وزير الخارجية التركي يعلق على انسحاب القوات الأمريكية من عدة مواقع لها شرق الفرات

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – متابعات

علق وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، اليوم الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على قيام الولايات المتحدة الأمريكية بسحب قواتها من عدة مواقع شمال شرق سوريا، بالقرب من الحدود السورية التركية.

حيث قال وزير الخارجية التركي إن هناك تصميم تركي على المضي قدماً في عملية طرد الإرهـ ـابيين من المناطق الحدودية مع سوريا، مشيراً إلى تركيا ترغب بأن تؤمن حدودها وأمنها القومي، عن طريق إبعاد الجماعات المـ ـعادية التي تشكل خـ ـطراً حقيقياً على الدولة التركية.

وأعلن “جاويش أوغلو”، عن الموقف التركي عبر تغريدة على حسابه الشخصي في موقع “تويتر”، بقوله: “منذ بداية الأحداث في سوريا، قمنا بدعم وحدة الأراضي السورية، وسنواصل القيام بذلك من الآن فصاعداً”.

وأعرب عن نية تركيا بإرساء السلام والأمن والاستقرار في سوريا، عن طريق إنشاء منطقة آمنة خالية من السـ ـلاح، يمكن أن نعيد إلأيه اللاجئين السوريين ليعيشوا بأمان هناك.

هذا وقد أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في سابق اليوم أن القوات الأمريكية لم تف بوعودها، وانسحبت من المناطق الحدودية مع تركيا.

وذكرت “قسد”، في بيان صدر عن قيادتها اليوم إنه ” على الرغم من المساعي المبذولة من قبلنا لتجنب أي تصعيد عسكري مع تركيا، والمرونة التي أبديناها من أجل المضي قدماً لإنشاء آلية أمن الحدود، وقيامنا بكل ما يقع على عاتقنا من التزامات في هذا الخصوص، إلا أن القوات الأمريكية خذلتنا ولمتلتزم بتعهداتها، وقامت بسحب قواتها من عدة مواقع على الحدود السورية التركية”.

وقد جاء في هذا البيان أيضاً أن تركيا بصدد الاستعداد لتنفيذ عملية غزو لشمال شرقي سوريا، على حد تعبيرها، وحذرت أن هذا الأمر قد يدمر ما تحقق من أمن واستقرار في المنطقة بعد سنوات من دحر تنظيم الدولة منها.

تجدر الإشارة إلى أن المسؤول عن المكتب الصحفي التابع للبيت الأبيض كان قد أعلن مساء أمس الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول، أن الجيش التركي سيبدأ عملية عسكرية قريباً ، كان قد خطط لها منذ مدة طويلة، بهدف إقامة منطقة آمنة شمال شرق سوريا، وأكد على أن القوات الأمريكية المتواجدة هناك لن تشارك تركيا أو تقدم إلى دعم للجيش التركي في هذه العملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق