“عندما تجوع القطة تأكل أبناءها”.. الأسد يواصل حجز أموال المقربين منه

دمشق (سوريا) – مدى بوست

أصدر وزير المالية في حكومة النظام السوري يوم أمس، قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال فادي دباس، رئيس اتحاد كرة القدم السابق، وشقيق زوجة رجل الأعمال المعروف “محمد حمشو” بالإضافة للحجز على أموال زوجة “الدباس” سماح الجابي.

وتعد هذه المرة الأولى التي يصل فيها الحجز الاحتياطي لشخص قريب بهذا المستوى من “محمد حمشو” المقرب جداً من الأسد ونظامه, وأحد أبرز الداعمين له، في ظل الضائقة والعجز الاقتصادي الذي تعاني منه حكومة النظام.

ويمتلك “الدباس” عشرات الشركات منها شركة إنتاج تلفزيوني في دول الخليج وكان قد استقال من منصبه في رئاسة اتحاد كرة القدم مع كامل أعضاء مجلس الإدارة بتاريخ 4 آب/أغسطس الماضي وذلك بعد النتائج المخيبة والإخفاقات المتكررة لمنتخب “البراميل” في مختلف الاستحقاقات الكروية.

ويدير “الدباس” عشرات الشركات التي تعود ملكيتها له ولزوجته، ومنها شركة إنتاج تلفزيوني في دول الخليج، وقد استقال من عمله السابق كرئيس لاتحاد كرة القدم، ومدير لمنتخب سوريا الأول، وذلك عقب الإخفاقات المتكررة والنتائج المخيبة لمنتخب كرة القدم في مختلف المسابقات الكروية.

رجل الأعمال فادي الدباس
فادي الدباس

ونشرت عدة صفحات موالية منها “أخبار الحمدانية” نص القرار الصادر عن وزارة المالية، والذي يقضي بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ”الدباس” وزوجته، وقد طالت القرارات بحسب القرار رجل الأعمال “محمد سامر قاسم الملحم”، الذي يمتلك 33 في المئة من “الشركة المتحدة للاستثمارات الصناعية”.

كما تضمن القرار أيضاً على الحجز الاحتياطي على أموال أيمن يونس “مدير فندق موفمبيك بدمشق”، ومدير أعمال عضو مجلس الشعب ورجل الأعمال د.نبيل طعمة.

يأتي ذلك في إطار سلسلة من القرارات نصت على الاستيلاء على أموال تجار ورجال أعمال بارزين، بعد توجيه تهم لهم بالفساد ونهب المال العام، أبرزهم ابن خال بشار الأسد، رامي مخلوف، ووزير التربية السابق “هزوان الوز”، ورئيس اتحاد المصدرين السوريين سابقاً “محمد السواح”.

حيث تهدف عمليات الاستيلاء هذه إلى رفد خزينة الدولة الفارغة بالأموال، في ظل حاجة النظام الماسة للسيولة من أجل دفع الديون المترتبة عليه لروسيا وإيران، اللتان دعمتا النظام السوري طوال السنوات الماضية، عسكرياً وسياسياً واقتصادياً لإخماد الثورة السورية، فظهر الأسد كما يقول المثل الشهير”كالقطة التي تأكل أبنائها عندما تجوع”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق