ما حقيقة اختفاء 1006 سائحين سعوديين في تركيا؟.. وسائل إعلام سعودية تنشر الخبر ومحلل سياسي تركي يكشف الحقيقة

أكد المحلل السياسي التركي الدكتور محمد جانبكلي أن الحملات التي ينظمها الإعلام السعودي ضد تركيا تأتي في سياق الحر ب الإعلامية.

وقال الدكتور جانبكلي، الإثنين 22 نيسان/ أبريل 2019 في حوار خاص مع موقع “مدى بوست” تعليقاً على ما روّجت له وسائل إعلام سعودية مؤخراً عن اختفاء 1006 سائحين سعوديين في تركيا، إن ذلك يأتي ضمن حرب إعلامية ينظمها الإعلام السعودي ضد تركيا.

وأضاف جانبكلي أن تركيا تحاول أن تبقي العلاقة مع السعودية هادئة دون مزيد من التصعيد على الرغم من علمها بهذه الحملات التي معظمها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة.

وأشار المحلل السياسي التركي إلى أن الأمر وصل ببعض الإعلاميين بأن يقول أنّ تركيا هي عد و لهم أكثر من إيران، مشيراً إلى أن الحكومة التركية كانت قد ردت بشكلٍ غير مباشر على هذه الحملات بقولها أن السبب الرئيسي لها هو الموقف التركي من مصر وقطر.

وأكد جانبكلي أن هناك من يسعى لتأزيم العلاقات مع تركيا، موضحاً أن الحكومة التركية تتجنب مثل هذه الاستفزا زات وتحاول الإبقاء على شعرة معاوية في علاقاتها مع السعودية، متوقعاً أن تتبنى الحكومة التركية سياسة الابتعاد عن المهاترات في الفترة القادمة كي تتفرغ للعمل على تحقيق أهدافها التي رسمتها للسنوات الأربعة المقبلة.

اقرأ أيضاً: تركيا تحدد الطرق القانونية للحصول على جنسيتها

وكان المحلل السياسي السعودي الدكتور أحمد بن حسن الشهري، قال أن انخفاض أعداد السياح السعوديين المسافرين إلى تركيا يعود بشكل أساسي لـ”اختفاء 1006 سائحين سعوديين ذهبوا لتركيا مع أسرهم ولم يعودوا لبلادهم حتى الآن”.

وزعم الشهير خلال مقابلة مع برنامج “من الرياض” المذاع على قناة “سكاي نيوز” الإماراتية أن ضعف الأمن واختفاء عدد من المواطنين كان سبب امتناع السعوديين عن السفر لتركيا.

بدورهم، سخر مغردون سعوديون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” من التصريحات التي أدلى بها الكاتب وروجت لها وسائل الإعلام السعودية الخاصة والحكومية، معتبرين أنه في حال صحة مثل هذه المزاعم فإن ذلك يعتبر دليل على تقصير وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية في عملها، لا سيما أن الأعداد التي يجري الحديث عنها أكثر من ألف شخص وليس حالة فردية.

السعودية تنفي تعليق رحلاتها إلى تركيا

 

وكانت مجموعة من وسائل الإعلام السعودية وحسابات تويتر قد روّجت لمزاعم قيام الخطوط الجوية السعودية بتعليق رحلاتها الجوية إلى تركيا، ما دفع الشركة إلى توضيح الأمر ونفي حقيقته.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة تـهديد وزير الداخلية التركي بـاعتقال السيّاح العرب بالمطارات؟.. جدل واسع وهذه القصّة كاملة!

وكان أحد المغردين طرح سؤالاً على الشركة حول صحة ما زعمه المذيع السعودي علي العلياني مقدم برنامج “معالي المواطن” على قناة MBC حول إلغاء الرحلات لتركيا، لتجيب الخطوط بأن ذلك غير صحيح وأن الرحلات متوفرة وفي حال وجود معلومات من هذا القبيل سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية الخاصة بالشركة.

بالتزامن مع دعم سعودي إماراتي بالمليارات.. صحيفة إماراتية: المجلس العسكري السوداني يتجه لإلغاء اتفاقية إقامة قاعدة تركية في سواكن

تفضلوا بمتابعة قناتنا على موقع يوتيوب:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق