موعدان للعيد في سوريا.. وانقسام في الدول العربية بتحديد أول أيام عيد الفطر

مدى بوست – فريق التحرير

أعلن المجلس الإسلامي السوري أن يوم غد الثلاثاء 4 يونيو / حزيران 2019 هو أول أيام عيد الفطر، فيما أعلن النظام السوري أن الأربعاء هو أول أيام العيد.

وأوضح المجلس الإسلامي السوري في بيان نشره عبر حسابه الرسمي في موقع فيسبوك، الإثنين 3 يونيو / حزيران 2019 أنه “لا يخفى على الجميع خلاف العلماء في مسألة ثبوت دخول الأشهر القمرية لاختلافهم في عدة مسائل منها الأخذ بالحساب الفلكي أو الأخذ بقول إمكان الرؤيا أو القول بالرؤيا الفعلية بأي وسيلة من وسائل الرؤية البصرية”.

وأضاف البيان:” وكذلك الخلاف في مسألة اعتبار اتحاد المطالع أو عدم اعتباره ومع وجود هذا الاختلاف الفلكي ثم الشرعي فالذي عليه أهل العلم هو أن حكم الحاكم أو قضاء القاضي يرفع الخلاف”.

وتابع :”ونظراً لاعتماد دخول الشهر في الأقطار المجاورة لسوريا شمالاً كتركيا و جنوباً كالسعودية وما جاورها فقد قررت الهيئات الشرعية دخول شهر شوال هذه الليلة وعليه فإن المجلس الإسلامي السوري يقرر أن يوم غد الثلاثاء 4 حزيران هو أول أيام عيد الفطر لهذا العام”.

من جانبها، أعلنت المحكمة السعودية العليا والديوان الملكي السعودي أن غداً الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شوال في منطقة تمير.

كما أعلنت كلاً من دولة العراق والكويت وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والجالية الإسلامية في المملكة المتحدة أن الثلاثاء هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

فيما أعلنت إيران ونظام الأسد والأردن ومصر أن غداً الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان وأن يوم الأربعاء 5 يونيو / حزيران هو أول أيام العيد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق