8 أكواب في اليوم فقط أم عند العطش؟.. قبل الطعام أم بعده؟.. متى يجب أن تشرب الماء؟

إسطنبول (تركيا) – مدى بوست

يعتبر الماء أهم شيء موجود في الحياة على الإطلاق، إذ جُعل به “كل شيءٍ حي”، ورغم أن شرب الماء يتم بأمر بديهي للغاية، فلا بد من التساؤل هل شرب الماء يحتاج لقواعد؟

هناك من ينصح بأن يتم شرب الماء قبل الطعام كونه أفضل، وآخرون ينصحون بشربه بعد الطعام، والبعض يحدد مقدار معين لشربه يومياً، وآخرون يحذرون من الإسراف في شربه، فهل شرب الماء بات أمراً معقداً إلى هذه الدرجة؟

اشرب أو لا تشرب 

الماء للتنحيف: هناك العديد من الحميات التي تنشر عبر الإنترنت ويخاطب بها الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن دون أن تستند إلى أي دراسة علمية، ودون أن تنظر للأبعاد المختلفة للأجسام واحتياجاتها من خلف الشاشات.

وباعتبار أن موضوع الشاقة هو أمر يحلم كثير من الناس به، فهناك ما يسمى بـ”ريجيم لماء”، وهو نظام يعتمد بالأساس على شرب الماء بكميات كبيرة لدرجة أن يشعر بالشبع فيمتنع عن الطعام.

اتبعت السيدة جاكلين هينسون البالغة من العمر40 عاماً هذا النظام الذي وعدها بأن تخسر مابين 6 و 7 كيلوغرامات خلال الأسبوع الأول، لكن تم العثور عليها متـ.ـوفية في حمام منزلها بعد أن قامت بشرب 4 ليترات من الماء خلال ساعتين فقط، ليتم اكتشاف أن شرب الماء بهذه الكميات قد تسبب لها بتورمات بالدماغ.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يترتب عليه بعض الأعراض الغير محسوبة كما حدث مع السيدة هينسون، إلا أن بعض الدراسات مازالت تؤكد أن شرب المزيد من الماء يؤدي لخسارة الوزن، ولكن دون شربه بإسراف، أو اتباعه كحمية أساسية تغني عن باقي النظام، ولا أن يشرب الماء حين الشعور بالجوع.

شرب الماء أثناء التمارين الرياضية:  أشار البروفيسور تيم نواكس، في كتابه “Water-logged” الذي كتبه بعد سنوات من ممارسته رياضة الجري إلى أن الامتناع عن شرب الماء خلال فترة التمرين قد تتعب الجسم قبل البدء بممارسة الرياضة كلاعب بحلبة السباق، وهو ما يجعل اللاعب مشوشاً.

وأوضح في كتابه أنه كان موجوداً في إحدى المرات داخل قاعة للتمارين، فنصحه البعض بعدم شرب الماء خلال التمرين، وبمرور الأيام تبدلت النصائح لينصحوه بأن يزيد شرب الماء خلال التمرين، بحسب تقرير لموقع “ميدان”.

شرب الماء بكثرة فور الاستيقاظ من النوم: 

من المعلومات الشائعة هي أن شرب الماء بكميات كبيرة فور الاستيقاظ من النوم أمر جيد، لكن ذلك خاطئ تماماً، والحقيقة أن هذا الأمر قد يسبب ضعف حمض المعدة ويقلل من كفاءة أنزيمات البنكرياس والذي قد يؤدي لأعراض الالتـ.ـهاب.

والأفضل هو أن يتم الاكتفاء بشرب كأس ماء واحدة خلال أول ساعة من الاستيقاظ.

الماء قبل النوم: يعتقد البعض أن شرب الماء قبل النوم قد يضطرنا للاستيقاظ لدخول دورة المياه، لكن أهل الاختصاص ينصحون بأن يتم شرب كوب من الماء قبل النوم إذ أنه يقلل من خطر الإصـ.ـابة بالجلطة خلال النوم.

الشرب خلال تناول الطعام: يعتبر شرب الماء خلال تناول الطعام من الأخطاء المنتشرة بكثرة، وذلك أنه يتسبب بإبطاء عملية الهضم ويحد من قدرة الجسم على إنتاج الإنزيمات اللازمة لعملية هضم الأطعمة بشكل صحيح.

وبغياب عملية الهضم الصحيح، يمكن أن يحدث تراكم للنفايات السـ.ـامة بغض النظر عن الطعام الذي تأكله.

وينصح أن يتم الاكتفاء بشرب كوب واحد من الماء أثناء تناولك للطعام، ويفضل أن لا يكون بارداً، إذ أن السوائل الباردة من شأنها التأثير على عملية الهضم كذلك.

كما أن شرب الماء خلال تناول الطعام أو بعده، ليس مضراً إذا لم يزد على كوب واحد، وليس كما يشاع عن الشرب بعد الانتهاء من الطعام بأنه يمتص العناصر الغذائية التي اكتسبها الجسم مما أكلت.

علامات يخبرك فيها الجسم عن العطش!

إن 65٪ تقريباً من جسم الإنسان من الماء، ويشعر الإنسان بالعطش عندما يفقد الجسم 2 حتى 3٪ من كمية الماء فيه، إذ يبدأ حينها الأداء العقلي والتنسيق الجسدي بالضعف، حسبما ذكر تقرير “ميدان”.

وبما أن الماء هو اللبنة الأساسية في بناء خلايا الجسم، إذ أنه المسؤول عن نقل الأوكسجين بالـ.ـدم لباقي خلايا الجسم، كما أنه يدخل بتكوين كل أعضاء الجسم، ويساعد بعملية الهضم والتنفس والحفاظ على درجة الحرارة، فمن البديهي أن يدفع فقدان مكون الماء الجسم لإرسال إشارات تنبيه مفادها أنك عطش، فكيف يخبرنا الجسم بذلك؟

الشعور المستمر بالجوع: يخلط الدماغ أحياناً بين الحواس المختلفة، فإن كنت قد أكلت للتو ومازلت تشعر بالجوع فيحتمل أن جسدك يسأل عن الماء وليس الطعام.

الشعور بالتعب: باعتبار أن الماء هو وقود الجسم، فمن الطبيعي أن يعمل الجسم على تقليل نشاطه لتوفير الطاقة عندما لا يأخذ كفايته من الماء.

البشرة الجافة: يعتبر الجلد العضو الأكبر مساحة بجسم الإنسان، وتعتبر البشرة الجافة من أولى العلامات التي يخبرنا فيها الجسد عن حاجتنا للترطيب الداخلي.

كما أن الجلد الجاف يصعب عليه التخلص من الأوساخ المسؤولة عن التسبب في ظهور حب الشباب.

صداع بدون سبب: إن لم يكن هناك أي تفسير للصداع الذي تعاني منه بشكلٍ مفاجئ، فقد تكون هذه إشارة من جسمك يخبرك بأنه يحتاج إلى الماء.

وللتحقق من صحة ذلك، قم بشرب الماء ثم تناول وجبة خفيفة في حال حدث لك صداع تعتقد أنه بدون سبب، ثم انتظر حتى يذهب الصداع بشكلٍ كامل.

قلة التركيز: باعتبار أن 70٪ من دماغ الإنسان يتكون من الماء، فمن الطبيعي أن تشعر بقلة التركيز في حال أصبح هناك جفاف بالدماغ.

جفاف العينين: يؤدي نقص الماء لجفاف المجاري الدمعية في العيون، لذا إن شعرت باحمرار أو حكة بعينيك فيجب عليك أن تجرب شرب الماء، فربما ينتهي الأمر بذلك!.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق