الليرة التركية تسجل أدنى سعر في 2019.. ومحللون اقتصاديون يتحدثون عن الفترة المقبلة!

سجّل سعر الليرة التركية انخفاضاً ملحوظاً أمام الدولار الأمريكي، لتسجل أدنى قيمة لها منذ بداية عام 2019 الجاري، وذلك بعد الإعلان عن إعادة الانتخابات في ولاية إسطنبول التركية.

وسجّلت الليرة التركية في نهاية تعاملات يوم أمس الثلاثاء 7 مايو/ أيار 2019 سعر 6.18 مقابل الدولار الأمريكي، لتكون قد خسرت ما يقدر بحوالي 1٪ من قيمتها في يوٍ واحد، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية في نسختها التركية.

وكانت الليرة التركية قد خسرت حوالي 14٪ من قيمتها منذ بداية العام الجاري، فيما أكد اقتصاديون لوكالة رويترز للأنباء أن الانخفاض الأخير يأتي انعكاساً لقرار اللجنة العليا للانتخابات بإعادة انتخابات إسطنبول بعد ثبوت وجود تلاعب فيها.

وانخفضت قيمة الليرة التركية بشكلٍ مباشر فور الإعلان عن إعادة الانتخابات، بعد أن كان سعرها 5.80 تقريباً قبل الإعلان.

وتوقع المحللون في حديثهم لرويترز أن تستمر خسارة الليرة التركية خلال الشهرين المقبلين خصوصًا مع التوتر الحاصل مع الولايات المتحدة بخصوص نظام “S-400” وصفقة طائرة “F-35”.

وكانت لجنة الانتخابات التركية أعلنت عن قرارها بإعادة الانتخابات في اسطنبول، بعد طلب  تقدم به حزب “العدالة والتنمية” التركي الذي أثبت وجود تلاعب بالانتخابات في أكبر ولاية تركية.

وتشهد الليرة التركية تراجعاً ملحوظاً في قيمتها أمام الدولار والعملات الأجنبية وذلك بسبب المضاربات التي جرت في فترة الانتخابات، وعادة ما يتكرر مع كل انتخابات تجري في تركيا كوسيلة للضغط على الحكومة التركية، لكن ما تلبث أن تعود لاستقرارها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن دولته ستركز في الفترة القادمة على ملف الاقتصاد، موضحاً أن هناك حوالي 4 سنوات قادمة بدون أي انتخابات سواء رئاسية أو محلية في البلاد، وبالتالي ستعمل حكومته على استثمار هذا الوقت لتحقيق التنمية المطلوبة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق