حاكم دبي يقاضي زوجته السادسة في لندن.. قصة الأميرة الأردنية هيا التي نجحت بالفرار من زوجها النافذ

لندن (بريطانيا) – مدى بوست – متابعات

بدأت الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين قضية قانونية في العاصمة البريطانية لندن ضد زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف حصولها على الطلاق منه.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية، الإثنين 1 يوليو/ تموز 2019 أن الشيخ هيا بنت الحسين الأخت غير الشقيقة لملك الأردن عبد الله تقدمت بدعوى قانونية ضد زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف الحصول على الطلاق منه، وذلك بعد أن فرت من الإمارات ولجأت لبريطانيا.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، في تقرير لها أن الأميرة هيا بنت الحسين قد انفصلت عن زوجها الشيخ محمد بن راشد، وأنها الآن في نزاع قانوني معه أمام المحكمة العليا في بريطانيا.

وزعمت الصحيفة الحكومة البريطانية تعرضت لضغوطات بسبب القضية، دون أن تكشف عن الجهة التي ضغطت وما الذي تريده بالضبط.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر بدأ عندما تمكنت الأميرة هيا وهي ابنة الملك الأردني الراحل حسين وأخت غير شقيقة للملك الحالي عبدالله من الفرار من دبي، بمساعدة دبلوماسي غربي قيل أنه ألماني أو فرنسي.

ومن المقرر أن تستأنف المحكمة البريطانية النظر في القضية خلال شهر تموز / يوليو الجاري.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تحدثت في تقارير سابقة لها أن هيا وهي الزوجة السادسة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجأت إلى لندن مع طفليها من آل مكتوم بعد أن تمكنت من الفرار وبحوزتها مبلغ يصل لـ 39 مليون دولار بعد انفصالها عن زوجها.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الأميرة هيا فضلت الذهاب إلى لندن بعد أن لم ينجح زواجها من آل مكتوم، دون أن تشير إلى الأسباب التي لم تدفعها للسفر لشقيقها الملك في الأردن.

وتحدثت تقارير إعلامية أن هناك دبلوماسياً ألمانياً قام بمساعدة الأميرة هيا على الفرار ما تسبب بأزمة غير معلنة بين حاكم دبي وألمانيا، بعد أن رفضت برلين طلباً من آل مكتوم بأن تتم إعادة زوجته إلى إمارته الثرية بالنفط دبي.

وأشارت تلك التقارير أن هيا سافرت في البداية إلى ألمانيا برفقة طفلها زايد البالغ من العمر 7 أعوام وطفلتها جليلة البالغة من العمر 11 عاماً، وتقدمت هناك بطلب لجوء سياسي.

فيما نقلت وسائل إعلام بريطانية عن مصادر مقربة من الأسرة الحاكمة في دبي أن الأميرة هيا أرسلت تطلب الطلاق بعد أن تمكنت من مغادرة البلاد.

من هو محمد بن راشد؟

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، هو نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس مجلس وزرائها وحاكم إمارة دبي.

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 15 يوليو / تموز 1949، وتولى منصب الحكم في إمارة دبي في يناير / كانون الثاني من عام 2006.

وبدأ الشيخ آل مكتوم بإصلاحات كبيرة على صعيد الدولة، أبرزها جاء من خلال إطلاق استراتيجية للحكومة الاتحادية عام 2008 ورعايته لرؤية الإمارات 2021.

كما أطلق الكثير من المبادرات والفعاليات مثل مهرجان دبي للتسوق، وحكومة دبي الإلكترونية.

وعبّر الشيخ بن راشد عن حبه للرياضة في كثير من المناسبات لاسيما لاسطبلات الخيول التي يملك عدداً منها مجهزة للسباقات العالمية.

ويكتب الشيخ محمد الشعر، وعرف عنه نظم العديد من القصائد والأبيات التي يتناول عبرها الأمور العامة، بحسب ويكيبيديا.

يذكر أن حاكم دبي البالغ من العمر حوالي 70 عاماً، احتفل قبل أقل من شهر واحد بزواج نجليه في حفل تمت إقامته في إمارة دبي.

وسبق أن تحدثت أبناء عن فرار ابنته الشيخة لطيفة منه، وجرى حينها تفاعل واسع من وسائل الإعلام مع قضيتها، قبل أن تتم إعادتها إلى دولة الإمارات وينقطع الحديث عن قصتها.

وتعتبر إمارة دبي واحدة من 7 إمارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تقوم على أساس حكم عائلي في الشؤون الداخلية لكل إماراة، فيما تتولى إمارة أبوظبي وهي العاصمة إدارة شؤون الدولة ورسم سياساتها الخارجية فضلاً عن توليها القطاع العسكري بشكلٍ كامل.

يشار إلى أن تقارير إعلامية عربية تحدثت عن أن حاكم دبي تغيب عن حضور التدريب الإماراتي الأردني المشترك الذي تم قبل عدة أيام بعد ظهور الخلاف بينه وبين زوجته إلى العلن.

ولا يتوفر الكثير من المعلومات عن الحياة الخاصة للشيوخ والحكام في دول الخليج العربي التي تفضل عدم إظهار السيدة الأولى إلى الجمهور أو التعريف بها، إلا أن الأمر مع الأميرة هيا كان مختلفاً، حيث سبق أن ظهرت بجوار الشيخ آل مكتوم في عدة مناسبات.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق