ما هي احتمالات حدوث زلزال كبير في تركيا قريباً.. الخبراء يجيبون

اسطنبول (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

تحدث عدة خبراء أتراك مختصون في مجال علم جيولوجيا الأرض، حول احتمالات حدوث هزة أرضية قوية في تركيا، على إثر تتابع الهزات الارتدادية الناتجة عن زلزال اسطنبول الأخير قبل عدة أيام.

وقال “شوكرو إرسوي” خبير الزلازل وعضو هيئة التدريس في جامعة يلدز التقنية، أنه يستبعد حصول زلزال كبير في الوقت الراهن، وأن اسطنبول ستعيش على وقع الهزات الارتدادية لمدة تتراوح بين أسبوع، وحتى الشهر كحد أقصى.

وأكد أن من المستحيل تحديد موعد الزلزال بدقة، وقد دعا في حديثه لصحيفة “خبرلار” التركية، أهالي اسطنبول إلى الاطمئنان، وعدم سماع الشائعات التي تتحدث عن قرب وقوع هزة أرضية عنـ ـيفة.

وأوضح أن الهزات الارتدادية التي تعرضت لها اسطنبول تقدر بحوالي 400 هزة، زادت بعضها عن الدرجتين، مشيراً أن هناك إمكانية أن ترتفع قوة بعضها إلى 4 أو 5 درجات، وأن الزلزال الذي حدث الخميس الماضي، بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر.

من جانبه قال الأستاذ “سنان ألتنتاش” وهو محاضر في جامعة اسطنبول التقنية، أنه لا يمكن أبداً توقع موعد حدوث الزلازل حتى هيئة المسح الجيولوجية الأمريكية، أو أي علماء آخرين، جميعهم من المستحيل أن يتنبؤا بذلك.

وأكد أن العلماء المختصون يستطيعون حساب إمكانية وقوع زلزال في منطقة جغرافية محددة عبر عدد معين من السنوات، مضيفاً أن زلزال الخميس الفائت، ليس له أي تأثير مطلقاً على الزلزال الكبير المتوقع لا سلباً ولا إيجاباً ولا حتى في التخفيف أو التسريع أو التأجيل.

يُشار إلى أن “ياسين أقطاي”، مستشار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، كان قد أعلن عن نتائج الزلزال الذي حدث في اسطنبول يوم الخميس الفائت، حيث ألحق ضرراً بـ 473 منزلاً، وأدى لإصابة 34 مواطناً، وقد تبعه عشرات الهزات الارتدادية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق