تحسن جديد للتركية.. سعر الليرتان السورية والتركية أمام الدولار والعملات الأجنبية

مدى بوست – فريق التحرير

شهد سعر الليرة التركية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة، فيما حافظت الليرة السورية على سعر صرفها أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية.

وسجّلت الليرة التركية، الأربعاء 5 يونيو / حزيران 2019، سعر 5.76 أما الدولار الأمريكي، مقابل سعر 5.85 الذي سجلت يوم أمس الثلاثاء.

وكذلك سجّلت الليرة التركية سعر 6.49 أمام اليورو، لتكون قد تحسنت مقابل السعر الذي سجلته بالأمس أمام اليورو وهو 6.59، فيما سجلت 1.53 أمام الريال السعودي مقابل 1.56 أمس الثلاثاء، بحسب موقع ” أوديت “.

وكانت الليرة التركية قد شهدت انخفاضاً كبيراً بعد خلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، لتتجاوز الـ 6.7 أمام الدولار، قبل ان تبدأ بالهبوط التدريجي وتستقر على سعر حوالي 6 ليرات تركية لكل دولار.

اقرأ أيضاً: عيدية مميزة من الثوار لجيش الأسد وميليشيات روسيا.. تد مير آليات على أسوار إدلب.. و جيش العزة ينفذ عملية خاصة (فيديو)

وفي مطلع يونيو / حزيران الجاري، وبعد مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب عادت الليرة التركية إلى التحسن بعد تحسن العلاقات بين البلدين.

وتتعرض الليرة التركية لحملات كبيرة عبر الضغط على الاقتصاد في أوقات الانتخابات المحلية، وذلك ما حدث في انتخابات مارس/ أذار الماضي التي انتهت بفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في عموم البلاد.

الليرة السورية تحافظ على سعرها

أما الليرة السورية، فقد سجّلت سعر 577 أمام الدولار الأمريكي في دمشق، و575 أمام الدولار في حلب.

كما سجلت الليرة السورية سعر 98 أمام الليرة التركية و154 أمام الريال السعودي بدمشق، و97 أمام التركية و151 أمام الريال السعودي في سوق حلب.

سعر الذهب في سوريا

أما الذهب في سوريا، فقد سجل الغرام الواحد من عيار 18 سعر 17315 ليرة سورية، فيما سجل الذهب عيار 21 سعر 20200 ليرة سورية للغرام الوحد، وهي أسعار مستقرة منذ أكثر من شهر.

يذكر أن خبراء في الاقتصاد توقعوا أن يشهد سعر الليرة السورية انخفاضاً كبيراً خلال الفترة القادمة بسبب العقوبات التي فرضها الغرب والولايات المتحدة على النظام السوري.

اقرأ أيضاً: بعد فتوى المجلس الإسلامي السوري.. انشقاقات كبيرة في صفوف قوات الأسد

وتوقع بعضهم أن يصل سعر الليرة في المرحلة القادمة إلى ألف ليرة أمام الدولار الأمريكي، إلا أن تلك التوقعات لم تجد ما يدلل على صحتها مع بقاء سعر الصرف يتراوح بين الـ 5.40 والـ 5.80 وهي تقلبات تعتبر طبيعية في أسواق الصرف.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق