بعد حديثها عن استقرار الوضع في سوريا.. موسكو تكشف عن موعد محتمل لتشكيل اللجنة الدستورية

عبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، عن آماله في أن تنجح المساعي لبدء عمل اللجنة الدستورية السورية قبل فصل الصيف، رافضاً التأكيد بما إذا كان ذلك سيحدث بالفعل أم لا.

وقال فيرشينين لعدد من الصحفيين الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2019، إن روسيا تفعل كل ما بوسعها لتبدأ اللجنة عملها في القريب العاجل، مؤكدا أن موسكو تعمل إلى جانب شركائها الرئيسيين طبقا لاتفاق “أستانا” وهما تركيا وإيران، بالإضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى دمشق، لتشكيل لجنة دستورية تضم جميع الأطراف السورية تستطيع وضع رؤية لإصلاح الدستور السوري.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أعداد السوريين العائدين من ألمانيا.. وبرلين تدرس وقف العودة فما السبب؟

تصريحات فيرشينين تأتي بعد أيام من تصريحات شبيهة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، التي أكد خلالها أن الوضع في سوريا لا يعيق تشكيل اللجنة الدستورية في المستقبل القريب، معتبرا أن الوضع في سوريا “مستقر إلى حد ما” بالرغم من وجود بعض المشاكل العالقة التي لم تحل بعد.

ولم يوضح لافروف عما إذا كان يعتقد أن عدم حل هذه المشاكل العالقة قد يؤثر على عمل اللجنة من عدمه، إلا أنه اكتفى بالقول أنه يتعين القضاء على الإرهاب في إدلب وحل مشاكل شمال شرقي سوريا والضفة اليسرى للفرات، وبدء حوار بين الأكراد والنظام السوري لضمان المصالح الأمنية التركية.

اقرأ أيضاً: بعد إبعاد مأمون رحمة لحديثه عن “الرحلة الترفيهية”.. 6 علماء يتناوبون الخطابة في المسجد الأموي بدمشق

على الجانب الآخر، لا يبدي البعض الحماس ذاته لمسألة اللجنة الدستورية، ولا يعول عليها كثيرا، مثل رئيس وفد “مسار حميميم السياسي” إليان مسعد، الذي قال في تصريحات سابقة لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن اللجنة الدستورية لن تصل إلى نتيجة.

وعبر مسعد عن رؤيته في عدم حاجة البلاد لدستور جديد، قائلا “البلد لا يحتمل، نحن لدينا وسائل دستورية لتعديل الدستور الراهن لا تتعدى ستة أسطر، يعني لدينا موضوع فصل السلطات غير واضح، ولدينا موضوع اللامركزية الإدارية، وموضوع علمانية الدولة”، معتبرا أن الدستور الحالي جيد ولكنه فقط يحتاج إلى بعض التعديلات.

يذكرى أن المساعي لتشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور السوري بدأت منذ عدة أشهر إلا أن التحركات لم تحرز أي تقدم حتى الآن، وهو ما دفع البعض لمطالبة الجهات الداعمة للجنة وهما روسيا وإيران وتركيا إلى إعلان تعثر الفكرة بشكل رسمي والبحث عن بدائل.

تفضلوا بمتابعة قناتنا على موقع يوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCBmMGwxttC9s5H52Nzwj9bQ

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق