بعد يوم واحد من مصر ع 4 جنود لها.. روسيا تبدأ بإخلاء قرى بريف حماة تمهيداً لبناء قاعدة عسكرية ضخمة

بعد يومٍ واحد من إعلان الجبهة الوطنية للتحرير عن مصر ع 4 جنود من القوات الروسية، كشفت مصادر سورية محلية عن بدء القوات الروسية بإخلاء بإخلاء عدة قرى في ريف حماة الشمالي.

وقالت مصادر محلية لموقع “أورينت نت”، إن مجموعة من أهالي ريف حماة الشمالي غادروا منازلهم إثر قرارٍ للقوات الروسية بإخلاء عدة بلدات، أبرزها “بريديج و الجرنيّة” اللتين تم إخلاءهما بالفعل، و “كرناز و الشيخ حديد” اللتين سيتم إخلاؤهما لاحقاً تنفيذاً للقرار الروسي الذي لم يتم توضيح أسبابه.

وتم إجلاء أكثر من 200 عائلة من بريديج والجرنيّة والاستيلاء عليها من قبل الميليشيات التابعة للنظام السوري المتواجدة في المنطقة دون أن تقوم قوات الأسد بتحريك ساكن لوقف تنفيذ القرار.

اقرأ أيضاً: بعد ظفر روسيا بميناء طرطوس… النظام يتحدث عن تقسيم كعكعة “إعادة إعمار سوريا”

وحول الهدف من إخلاء هذه البلدات من سكانها، قال العميد أحمد رحال لموقع “أورينت نت”، إن روسيا تسعى لتقوية نفوذها في منطقة ريف حماة، وبالتالي استقدمت تعزيزات عسكرية للمنطقة وطلبت إخلاء بعض البلدات خلال 24 ساعة، وقد تم ذلك، والهدف هو إنشاء قاعدة عسكرية روسية كبيرة بالمنطقة وتسليم القرى لها”، وفي حال تم إنشاء مثل تلك القاعدة العسكرية فإن طبيعة المنطقة ستتغير.

ويوضح رحال أن روسيا تسعى إلى تقليم أظافر إيران في سوريا، لا سيما في المواقع القريبة من المنطقة العازلة التي اتفقت عليها روسيا وتركيا، ونظراً لسيطرة عناصر الفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني ذات الولاء لإيران على بلدات مثل بريديج والجرنيّة وبعض البلدات المحيطة لها، قررت روسيا طردها من هناك وإحكام السيطرة على البلدات المحاذية للمنطقة العازلة وتسليمها لقوات الفيلق الخامس الذي صنعته روسيا ويتبع لها.

ويأتي ذلك في إطار من خطة روسية للهيمنة على الحل السوري عبر تطبيق اتفاقي أستانا وسوتشي بمنأى عن إيران، وليتم ذلك لا بد لها من السيطرة العسكرية على حدود المنطقة العازلة، بحسب رحال.

وتتم التحركات الروسية بالتزامن مع غارات جوية طالت العديد من البلدات الواقعة ضمن المنطقة العازلة، وبالتزامن مع إرسال نظام الأسد تعزيزات عسكرية إلى المنطقة.

وكانت الجبهة الوطنية للتحرير، أعلنت يوم أمس الأربعاء عن تمكنها من تـ.ـحـيـيـد 4 جنود من القوات الروسية بعد استهداف موقعهم في قرية بريديج في ريف حماة الشمالي بالمد فعية الثقيلة.

كما تمكنت الجبهة الوطنية من تد مير دبابة تابعة للنظام السوري في ريف حماة عبر استهدافها بصارو خ مضاد للدروع من طراز “كونكورس”.

وأكدت الجبهة أن ذلك يأتي رداً على التصعيد الأخير الذي يقوم به الروس ونظام الأسد بحق المدنيين في المنطقة منزعة السلاح بريفي حماة وإدلب.

مستجدات بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا

 

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو الخميس 2 مايو/ أيار 2019 خلال مؤتمر صحفي، أن هناك تفاهمات جديدة حدثت بين بلاده والولايات المتحدة حول المنطقة الآمنة قرب الحدود التركية السورية، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

يأتي ذلك بعد يومٍ واحد من محادثات أجراها المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري مع المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ومع وزير الدفاع التركي خلوصي ىكار حول الملف السوري.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء، أن اجتماع قالن مع جيفري انتهى بالاتفاق على إنهاء المخاوف الأمنية التركية عبر المنطقة الآمنة في الشمال السوري، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأوضحت الوكالة أن الجانبان بحثا آلية تطبيق خارطة الطريق حول منبج مع الحفاظ على اتفاق إدلب وإيجاد حل سياسي للأزمة مع الالتزام بوحدة الأراضي السورية.

سبب الخلاف التركي الأمريكي

وأبدت تركيا رغبتها في إقامة المنطقة الآمنة شرق نهر الفرات بعد انسحاب القسم الأكبر من القوات الأمريكية من سوريا، وقد تم الاتفاق بين الولايات المتحدة وتركيا على ثلاث نقاط رئيسية حول المنطقة الآمنة، الأولى هي تسمية المنطقة بالآمنة وليس الأمنية، وأن تمتد من منطقة جرابلس حتى عين ديوار على حدود إقليم كردستان العراق، أما النقطة الثانية فهي إقامة حظر جوي من قبل أمريكا على المنطقة بحسب وسائل إعلام كردية.

وتمثّلت النقطة الثالثة التي تم الاتفاق عليها في عدم تمكين قوات الأسد وحلفائه الإيرانيين والروس من العودة إلى شرق الفرات، بحسب موقع باسنيوز.

فيما تمثّل الخلاف بين أنقرة وواشنطن حول عمق ومساحة المنطقة الآمنة، بالإضافة إلى دور قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في تلك المنطقة، وهي القوات التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة وتصنفها أنقرة إرها بية.

اقرأ أيضاً:

بعد تعزيزات الأسد العسكرية وحديث الروس عن عملية في إدلب.. أردوغان يتصل ببوتين وهذا ما دار بينهما!

بعد حديث بوتين عن انتصار الأسد.. رد قوي من ” المجلس الإسلامي” و “السوري الحر”

لماذا بكى الرئيس السابق عمر البشير في سجن كوبر؟

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق