العرب يتـ.ـآمرون على تركيا.. قناة العربية سعت لإشعال حرب تركية أمريكية.. وأنقرة تطرد مراسلها.. وترد بقوة: نشعر بالفخر لانـ.ـزعاجكم!

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

لا يخفى على المتابع للشأن السوري، وتحديداً ما يجري ضمن عملية “نبع السلام” التي تقودها القوات التركية حجم الانـ.ـزعاج العربي من تركيا.

بدأ ذلك الانزعـ.ـاج يظهر للعلن بإدانـ.ـات عربية واسعة للعملية التركية الهادفة لإقامة منطقة آمنة في الشمال السوري تأوي ملايين اللاجئين، لحد وصفها بالـ”عـ.ـدوان التركي”، وانتهى بمحاولة قناة العربية اشـ.ـعال حـ.ـرب بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

تلك الحـ.ـرب لو اندلعت كانت لن تبقي ولن تـ.ـذر، فكيف حاولت قناة العربية أن تقوم بذلك؟ وبماذا تتمثـ.ـل المؤامـ.ـرة العربية على تركية؟.. هذا ما سنجيبكم عنه خلال السطور القليلة القادمة. 



تركيا تتخذ إجراء بحق مراسل قناة العربية 

أعلنت قناتي العربية والحدث أن السلطات التركية قامت باعتـ.ـقال مراسلهما الصحفي السوري زيدان زنكلو لبضع ساعات، قبل أن تأمره بأن يغادر البلاد.

وقالت قناة العربية،  السبت 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في إحدى نشراتها التلفزيونية، أن السلطات التركية اعتقـ.ـلت مراسل العربية والحدث لعدة ساعات الصحفي السوري زيدان زنكلو”.

وأضافت بحسب الفيديو الذي نشرته عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “السلطات التركية اقتـ.ـادت مراسل العربية والحدث بعربة مـ.ـدرعة لأحد مراكز الاعتـ.ـقال قبل أن تأمره بالمغادرة إلى ولاية إسطنبول”.

وأشارت كذلك إلى أن السلطات التركية قامت بمصادرة تصريح العمل الخاص بالمراسل زنكلو، كما قامت بإلغاء إقامته في البلاد ومنحته مهلة حتى مساء الإثنين المقبل لمغادرة البلاد، حسبما ذكرت الحدث والعربية. 

ولم تصدر السلطات التركية حتى الآن أي بيان رسمي، يؤكد أو ينفي ماذهبت له العربية والحدث، أو يوضح سبب إلغاء تصريح إقامة وعمل الصحفي التابع لهما، لكن إن عدنا إلى الأخبار العاجلة التي نقلها حساب قناة “العربية عاجل” في موقع تويتر يوم أمس ربما نجد الإجابة.




العربية أرادت تأزيـ.ـم الأمر بين أنقرة و واشنطن 

يوم أمس السبت وتحديداً قبيل منتصف الليل بدأ حساب موقع “العربية عاجل” التابع لقناة العربية، يروّج بشكلٍ كبير إلى أن هناك قـ.ـصف مدفعي تركي استهـ.ـدف قاعدة عسكرية تابعة للتحالف الدولي قرب مدينة “عين العرب” كوباني.

ولم يكتف بذلك، بل تحدث عن أن هناك جنود فرنسيين و آخرين أمريكيين تعرضوا للإصـ.ـابة بسبب القصـ.ـف التركي، وأن مروحية طبية دخلت لإخلائهم بشكلٍ عاجل.

تلك الأنباء التي تحدّثت عنها قناة العربية، لو أنّها صحيحة كان من المحتمل أن تتطور لاشــ.ـتباك بين القوات الأمريكية في القاعدة هناك، وبين القوات التركية، وربما ما كان أحد ليعلم إلى أين ستتصاعـ.ـد الأمور وأين سنتنتهي، فاحتمال أن تندلع حـ.ـرب بسبب قصـ.ـف قاعدة لتحالف دولي بينها دول عظمى أمر وارد وغير مستبعد، أو على الأقل كان سيثير أزمة دبلوماسية واقتصادية كبيرة.

المؤكد أن قناتي العربية والحدث كانت لديهما رغبة كبيرة بأن تكون تصريحاتهما صحيحة، لكن لم يمض سوى دقائق قليلة على إعلان قناة العربية، حتى بدأ المسؤولون الأمريكيون ليصرحوا بأن القذائـ.ـف المدفعية سقطت بعيدة بمسافة جيدة عن القاعدة، وأنها لم تتسبب بأي إصـ.ـابات لأي جنود، أي تم تكـ.ـذيب وراية قناة العربية بشكلٍ غير مباشر.

وكذلك خرجت السلطات التركية بتصريحات رسمية لوزارة الدفاع، نفت فيه ما ذهبت إليه قناتي العربية والحدث، ويبدو أن استبعاد مراسل العربية من تركيا تم بسبب ذلك، لا سيما وأن العربية تتبع للسعودية التي تعارض العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في سوريا بشكلٍ كامل، بل ووصل بها الأمر إلى أن وصفتها بالـ”عـ.ـدوان التركي”، وهو ما تم الرد عليه من قبل الساسة الأتراك.




المغرد التركي الذي يسمي نفسه في تويتر “الرادع التركي”، والذي غالباً ما يكـ.ـذب الشائـ.ـعات التي تتحدث عن تركيا ويصحح بعض المفاهيم الخـ.ـاطئة، علّق على نبأ تـ.ـرحيل السلطات التركية لمراسل قناة العربية.

وقال المغرد التركي، إن مراسل العربية تم “طـ.ـرده بسبب نقله للأخبار المضـ.ـللة من تركيا، موضحاً أنه هو “ أول من نشر خبر استـ.ـهداف تركيا للقاعدة الأمريكية لتضـ.ـليل  الرأي العام”.

وأضاف أن “الخبر الصحيح هو المدفـ.ـعية التركية ترد على مصادر النـ.ـيران التي أطلقت باتجاه تركيا بالقرب من القاعدة الأمريكية في كوباني”.

وأرفق مجموعة من الصور لتغريدات سابقة لحساب قناة العربية عاجل في موقع تويتر، والتي تم حذفها قي وقتٍ لاحق على ما يبدو.

مؤامـ.ـرة عربية على الشعب السوري وتركيا 

منذ حوالي 9 سنوات، يتعرض الشعب السوري لحملات عسكرية لا توصف من قبل روسيا وإيران والنظام السوري، تسببت في تهجـ.ـير ملايين السوريين من منازلهم، بينهم حوالي 4 ملايين سوري في تركيا.

لم تجتمع جامعة الدول العربية ولو على سبيل المجاملة لبحث أوضاع اللاجئين السوريين خلال العامين الأخيرين على الأقل، أو لبحث التدخل الروسي أو الإيراني في سوريا، لكن عندما دخلت تركيا لتأمين حدودها الجنوبية وحفظ أمنها القومي وتمهيد الأمور لإعادة 2 مليون لاجئ من الموجودين لديها إلى أراضيهم اجتمعت الجامعة العربية.




تتمثل المـ.ـؤامرة العربية التي بدأت خيوطها واضحة للغاية، ويجري نسجها بأيدٍ أمريكية، ببيان صدر اليوم عن جامعة الدول العربية، طالب تركيا بإيقاف ما يسمى بـ”عـ.ـدوان” على شمال سوريا، ويؤكد على وحدة الأراضي السورية، ويطالب مجلس الأمن بالتدخل لإيقاف تركيا.

المغردون العرب تعاملوا مع بيان الجامعة العربية ببعض السخرية، إذ تساءل بعضهم ما الفائدة من دعوة الجامعة العربية لمجلس الأمن بالتدخل، رغم أن مجلس الأمن الدولي كان قد اجتمع يوم أمس لبحث العملية التركية ولم ينجح بإيقاف العملية بعد فيتو روسي؟.

وتعليقاً على ذلك قالت الباحثة الفلسطينية أماني السنوار عبر تغريدة في حسابها بموقع “تويتر” :” يوم أمس مجلس الأمن فشـ.ـل بإصدار عقـ.ـوبات ضد تركيا على أثر عملية نبع السلام”.

وأضافت “واليوم جامعة الدول العربية تطالب مجلس الأمن بإصدار عقـ.ـوبات ضد تركيا بسب عملية نبع السلام، أنا مين صحى أهل الكهف”.

لم ينته البيان العربي إلى هنا، بل دعى لاتخاذ إجـ.ـراءات ضد تركيا رداً على عملية “نبع السلام” التي تقوم بتنفيذها بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، داعياً للنظر باتخاذ إجـ.ـراءات “دبلوماسياة واستثمارية وسياحية واقتصادية” بحق أنقرة.

وذهب البعض، مثل اللبناني باسيل إلى الدعوة بإعادة سوري لجامعة الدول العربية، لكن أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة قال إن الجامعة متفاهمة من أجل اتخاذ خطوات بحق تركيا.

وأضاف أن “المعارضة السورية هي أحد عناصر المعادلة السورية”، مشيراً إلى أن عودة نظام الأسد للجامعة العربية رهن إجراءات مطلوبة من السلطات في دمشق.

وسبق لأحمد أبو الغيط أن اتجه للسلام على وفد النظام السوري في الأمم المتحدة قبل عدة أيام، حيث صافح رئيسه وليد المعلم وقبله، وحاول أن يمازحه، فيما لم يعره وفد النظام الكثير من الاهتمام.

هذا الاجتماع الذي تم اليوم على أساس دعوة مصرية، وحضره العديد من وزراء الخارجية العرب، وتحفظت عليه قطر والصومال وحكومة الوفاق الليبية، ربما سيكون بداية لمـ.ـؤامرة سبتدأ في الوقت القريب، وستتمثل بما يشبه “مقاطـ.ـعة لتركيا”، تبدأ اقتصادية وسياحية، وربما تنتهي عسكـ.ـرية عبر دعم مناوئيها في المتوسط.

وتعتبر مصر واحدة من الدول الثلاثاء (قبرص اليونان مصر) التي لديها بعض الخـ.ـلافات مع تركيا حول الثروات المتواجدة في المتوسط، وكثيراً ما لوحت بعض الدول لمـ.ـواجهة عسكرية محتملة، قد تدعم الدول العربية اطلاقها كجزء من مؤامـ.ـرتها على تركيا.

تركيا ترد على بيان الجامعة العربية

من جانبها، أدانت تركيا البيان الصادر عن جامعة الدول العربية، بأشد العبارات، وذلك على لسان رئيس مكتب الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون.

وقال ألتون في بيان نشره باللغة الإنجليزية عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :” أديـ.ـين وبأشد العبارات الجامعة العربية التي وصفت العملية التي تجريها بلادنا “نبع السلام”، لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في شمال شرقي سوريا بأنها احتـ.ـلال.

وأشار التون في بيانه إلى أن بلاده تدرك حقيقة أولئك الذين ينزعـ.ـجون من دفاع تركيا عن حقوق الشعب الفلسطيني، واعتراضها على الصفقات التي تسـ.ـتهدف القدس، ومعارضتـ.ـها للانقـ.ـلابات العسكرية واستهـ.ـداف المدنيين في اليمن.

وتابع  أن  انـ.ـزعاج أولئك الذين لم تهـ.ـتز لهم شعرة من احتـ.ـلال منظمة “بي كا كا” لمنطقة أغلب سكنها عرباً، وقيامها بتهـ.ـجير بعض الابرياء من منازلهم  لن يكون سوى مناسبة تدفعنا للشعور بالفخر.

وزير خارجية مصر يلتقي ممثل عن قسد

كما التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت 12 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مع وفد من «مجلس سوريا الديمقراطية” المعروف إعلامياً باسم “قسد”، والذي يقود الحـ.ـرب ضد الجيش التركي وفصائل الجيش الوطني السوري شمال سوريا.

ونقل موقع “بوابة الأهرام” المصري أن شكري استقبل وفد “سوريا الديمقراطية” قبيل بدء أعمال الاجتماع الطـ.ـارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، لمناقشة العملية العسكرية التركية.

وأشار الموقع إلى أن وزير الخارجية المصري التقى مع رياض درار الرئيس المشترك للمجلس، وإلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية للمجلس. 

ويأتي استقبال شكري لوفد قسد  الذي يعتبر ذراعاً لحزب “بي كي كي” المحظـ.ـور في أنقرة، في وقت تشهد العلاقات المصرية التركية مرحلة سيـ.ـئة للغاية. 

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق