كأنه “يوم القيامة”.. مشاهد غريبة لـ أخدود الركام الذي حدث في سلطنة عمان (فيديو)

مسقط (عمان) – مدى بوست – فريق التحرير

وصف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس، بأنه أشبه بيوم القيامة، بعد عاصفة “أخدود الركام”، التي حدثت في سلطنة عمان،  بشكل مفاجئ، ودون سابق إنذار.

وأوضحت مقاطع الفيديو القصيرة التي بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، حجم الأضـ ـرار التي خلفتها العاصفة الرعدية المفاجئة والغريبة من نوعها، لأن خبراء الطقس والأرصاد الجوية لم يتوقعوا حدوث مثل تلك الحالة الرهيبة.

وقد أطلق مجموعة من خبراء الطقس اسم “أخدود الركام”، على هذه العاصفة، التي ظهرت قوة الأمطار الرعدية، والبروق، والرياح العنيفة والسيول، من خلال مقاطع الفيديو المتداولة على شبكات الإعلام الالكتروني.




واجتاحت السيول الشوارع الرئيسية في عدة مدن عمانية، الأمر الذي دفع السلطات لإعلان حالة الاستنفار، تحسباً لأي طارئ جديد، وحفاظاً على سلامة المواطنين العمانيين.

قدرة الله فوق كل شيء

من جانبه قال حساب “طقس عمان” المتخصص برصد أحوال الطقس في سلطنة عمان، عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر: أنه “لا يوجد خبير ولا محلل ولا نموذج توقع هذه الأمطار في هذا الوقت، علينا أن ندرك بأن قدرة الله فوق كل شي وإذا أراد شي فيقول كن فيكون”.

ونقل حساب “عاشق البروق” المهتم بشؤون الطقس، صورة للأقمار مأخوذة عبر وكالة ناسا الدولية، توثق العاصفة الرعدية “أخدود الركام”، التي خرجت إلى بحر عمان، بعدما أثرت على شمال السلطنة بأمطار رعدية غزيرة ورياح قوية.

هاشتاغ أخدود الركام يتصدر

وتفاعل مواطنون مع أخبار العاصفة عبر هاشتاغ أطلقوه في “تويتر” تحت مسمى #أخدود_الركام، وقد تصدر الوسم تريند “تويتر” في سلطنة عمان، حيث تم تداوله عبر مئات الآلاف من العمانيين ومواطنو الدول المجاورة، حيث جاء ت التغريرات منها تحذر الناس وتحثهم على مراعاة سلامتهم، ومنها بثت صوراً ومقاطع فيديو قصيرة، تظهر آثار العاصفة القوية التي حدثت في سلطنة عمان ليلة الأمس، حيث شهدت عدة محافظات عمانية أمطاراً غزيرة مصحوبة برياح عاصفة.




حيث قال المغرد “أبو أفلح العبري”:”اخدود الركام أمطار بلا توقعات، تخبرنا بأن الله على كل شيء قدير، هو القادر على أن يغير حالنا إلى حال أفضل، ما بين غمضة عين وانتباهتها فلا  تيأس”.

وغرد مواطن عماني آخر بذات الوسم حيث كتب معلناً عن انقطاع التيار الكهربائي:” انقطاع التيار الكهربائي مع دوي الرعود والبروق المصحوب بهطول غزير للمطر ولله الحمد تأذن بدخول الشتاء في سهول الباطنة”.

وكتب “زاهر الشقصي”، المهتم بشؤون الطقس: ” متابعة ليلية.. خلايا رعدية نشطة جدا على مسندم وشمال الباطنة تزداد اتساع حاليا 2:50 AM وامطار غزيرة.. حركة السحب نحو الجنوب الشرقي.. ليلة صباحية بالسواحل بإذن الله”..

وقال حساب أعمان للطقس: “منذ ليل الأمس أنحدرت سحابه رعديه ضخمه من الشمال وتحركت لتؤثر على سواحل بحر عمان بشكل مفاجئ وفاقت توقعات النماذج العددية”.

هذا وقد قام فريق “عطاء صحم” الخيري بالتوجه لزيارة منازل الأسر المسجلة بالفريق للوقوف على الأضـ ـرار الناتجة عن الأمطار والرياح بعد عاصفة  اخدود الركام، وقال مدير الفريق عبر حسابه في تويتر”إذ نثمن سرعة الفريق في البحث عن الأضرار والوقوف عليها بشكل مباشر فإننا نتقدم لهم بجزيل الشكر على هذه الجهود التي يبذلونها”.




الأرصاد الجوية العمانية تحذر

وقالت الأرصاد العمانية بأن محافظتي مسندم وشمال الباطنة شهدتا هطول أمطار متفرقة وهبوب رياح هابطة نشطة، كما شهدت محافظات شمال وجنوب الباطنة ومسقط هطول أمطار رعدية متفرقة مصحوبة برياح هابطة نشطة صباح اليوم السبت.

وأفادت الشركة العامة للطيران المدني ممثلة في الأرصاد العمانية بأن هناك احتمالية لاستمرارية تكوّن السحب الركامية، على محافظة مسندم وجبال الحجر والمحافظات المجاورة على أن تمتد لتشمل المناطق الساحلية لبحر عمان.

وأضافت الأرصاد محذرةً بأن هناك احتمال أن تتكوّن السحب الركامية، ومن المتوقع  أن يكون مصحوباً بهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً، ورياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان الأودية خلال الفترة من مساء اليوم وحتى يوم الاثنين.

ونشرت الأرصاد الجوية العمانية عبر حساباتها على فيس بوك وتوتير، تنبيهات للحد من مخاطر العواصف الرعدية، حيث جاء في هذه التحذيرات: أنه يجب القيام بإعداد وسائل ومعدات الإطفاء المناسبة، لأن الصواعق تعمل على إشعال الحرائق.

وحذرت المواطنين من الاقتراب من النوافذ الزجاجية والأبواب المعدنية، ونبهت بضروة تجنب الوقوف في الأماكن المفتوحة، وإذا حدث وكان الشخص بمكان غير آمن، عليه الانحناء، عندها ستصبح الفرصة أقل للإصابة بالصواعق.

مخاطر العواصف الرعدية

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق