موقع إسرائيلي: خبر مـحـرج  لروسيا ومـز عـج للنظام السوري و” نصر لإسرائيل”.. فما القصّة؟

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تقديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهداً لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفيد بعدم حصول النظام السوري على منظومة دفاع إس 400 المتطورة.

وقال موقع “إسرائيل نيوز” إن إسرائيل تعلم بأن منظومة إس 300 التي تسلّمها النظام السوري من روسيا ليست قادرة على التصدّي للطائرات الحربية الإسرائيلية، التي باتت ترتع مؤخراً في الأجواء السورية، من أرياف دمشق وصولاً إلى حلب ودير الزور.

وأبدت دمشق انزعاجاً من عدم قدرتها مؤخراً على التصدي للغار ات الإسرائيلية التي استهد فت مناطق عسكرية هامة في حلب، ولذلك قامت سلطات النظام السوري ببحث الحصول على المنظومة الروسية المتطورة إس 400 والتي باعتها موسكو لتركيا والهند وكازاخستان، لكنها لم تقبل بيعها للنظام السوري حتى الآن، حسبما ذكر موقع “الديار” اللبناني المؤيد للنظام السوري،

اقرأ أيضاً:  تغلَّبَت على أسماء الأسد وتطلّقت بسبب بشار.. من هي السيدة التي ظهرت في الصورة “الـمُـذلّة” لبشار أمام بوتين؟

ونسب الموقع اللبناني لموقع “إسرائيل نيوز” قوله أن سوريا ستحد من قدرت الطيران الإسرائيلي وستجعله غير قادراً على دخول الأجواء السورية في حال حصولها على المنظومة الروسية المتطورة”، مشيراً إلى ان نتنياهو قال عقب عودته من موسكو :” لقد حققنا انتصارين، الأول عودة رفا ت الجندي الإسرائيلي، والثاني ضمانة روسية بعدم بيع الجيش السوري منظومة إس 400″.

اقرأ أيضاً: معارضون بالأمس جنود لبوتين اليوم.. لهذه الأسباب يسعى “الفيلق الخامس” للسيطرة على حدود المنطقة العازلة!

ونقل الموقع الإسرائيلي عن قائد سلاح الجو قوله:” نحن نعلم أن منظومة إس 300 لا تستطيع إيقاف مقاتلاتنا لذلك نقوم بغا رات على سوريا، وما قد يهد دنا هو منظومة اس 400 أو اس 500، والمطلوب هو أن لا تقوم روسيا ببيع اس 400 لسوريا وقد حصل نتنياهو على ضمانة بذلك، موضحاً أن الطائرات الإسرائيلية ستبقى في مأمن بهذه الحالة، بحسب وصفه.

اقرأ أيضاً: خبير تركي يكشف عن وضع تركيا بعد تجهيز قسد لـ 15 ألف مقا تل من أجل عفرين.. وصحيفة روسية: موسكو تحشد قوّاتها لإدلب

وأوضح أن إسرائيل ستعمل على ضر ب المنظومة الروسية في ميناء اللاذقية وقبل أن يستلمها النظام السوري.

اقرأ أيضاً: السوريون وسوريا ما بعد الانتخابات التركية.. كيف ستنعكس النتائج على عملية شرق الفرات والتواجد السوري في تركيا؟

ورأى الموقع اللبناني أن النظام السوري انز عج من قيام روسيا ببيع المنظومة لتركيا والهند وعدة دول أخرى ورفضها أن تزوده بها، معتبراً أن روسيا كذلك تعرّضت للإحراج بعد عدم نجاح منظومة اس 300 بالتصدي لأي طائرة إسرائيلية رغم مضي عدة أشهر على تسلم نظام الأسد لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق