أردوغان يعلن بشرى لسكان الشمال المحرر.. 3 كليات جامعية في الباب وإعزاز وعفرين

أنقرة (تركيا) – ترجمة مدى بوست

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً يقضي بإنشاء ثلاث كليات جامعية في مدن الباب واعزاز و عفرين السورية.

وحسبما ترجم موقع مدى بوست عن صحيفة Haberler التركية فإن الرئيس التركي أصدر قراراً بتأسيس الكليات الجامعية في المدن السورية الثلاث على أن تكون مرتبطة بجامعة غازي عينتاب.

ونقلت الصحيفة أن الكليات الثلاث هي كلية العلوم الاقتصادية والإدارية في الباب، كلية العلوم الإسلامية في اعزاز، وكلية التربية في مدينة عفرين.

وأضافت الصحيفة أن قرار إنشاء الكليات الجامعية جاء وفقاً للمادة 39 للقانون رقم 2547 من الدستور التركي الذي ينص على إمكانية إنشاء الجامعات التركية الحكومية وحدات أكاديمية و مرافق اجتماعية خارج البلاد بقرار من رئيس الجمهورية التركية.




وأشارت الصحيفة إلى أن المبادئ والقرارات المتعلقة بتطبيق هذا القرار تكون بموجب لائحة صادرة عن الرئيس التركي، وهو ما تم بالفعل.

ويقيم في مناطق الشمال السوري حوالي 5 ملايين إنسان، بينهم عشرات الآلاف من طلاب الجامعات الذين لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم الدراسي لعدم توفر جامعات كافية هناك، فضلاً عن عدم إمكانية التحاقهم بالجامعات السورية المنتشرة في مناطق سيطرة نظام الأسد.

ويدرس عشرات الآلاف من الطلاب السوريين في مختلف الجامعات التركية، فضلاً عن مئات الآلاف من الطلاب الذين يدرسون في المدارس.

وكانت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة، قد أكدت أن أكثر من 5.9 مليون طفل سوري مازالوا يتلقون التعليم رغم الظروف الصعبة المستمرة منذ حوالي 8 سنوات، فيما يوجد حوالي 2.8 مليون طفل سوري محرومين من التعليم في الداخل السوري أو دول الجوار.

وناشدت خيرت كابالاري، المديرة الإقليمية للمنظمة المجتمع الدولي وقادة العالم الذين كانوا مجتمعين في بروكسل قبل سنة بأن تتظافر جهودهم لمساعدة الأطفال والشباب وتوفير التمويل الغير مشروط لتمكينهم من التعليم.




يذكر أن تركيا تستقبل حوالي 4 ملايين لاجئ سوري على أراضيها، وتسعى حالياً إلى إقامة منطقة آمنة سواء بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، أو بمفردها في الشمال السوري وذلك بهدف حماية أمنها القومي، وتمكين 2 مليون لاجئ سوري من العودة إلى بلادهم، بحسب تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أدلى بها مؤخراً.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق