خليفة الفغم.. شاهد أول ظهور رسمي للحارس الشخصي للملك سلمان.. وهذا ما نعرفه عنه ( فيديو + صور)

الرياض (السعودية) – مدى بوست – فريق التحرير

بعد أيامٍ قليلة من رحـ.ـيل اللواء السعودي عبدالعزيز الفغم، الحارس الشخصي السابق للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كشفت السعودية عن الحارس الجديد.

ونشرت وسائل إعلام سعودية، الإثنين 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، صوراً ومقطع فيديو تظهر جانباً من استقبال الملك سلمان لرئيس المجلس السياسي السوداني اللواء عبدالفتاح البرهان، ورئيس الحكومة عبد الله حمدوك.

وقد ظهر خلال اللقاء، العميد السعودي سعد بن مسفر العاطفي القحطاني، وهذا أول ظهور له منذ أن تم تعيينه حارساً شخصياً للملك سلمان، خلفاً للواء عبد العزيز الفغم، الذي قـ.ـضـ.ـى على يد صديقه، حسبما سبق وأن أعلنت الحكومة السعودية في بيانٍ لها.

ويبدو بالفيديو الذي نشرته وسائل إعلام سعودية، بعض المشاهد التي تظهر وجود القحطاني قرب الملك سلمان بن عبد العزيز خلال استقباله للساسة السودانيين في العاصمة السعودية الرياض.




من هو سعد بن مسفر القحطاني؟

العميد سعد بن مسفر العاطفي القحطاني، هو حالياً الشخص المكلّف بقيادة وحدة الحرس الملكي الخاص، المسؤولة عن العناية بالملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وهو المنصب الذي كان يشغله اللواء عبد العزيز الفغم منذ سنوات طويلة، تمتد لعهد الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز، شقيق الملك سلمان.

ولم يكن سعد بن مسفر القحطاني يشغل منصباً رسمياً في الحكومة السعودية قبل ذلك، وإنّما تدرّج مرتبات الحرس الملك السعودي، وقد سبق أن تمّت ترقيته عام 2015 إلى رتبة عميد، قبل أن يجري تعيينه قائداً لوحدة الحرس الخاصة بالملك.

وذكرت بعض الحسابات في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن اللواء سعد بن مسفر القحطاني هو ابن عم المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني ذائع الصيت، والذي تم إبعاده عن المشهد على خلفية قضـ.ـية الصحفي السعودي الـراحـ.ـل جمال خاشقجي.

وقد نشرت وسائل الإعلام صورة من قرار صادر عن إدارة الحرس الملكي، يخاطب نائب الحرس الملكي، بأن يتم تعيين العميد سعد بن مسفر القحطاني كقائداً لوحدة الحرس الملكي نظراً لما تقتضيه مصلحة العمل.

ولم يتسن لموقع “مدى بوست” التحقق من صحة الوثيقة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تم إرفاقها مع صورة شخصية للعميد سعد القحطاني.

فيما تقدّم مغردون آخرون بالتهنئة للعميد سعد القحطاني على تعيينه خلفاً للواء عبد العزيز الفغم في قيادة الحرس الملكي.




وقد قال حساب يحمل اسم “رجال دولة آل سعود” :” أتقدم باجمل عبارات التهاني والتبريكات لسعادة العميد سعد بن مسفر بن بداح العاطفي القحطاني بتكليفه قائداً لقوة الحرس الخاص خلفا للمرحوم اللواء عبدالعزيز الفغم، ألف مبروك يا أبو فيصل في خدمة الدين والمليك والوطن، سعد بن مسفر بن بداح القحطاني، أسأل الله له التوفيق والنجاح”.

من هو اللواء عبد العزيز الفغم؟

تخرج اللواء عبد العزيز الفغم من كلية الملك خالد العسكرية بعد أن تمكّن من تحقيق تفوق لافت فيها، وغير مسبوق، وهو ما أهله لتعيينه  في الحرس الوطني السعودي في وظيفة لواء خاص.

بعد ذلك انتقل عبدالعزيز الفغم ليؤدي خدمته في الحرس الملكي السعودي، قبل أن يصبح ضابط ارتباط في مواكب الملك السعودي منذ عهد الملك عبدالله.

وقد حظي عبد العزيز الفغم بفرصة المشاركة في إحدى الدورات التدريبية على فنون الصاعقة، التي أهلته لأن يكون فيما بعد، من أهم الحراس الشخصين، لأبرز الشخصيات في السعودية، وقد التحق بدورات تدريبية خاصة بتأمين كبار مسؤولي الدولة.

عُرِف عن اللواء عبد العزيز “الفغم” إخلاصه الشديد للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، الذي عمل معه لمدة 10 أعوام تقريباً، تدرّج خلالها حتى وصل إلى الحارس الشخصي للملك، واستمر الحال معه في عهد الملك سلمان نظراً لما يتمتع به من من صفات منها المهارات الاحترافية وسرعة البديهة، وحسن التصرف، وقد تم ترقيته ترقية استثنائية من رُتبة عميد إلى رتبة لواء عام 2017.

اللواء عبد العزيز الفغم مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز
اللواء عبد العزيز الفغم مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز

ينتمي عبد العزيز الفغم إلى قبيلة مطير، وهو من عائلة اشتهرت في العمل بحراسة الشخصيات الهامة، حيث عمل والده ” بداح بن عبد الله بن هايف الفغم”، كمرافق شخصي للملك عبد الله بن عبد العزيز، ولازمه لأكثر من 30 عام، وقد توفي شاباً في عمر 47 ، قبل أن يتم تعيين ابنه عبد العزيز الفغم في اللواء الخاص من الحرس الوطني السعودي بعد أن أظهر تفوقه في المهارات المختلفة.

وقد سبق أن ذكرت بعض المصادر الصحافية السعودية أن راتب الفغم كان يتجاوز الـ 70 ألف ريال سعودي في الشهر، أي ما يعادل حوالي 20 ألف دولار أمريكي.



وقد سبق أن حصل عبد العزيز الفغم على لقب أفضل حارس شخصي في العالم من قبل منظمة الأكاديمية العالمية في عام 2017.

ويحظى اللواء الراحـ.ـل  بحب شريحة واسعة من الشعب السعودي، الذي شارك بعشرات الآلأف من التغريدات التي عبرت عن حبه يوم رحيله.

عبد العزيز الفغم
اللواء الراحل عبد العزيز الفغم رفقة الملك سلمان

ويلقبه السعوديون  بالعديد من الألقاب مثل “بحارس الملوك”، و “الحارس الأمين” ، و”محبوب الشعب”،  و”ظل الملوك”، معتبرين أنه كان الرجل المناسب في المكان المناسب، وذلك لتعامله مع مختلف المواقف باحترافية عالية أثناء مرافقته الدائمة للملك في مختلف المناسبات الرسمية.

ومن أشهر المواقف المتداولة التي عرف بها الفغم أثناء مرافقته للملك سلمان بن عبد العزيز، هي ردة  فعله السريعة عندما تعطل السلم الكهربائي الموضوع أمام الطائرة في مطار موسكو في روسيا، وذلك أثناء نزول الملك سلمان، فما كان من اللواء “الفغم” إلا أن حرك يده ووضعها مباشرة أمام الملك سلمان ليمنع سقوطه، حيث قام بسنده بيده وانتظر لحظات عديدة لينزل بعدها الملك على السلم بعد أن تأكد تماماً من توقفه بشكل كامل.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق