دولة عربية تتقدم على تركيا .. موقع أمريكي ينشر قائمة أفضل 10 قوات جوية في العالم

مدى بوست – فريق التحرير

تصدّرت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى ضمن قائمة أقوى 10 جيوش في العالم من حيث القوة الجوية.

ونشر موقع “جلوبال فايرباور” الأمريكي، تقريراً تناول فيه الدول الأوائل على مستوى القوة الجوية في العالم، مستعرضاً أعداد الطائرات التي تمتلكها كل دولة، معتمداً على التفوق الجوي كعنصر رئيسي لتحقيق النصر بالحروب.

وفاجئ الموقع زواره بإدراج مصر ضمن قائمة أقوى 10 جيوش في العالم على صعيد القوة الجوية، لتتفوق بذلك على تركيا وإسرائيل.

وجاءت مصر في المركز التاسع، متقدمة على تركيا التي جاءت في المركز العاشر عالمياً، فيما كانت إسرائيل بالمرتبة الثامنة عشر.

وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تصدرت القائمة 13398 طائرة، تليها روسيا في المرتبة الثانية بـ 4078 طائرة.

وحلت الصين في المرتبة الثالثة بـ 3187 طائرة، تلتها الهند بالمركز الرابع بامتلاكها 2082 طائرة.

وجاءت كوريا الجنوبية في المرتبة الخامسة بامتلاكها لـ 1614 طائرة، ثم اليابان بالمرتبة السادسة بامتلاكها 1572 طائرة.

وفي المرتبة التاسعة جاءت القوات الجوية المصرية التي تمتلك 1092 طائرة، فيما جاءت القوات الجوية التركية في المرتبة العاشرة بامتلاكها طائرات يصل عددها لـ 1067 طائرة.

أما إسرائيل فتمتلك حوالي 595 طائرة، وقد حلّت في المرتبة الثامنة عشر، بحسب موقع “مصراوي“.

يذكر أن تقرير سابق نشرته قناة الحرة الأمريكية أشار إلى أقوى 10 جيوش في العالم، وفيه جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى، فيما جاء الجيش المصري بالمرتبة الأولى عربياً والمرتبة 12 عالمياً، أما جيش النظام السوري فقد احتل المرتبة الرابعة عربياً.

وِأوضح التقرير أن الجيش التركي جاء في المرتبة التاسعة عالمياً بسبب القدرة البشرية الكبيرة والعتاد البري المتطور الذي يمتلكه.

وجاء في المرتبة الأولى لأقوى الجيوش عربياً، الجيش المصري الذي احتل المرتبة 12 عالمياً والأولى عربياً وإفريقياً، ثم تلاه جيش المملكة العربية السعودية كثاني أقوى جيش عربي، وبعده الجيش الجزائري في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة جاء جيش النظام السوري.

ويعتبر الجيش التركي من أكثر جيوش العالم صعوداً في التطور بالأونة الأخيرة، وذلك بسبب اتجاه أنقرة نحو الصناعات الدفاعية وعزمها تصنيع سلاحها بالكامل مما يعطي لجيشها قوة أكبر تمكنه من الحصول على الأسلحة بأقل الأسعار الممكنة.

وتقوم تركيا حالياً بصناعة نحو 70٪ من احتياجاتها في القطاع الدفاعي، ومن المخطط أن تقوم بإنتاج سلاحها بالكامل في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

اقرأ أيضاً: الجيش التركي التاسع عالمياً.. وجيش النظام الرابع عربياً.. هذه أقوى الجيوش لعام 2019

فيما تراجع ترتيب السوري على مدار السنوات الماضية بعد أن تحول من جيش الدولة السورية إلى جيش لنظام الأسد يدافع عن أركان حكمه ويقف ضد الثورة السورية التي انطلقت عام 2011، مما جعل الكثير من السوريين لا يعترفون به إلا جيشاً للنظام وليس جيشاً يمثلهم أو يمثل بلدهم.

ولم تنجح المعارضة السورية خلال السنوات الثمانية الماضية من تأسيس جيش وطني واحد، حيث بات هناك عشرات الفصائل والتكتلات الكبيرة لكنها لا ترقى لأن تكون جيشاً وطنياً يعبر عن جميع مكونات الشعب السوري.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق