مركز الفلك الدولي يعلن موعد غرة رمضان في أغلب دول العالم الإسلامي

رجح مركز الفلك الدولي أن يكون يوم الاثنين الموافق 6 مايو/آيار 2019، غرة شهر رمضان لعام 1440هـ في معظم بلدان العالم الإسلامي.

وأوضح المركز على لسان مديره الدكتور محمد شوكت عودة، إن معظم بلدان العالم الإسلامي احتفلت بقدوم غرة شعبان في يوم الأحد 7 أبريل/نيسان الجاري، وهو ما يجعل كل هذه الدول تشترك في يوم تحري هلال رمضان والذي سيكون يوم الأحد 5 مايو/أيار، مشيرا إلى أن الهلال يتمكن رؤيته في هذا اليوم بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي في الدول الإسلامية.

وتابع في تصريحات صحفية له اليوم الأحد 28 أبريل/نيسان 2019، أن رؤية الهلال ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط في كل من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا بالإضافة إلى معظم البلدان العربية، أما إمكانية الرؤية بالعين المجردة فسوف تتوفر بصعوبة في غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، بينما يكون سهل الرؤية بالعين المجردة في وسط الأمريكتين.

اقرأ أيضا: عادل إمام يفاجئ جماهيره بعدم ظهوره على شاشات رمضان لأول مرة

وقال تفصيل إنه بعد غروب شمس يوم الأحد المقبل سيكون وضع الهلال كالآتي في بعض المدن العربية والإسلامية: في جاكرتا، يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و37 دقيقة. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و39 دقيقة. في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و17 دقيقة. في عمان يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة. في القدس يغيب القمر بعد 28 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 28 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و49 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و43 دقيقة.

ويمكن للراغبين في متابعة رصد الأهلة زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت (من هنا)، حيث يستطيع متابعة النتائج التي سيرسلها إلى المشروع العديد من المتعاونين في مختلف بلدان العالم والتي تنشر لحظة بلحظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق