انخفاض طفيف للتركية والسورية تحافظ على سعرها.. سعر الليرتان أمام العملات الأجنبية

مدى بوست – فريق التحرير

شهد سعر  الليرة التركية انخفاضاً طفيفاً  اليوم الخميس مقارنة بالسعر الذي سجلته أمس الأربعاء، وذلك بعد الارتفاع الكبير الذي سجلته خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجّلت الليرة التركية، الخميس 6 يونيو / حزيران 2019، سعر 5.78 أمام الدولار الأمريكي مقابل سعر 5.76 يوم أمس الأربعاء.

وكذلك سجّلت الليرة التركية سعر 6.50 أمام اليورو مقابل سعر 6.49 الذي سجلته أمس الأربعاء، فيما سجلت 1.54 مقابل  1.53 أمام الريال السعودي يوم أمس. بحسب موقع ” أوديت “.

وشهدت الليرة التركية خلال الأسبوع الأخير ارتفاعاً ملحوظاً في قيمتها أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان سعر الليرة التركية قد شهد انخفاضاً كبيراً بعد خلاف بين أنقرة وواشنطن، لتتجاوز الـ 6.7 أمام الدولار، قبل أن تبدأ بالهبوط التدريجي وتستقر على سعر حوالي 6 ليرات تركية لكل دولار.

اقرأ أيضاً: بعد غيابه عن القمة الإسلامية.. أردوغان يهاتف الملك سلمان

وتتعرض الليرة التركية لضغوط  كبيرة في فترات الانتخابات المحلية بهدف التأثير على آراء الناخبين عبر الاقتصاد، وذلك ما حدث في انتخابات مارس/ أذار الماضي التي انتهت بفوز حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وما زال أمام تركيا انتخابات في ولاية إسطنبول التي قررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة الانتخابات فيها بسبب وجود تلاعب بالصناديق، ومن المقرر أن تجري الانتخابات في 23 يونيو / حزيران الجاري.

الليرة السورية تحافظ على سعرها

وحافظت الليرة السورية على سعرها الذي سجلته يوم أمس الأربعاء، حيث بلغ سعرها اليوم الخميس  577 أمام الدولار الأمريكي في دمشق، و575 أمام الدولار في حلب.

كذلك سجلت الليرة السورية سعر 98 أمام الليرة التركية و154 أمام الريال السعودي في العاصمة دمشق، و97 أمام التركية و151 أمام الريال السعودي في سوق حلب.

أسعار الذهب بسوريا

أما سعر الذهب في سوريا، فقد سجل الغرام الواحد من عيار 18 سعر 17315 ليرة سورية، فيما سجل الذهب من عيار 21 سعر 20200 ليرة سورية لكل غرام، وهذه الأسعار مستقرة منذ أكثر من شهر.

اقرأ أيضاً: بعد عدم استجابة الروس لطلبهم.. ضباط أتراك يحسمون أمر “مضادات الطيران” وتسليح المعارضة.. و الكويت تصعد ضد روسيا في مجلس الأمن من أجل إدلب

وكان خبراء في الاقتصاد قد توقعوا أن ينخفض سعر الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي لـ ألف ليرة سورية لكل دولار، وذلك أثناء وجود أزمة بنزين في مناطق سيطرة النظام.

ويبدو أن الأزمة انحسرت فيما لم تشهد الليرة خلال الأشهر القليلة أي انخفاض كبير، فهي تستمر في الصعود والنزول بين الـ 5.30 و الـ 5.80 أمام الدولار الأمريكي، وتعتبر هذه تقلبات طبيعية بأسواق الصرف.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق