تصوم لوقت طويل؟.. إليك طريقة تفادي الجفاف في رمضان

مع بدء شهر رمضان المبارك، وطول ساعات الصيام التي يصومها المسلمون في مختلف دول العالم، يعتبر أمر الجفاف من أكثر الأمور التي نحتاج لتفاديها ليكون الصيام سهلاً علينا ونتمتع بروحانية الشهر الكريم دون الشعور بالتعب.

دعونا في البداية نتحدث عن الجفاف، وما هو؟، الجفاف باختصار هو تعرض جسد الانسان لانخفاض كبير بكمية السوائل فيه، والتي تمثل في المعدلات الطبيعية نسبة تصل لـ 70 ٪ من مكونات الجسم.

ونظراً لفقدان السوائل من الجسد عبر التعرق، ونقص نسبة دخول السوائل للجسم لتعويض المفقود خلال أيام الصيام، يكون الجسد أكثر عرضة للجفاف خلال ساعات الصيام بسبب ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤدي لفقدان كميات كبيرة من السوائل، دون تعويضها بسبب الصيام، حسبما ذكر موقع Daily Medical Info.

وتتمثل الدرجات الطفيفة من الجفاف في بعض الأعراض أبرزها جفاف الفم، والشعور بالنعاس، وانخفاض درجة النشاط، العطش والصداع، وجفاف الجلد فضلاً عن نقص كمية البول.

ولأن الوقاية خير من العلاج، يستعرض الموقع مجموعة من النصائح التي تساعدك على صيام صحي بعيد عن الجفاف وهي:

1- لا تتعرض للشمس

من المهم أن تبتعد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، مع الحرص على التواجد بالأماكن معتدلة الحرارة والأماكن المظللة.

وإذا كان لا بد من التعرض لأشعة الشمس بسبب العمل أو غير ذلك، فيجب أن ترتدي قبعة لحماية الرأس من أشعة الشمس.

2- الإكثار من السوائل بعد الإفطار

 

من الضروري للصائم أن يحصل على كميات كبيرة من السوائل طوال فترة ما بعد الإفطار إذ لايجب أن يتم الاعتماد على ما يتم شربه خلال وقت الإفطار فقط، فما نشربه بين الإفطار والسحور يساعد على حماية الجسم من الجفاف خلال صيام اليوم التالي.

وينصح الموقع بتجنب شرب بعض المشروبات التي تسبب الجفاف، وأبرزها الشاي والكولا والمشروبات التي تحتوي على الكافيين أو كميات كبيرة من السكريات.

3- تناول قمر الدين

يعتبر قمر الدين من أشهر الأطباق الرمضانية إن لم يكن أشهرها على الإطلاق، فهو يساعد جسم الإنسان على التخلص من أثار الجفاف ويمنعه، كما أنه يمنع حدوث أي مشاكل في المعدة من تلك التي تنتج عن تراكم الأحماض الهضمية الناتجة عن نقص السوائل بالجسم.

4- اشرب العصائر ولا تكتفي بالماء

من المعلوم أن الماء أهم مشروب على الإطلاق وله دور كبير بحفظ توازن السوائل في جسم الإنسان، لكن لا يجب إهمال العصائر الطبيعية والفاكهة مثل الليمون والبرتقال والفراولة التي تحتوي على كميات كبيرة من السوائل والفيتامينات التي تلعب دوراً في توازن السوائل في جسم الإنسان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق