تركيات يسألن الرئيس التركي وهذا ما أجابهم به قبل دعائهم معاً باللغة العربية!

عبّرت مجموعة من السيدات التركيات عن إعجابهنّ بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخدمة شعبه، مبدين استغرابهنّ من ثبات الرئيس التركي.

وأظهر مقطع فيديو جرى تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، مجموعة من السيدات التركيات يلتقين بالرئيس التركي أثناء مشاركته في إحياء ليلة الإسراء والمعراج في جامع تشامليجا، الذي يعد أكبر مسجد في تركيا حالياً.

وتوجه السيدات سؤالاً لأردوغان مفاده :” من أين تستمدون قوّتكم ؟”، ليجيبهم الرئيس التركي بالقول :” نستمد قوتنا من الله ومن دعاء شعبنا”، ليجبنه :”دعاؤنا معكم أيّها الرئيس”.

وبعد ذلك، تبدأ السيدات التركيات بالدعاء لأردوغان بقولهن :” ربنا يعطيك قوة سيدنا علي وعدالة عمر بن الخطاب وصداقة أصدقاء صادقين مثل أبو بكر ولا يتخلون عنكم في الدارين إن شاء الله”، قبل أن يبدأن بدعاءٍ باللغة العربية :”اللهم بارك لنا في ديننا ودولتنا دائماً”، لتبدو الابتسامة على وجه الرئيس التركي الذي كان يردد خلفهن “أمين”.

وكان الرئيس التركي قد شارك في إحياء ليلة الإسراء والمعراج، في جامع تشامليجا الذي يعد أكبر مسجد في تركيا.

وحضر أردوغان إلى مسجد تشامليجا مساء الثلاثاء الماضي، حيث أدّى صلاة العشاء وقرأ بعض الآيات من سورة البقرة، متقدماً بالتهنئة للمواطنين الذين توافدوا لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج في المسجد الكبير.

وتحتفل تركيا في عموم مساجدها كل عام، بذكرى الإسراء والمعراج، التي أُسر ي فيها بالنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة المكرمة إلى بيت المقدس، وعر ج إلى السماء، بحسب وكالة الأناضول التركية.

أثر الانتخابات التركية على السوريين

بعد حوالي أسبوع على إجراء الانتخابات المحلّية التركية، وفوز حزب العدالة والتنمية فيها على مستوى الدولة وفقدانه لبعض البلديات الكبيرة والهامة في تركيا، يتردد سؤال هام لدى حوالي ٤ ملايين لاجئ سوري في تركيا وهو “ماذا بعد؟ كيف ستؤثر نتائج هذه الانتخابات على السوريين؟”.

أجرى موقع “مدى بوست” حواراً مع المحلل السياسي التركي الدكتور محمد جانبكلي، وطرح عليه مجموعة من الأسئلة المرتبطة بشكلٍ مباشر بالسوريين المتواجدين في تركيا، وانعكاس نتائج الانتخابات المحلية التركية عليهم، وإلى نص الحوار الذي مثّل الإجابة على ثلاثة أسئلة هامة:

السوريون وسوريا ما بعد الانتخابات التركية.. كيف ستنعكس النتائج على عملية شرق الفرات والتواجد السوري في تركيا؟

وفي هذا الفيديو الذي أنتجه موقع مدى بوست مؤخراً، نستعرض جانباً من الأسباب التي تؤدي إلى فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات، حيث فاز حزبه بجميع الاستحقاقات الانتخابية التي دخلها.

وكذلك فقد فاز الحزب في الانتخابات الأخيرة التي شهدتها تركيا في ٣١ مارس/ أذار الماضي بنسبة تجاوزت الـ ٥٣ ٪ في عموم تركيا، إلا أنه فقد بعض البلديات الكبرى التي كان يسيطر عليها سابقاً، مع احتفاظه بالأغلبية في المجالس البلدية لتلك الانتخابات، حيث لن يتم اتخاذ أي قرارات كبيرة دون موافقة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق