فيديو لوالد محمد صلاح يثير الجدل.. أيّد السيسي عشيّة الدعوة لمظاهرات.. وناشطون: بيانه مكتوب أجـ ـبر عليه!

القاهرة (مصر) – مدى بوست

ظهر صلاح غالي، والد النجم المصري اللاعب في صفوف نادي ليفربول عبر مقطع فيديو وهو يعبّر عن تأييده للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك عشية مظاهرات مرتقبة غداً الجمعة.

وأظهر مقطع فيديو، جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 26 سبتمبر/ أيلول 2019 صلاح غالي والد النجم محمد صلاح، وهو يلقي كلمة يعرب من خلالها عن تأييده للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويقول والد النجم المصري في رسالته :” بسم الله الرحمن الرحيم، رسالة موجهة إلى السيد عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الاعلى للقوات المسلحة، من أسرة الكابتن محمد صلاح، ومني شخصياً، نحن لا نشـ ـكك في قدرات سيادتك”.

وأضاف نحن :” نؤيدك، لأن ما أنتجته سيادتك خلال فترة قصيرة لمصر شرف لكل المصريين الشرفاء وأقول لسيادتك أن التاريخ سوف يعيد نفسه في المستقبل إن شاء الله”.

وتابع والد النجم المصري أن ” كل مصري شريف سيعرف أن كان هناك بطلاً من أبطال مصر أنقذوا هذه الدولة من المغـ ـرضين، ونحن معك يا سيادة الرئيس ومع جيش مصر”، مختماً حديثه بالشعار الذي دأب الرئيس المصري على ترديده قائلاً: “تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر”.

رسالة والد محمد صلاح تثير الجدل 

وأثارت الرسالة التي ظهر فيها صلاح غالي موجة جدلٍ واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين المغردين المصريين في موقع تويتر.

وذهب ناشطون إلى أن الرسالة التي أرسلها صلاح غالي والد محمد صلاح معدة مسبقاً له، وأنها معدة مسبقاً له وقد قرأها مجـ ـبراً.

وتتزامن رسالة والد نجم ليفربول الإنجليزي مع دعوات كبيرة لتظاهرات “مليونية” في مصر ضد حكم الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد دعوة وجهها رجل الأعمال والممثل المصري محمد علي، والذي يعرف إعلامياً باسم “مقاول الجيش”.

من جانبه، انتقد الإعلامي المصري معتز مطر خروج والد محمد صلاح بمقطع الفيديو، معتبراً أن السلطات لجأت لإجبـ ـاره على الإدلاء بتلك التصريحات لعدم قدرتها على الوصول لنجله محمد، موضحاً أن ” كل جزء من الأسرة سيستخدم بأبـ ـشع فترة مرت على البلاد”.

وأضاف “والد صلاح مع كل أسف خلوه يقرأ من السكريبت الموحد، لكن كان بالعربية ومستعجل فلم يعجبهم أداؤه، فجعلوه يقرأ مرة ثانية، وإعادة السكريبت مرة ثانية بشكلٍ ثاني، لكنه لم يعرف تحسين الأداء بشكل كبير”.

واختتم مطر مخاطباً محمد صلاح قائلاًَ:” بذمتك يا محمد صلاح والدك يتكلم في البيت كدة؟، هل أنت راضٍ عن ذلك الذي حدث لوالدك؟، والله الراجل صـ ـعب عليا وأنا مش زعلان منه”.

صلاح يحذف اسم منتخب مصر من حسابه بتويتر 

قبل يومين من ظهور والد محمد صلاح بمقطع الفيديو، أقدم النجم المصري على حذف صفته كلاعب في منتخب مصرف من تعريف حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وكان صلاح يعرّف عن نفسه في “البايو” الخاص بحسابه بتويتر بأنه “لاعب كرة قدم في فريق ليفربول ومصر”، قبل أن يكتفي بذكر أنه “لاعب نادي ليفربول”، ويمسح كلمة مصر.

وجاء قرار صلاح حينها حسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية، كنوع من الاحتجاج على عدم تصويم مصر لمحمد صلاح في جائزة أفضل لاعب في العالم عن الموسم الماضي، والتي منحها الاتحاد الدولي لكرة القدم للاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة الإسباني الشهير.

ولم يعتمد الاتحاد الدولي صوت المدير الفني السابق لمنتخب مصر خافير أجيري، بالإضافة لقائد المنتخب أحمد المحمدي، وذلك لعدم وصول ترشيحاتهم بالموعد الذي حدده الاتحاد الدولي لكرة القدم، مما فوت على صلاح 10 نقاط، وجعلته في المركز الرابع بدلاً من الأول.

محمد صلاح يحذف اسم مصر من حسابه في تويتر
حساب محمد صلاح في تويتر بعد إزالة اسم منتخب مصر

محمد علي يدعو لمظاهرة مليونية في مصر 

وكانت مصر قد شهدت يوم الجمعة الماضي 20 سبتمبر/ أيلول مظاهرات متفرقة في عدة مدن، مثل الإسكندرية والسويس والقاهرة، ودمياط، والمنصورة، طالبت برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ورفع المصريون شعارات من قبيل” ارحل يا سيسي” و “الشعب يريد إسقاط النظام”، وغيرها من الشعارات التي طالبوا فيها بتغيير النظام على خلفية كشف المقاول المصري محمد علي لفيديوهات فسـ ـاد مالي في مؤسستي الجيش والرئاسة المصرية.

ودعا المقاول الشعب المصري إلى تظاهرة مليونية يوم غد الجمعة 27 سبتمبر /أيلول في الميادين الكبيرة، قائلاً لهم إن الجيش والشرطة ستدعمهم.

وعلى الرغم من أن تظاهرات الجمعة الماضية سجلت ليناً من قبل قوات الأمن المصرية في تعاملها مع المتظاهرين، إلا أن الأيام اللاحقة ليوم التظاهر شهدت اعتـقـ ـال ما يقارب 1200 شخص بينهم قادة في حزب الإخوان المسلمين، وبعض أعضاء حركة 6 أبريل المصرية وشخصيات أخرى مثل محامي الفريق سامي عنان الذي حاول منافسة السيسي في انتخابات 2018.

الداخلية المصري : سنتصدى لمحاولات زعزعة الأمن 

وسبق أن أصدرت وزارة الداخلية المصرية في وقت سابق، بياناً طالبت فيه المواطنين بالالتزام بالقانون والنظام العام، فيما منعت بعض الجامعات المصرية الطلاب من تنظيم أي تظاهرات بدون ترخيص.

وأكدت الداخلية المصرية في بيان لها، أنها ستقوم بالتصدي لأي محاولات لز عزة الاستقرار والسلم الاجتماعي بكل حـ ـزم.

ولا يعرف ما إذا كانت مظاهرات الغد ستحظى بمشاركة شعبية كبيرة، أم أنها ستكون متفرقة ومحدودة مثل مظاهرات الجمعة الماضية.

دعوات لمظاهرات مؤيدة للرئيس السيسي 

من جهة أخرى، انتشرت دعوات في وسائل الإعلام المصرية وعبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي 

لمظاهرات مؤيدة للرئيس المصري يوم غد الجمعة، بالتزامن مع الدعوات لمظاهرات مناهضة له.

وذكرت مصادر أن السلطات المصري حددت ميدان “هشام بركات” وهو “ميدان رابعة العدوية” سابقاً، كنقطة للتظاهرات المؤيدة للرئيس المصري.

وتحدثت مصادر لشبكة “الجزيرة” عن أن السلطات المصرية وجهت عشرات الآلاف من الموظفين في الدولة والمراكز التعليمية بالتوجه للمشاركة بالمظاهرات المؤيدة للرئيس.

يذكر أن العديد من المنظمات الحقوقية الدولية، ومنظمة العفو الدولية “أمنستي”، كانت قد دعت قادة العالم للتفاعل مع ما يجري في مصر، وإصدار إدانــ ـات واضحة ضد الملاحـ ـقة التي تقودها الحكومة المصرية ضد معارضيها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق