بعد غيابه عن القمة الإسلامية.. أردوغان يهاتف الملك سلمان

مدى بوست – فريق التحرير

قالت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت “واس“، في بيان نشرته مساء الأربعاء 5 يونيو / حزيران 2019 ثاني أيام عيد الفطر أن الرئيس التركي اتصل بالملك سلمان وهنأه بحلول عيد الفطر المبارك.

وأضافت الوكالة السعودية الرسمية أن خادم الحرمين الشريفين أعرب عن شكره للرئيس التركي على التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلاً الله تعالى أن يعيدها على الأمتين الإسلامية والعربية بالخير والبركات.

وكانت العلاقات السعودية التركية شهدت تحسناً ملحوظاً مع بداية صعود الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى سدة الحكم، خلفاً لشقيقه الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وبعد صعود نجل الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد شهدت العلاقات نوعاً من الفتور بين البلدين.

وما لبثت أن دخلت العلاقات في أزمة بعد ما حدث للإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في ولاية إسطنبول التركية.

وكان الرئيس التركي قد غاب قبل أيام عن القمة الإسلامية في مكة وعن اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، حيث قام وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بزيارة مكة المكرمة لتمثيل بلاده .

اقرأ أيضاً: بعد عدم استجابة الروس لطلبهم.. ضباط أتراك يحسمون أمر “مضادات الطيران” وتسليح المعارضة.. و الكويت تصعد ضد روسيا في مجلس الأمن من أجل إدلب

وتعتبر تركيا و المملكة العربية السعودية من أكثر الدول ذات النفوذ في العالم الإسلامي، فضلاً عن أن تركيا من أكبر الدول الإسلامية بعد السكان.

وكلاً من تركيا والسعودية عضواً في مجموعة الـ “جي 20″ لأقوى 20 اقتصاد في العالم.

وبدأت العلاقات بين البلدين بالفتور بعد الأزمة الخليجية بين قطر وجيرانها، عندما أرسلت تركيا جنوداً لها إلى قاعدة عسكرية في الدوحة وفعلت اتفاقية الدفاع المشترك وانحازت لصالح الدوحة في وجه الرباعي العربي ” مصر، السعودي، الإمارات، البحرين”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق