وزارة العمل والخدمات الاجتماعيةالتركية يقدم مشروعاً بمنح مالية كبيرة للسوريين

أعلنت  وزارة العائلة والعمل والخدمات الاجتماعية في تركيا عن مشروعاً تدريبياً، يقدم من خلاله مبالغ مالية كبيرة لعدد من السوريين، إلا أنها وضعت شروطاً لتقديم الهبات المالية.

وسيقدم المشروع المسمى بـ”تدريب ريادة الأعمال” هبة مالية لـ42 سوري، تصل قيمتها حتى 45 ألف ليرة تركية، بعد تحقيقه الشروط، ويشترك فيه كجهة ممولة صندوق الاتحاد الأوروبي، مع وزارة العائلة التركية كجهة منسقة ومشرفة، والجهة المنفذّة منظمة العمل الدولية ( IOL )، وفقاً لقناة أورينت .

وصرح الناشط السوري المهتم بشؤون اللاجئين والاندماج الاجتماعي في تركيا، يوسف الملا، أن هدف المشروع المذكور والذي سيستمر لمدة أسبوع، هو تحسين بيئة المشاريع والأعمال التجارية لدى السوريين في تركيا، والوصول إلى 420 متدرب على إنشاء المشاريع وريادة الأعمال، منهم 380 سوري و40 شخص آخر من الجنسية التركية، مشيراً إلى أنه يوجد شروط ينبغي تحقيقها ليتمكن من الترشح إلى المشروع، والمنافسة للحصول على النقود.

إلا أن الجهات العاملة على المشروع تشترط أن يكون حاملاً لبطاقة الحماية المؤقتة “كيمليك” وفوق سن الـ18 عاماً، وأن تكون البطاقة صادرة من ولاية إسطنبول أو هاتاي أو بورصا،، أما الشرط الثالث فيجب أن يكون المتقدم يحمل فكرة مشروع، أو مشروع قائم عمره لا يقل عن سنتين، وأخيراً يتوجب على الشخص بعد القبول، الالتزام والحضور في أيام التدريب والمحاضرات بنسبة 80 % من الدوام الفعلي.

وقال الملا أنّه بعد الانتهاء من هذه المشروع التدريبي سيستفيد 84 من المتدربين الراغبين في تأسيس أو تطوير أعمالهم الخاصة من دعم استشاري لمدة ثماني ساعات، وفي نهاية هذا الدعم الاستشاري سيتم دعم 42 مرشحاً ممن نجحوا في مسابقة إعداد خطة عمل، بمبالغ تصل قيمتها إلى 45 ألف ليرة تركية كهبة مالية من منظمة العمل الدولية(ILO)، مشيراً إلى أنه سيدعم المشاركين الذين ينجحون في تأسيس أماكن عملهم ، بخدمات استشارية خلال عملية مراجعتهم للحصول على الدعم من إدارة دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة KOSGEB.

وختم الناشط المهتم بقضايا السوريين كلامه، بأنه سيمنح مرشحي رواد الأعمال الذين سيتم اختيارهم وفقاً لمعايير محددة مسبقاً، 32 ساعة تدريب على إدارة الأعمال التطبيقية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق