“أذرع الإخطبوط الملتفة”.. ضابط بالمعارضة يكشف خطة “نبع السلام”.. و500 من القوات الخاصة لمؤازرة العملية.. وتحرير مناطق جديدة

شانلي أورفا (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

تحدث أحد ضباط المعارضة السورية عن تفاصيل الخطة التي تتبعها قوات عملية “نبع السلام” التي يجري تنفيذها في الشمال السوري بالتعاون بين الجيش التركي والسوري الوطني.

وقال الرائد أبو معاذ الرحال في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الأحد 13 أكتوبر / تشرين الأول 2019 إن الجيش الوطني السوري يتبع أسلوباً جديداً في عمليته، وخطط جديدة.

وأوضح الرحال، أن الخطة الجديدة هي “أذرع الأخطبوط الملـ.ـتفة الخانـ.ـقة”، مرفقاً صورة مع تغريدته تظهر المحاور التي تقدمت منها قوات عملية “نبع السلام”، والتي تبدو بالفعل مثل أذرع الإخطبوط.



ويقدّم الرحّال في تغريدته الشكر لضباط التخطيط والعمليات في وزارة الدفاع التابعة للحكومة السورية المؤقتة، بقيادة اللواء الدكتور سليم إدريس وزير دفاع الحكومة المؤقتة.

موضة ستايل

وكان رئيس هيئة الأركان في الجيش الوطني السوري، ووزير الدفاع اللواء سليم إدريس قد أشار في تصريحات صحافية سابقة إلى أن عناصر الجيش الوطني السوري سيدخلون للأراضي السورية تباعاً وفق جدول زمني تحدده المستجدات على الأرض.

وحول هدف عملية نبع السلام، ذكر إدريس أن هدفها الرئيسي هو طـ.ـرد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من شرق الفرات، “والقـ.ـضاء على المشروع الانفصالي”، حسبما صرّح لتلفزيون سوريا.

وذكر إدريس حينها أن المناطق التي سيتم تحريرها من قبل الجيش الوطني السوري بمشاركة الجيش التركي ستكون تابعة لإدارة الحكومة السورية المؤقتة.

اللواء سليم إدريس
اللواء سليم إدريس مع مجموعة من قادة الجيش الوطني السوري

الجيش الوطني يرسل تعزيزات جديدة إلى شرق الفرات 

من جهة أخرى، أعلن الجيش الوطني السوري عن إرسال تعزيزات عسكرية جديدة لعناصره العاملين ضمن عملية “نبع السلام” في شمال شرق سوريا.




وقال قائد فرقة الحمزة التابعة للجيش الوطني السوري، سيف أبو بكر أن فرقته قامت “دعماً لعملية نبع السلام بإرسال 500 مقـ.ـاتل من القوات الخاصة التابعة لفرقة الحمزة للمشاركة في العمليات العسكرية شرق الفرات”.

وأضاف أبو بكر في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر” مرفقاً معها مجموعة من الصور للقوات الخاصة في فرقة الحمزة، أن الهدف من إرسال تلك التعزيزات هو المشاركة في “تطـ.ـهير المنطقة من التنظيمات الإرهـ.ـابية (ب ي د – ب ك ك)”.

نبع السلام تحرر مناطق جديدة 

من جهة أخرى، وعلى الصعيد الميداني، تمكنت قوات عملية “نبع السلام” من تحرير المزيد من القرى والبلدات خلال سير عمليتها في الشمال السوري، والتي تهدف لإقامة منطقة آمنة.

وذكر موقع “نداء سوريا”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن عناصر عملية نبع السلام تمكنوا من السيطرة على بلدة سلوك في ريف الرقة الشمالي، وذلك بعد معـ.ـارك مع ميليشيات وحدات الحماية.

كما أعلن الجيش الوطني السوري عن بدء تقدم عناصره إلى مدخل مدينة تل أبيض، وذلك من الجهة الغربية للمدينة، فضلاً عن تمكنه من السيطرة على بعض أحيائها، وعلى صوامع المدينة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش الوطني السوري تمكن من تحرير معظم أحياء مدينة تل أبيض، وأنه يعمل حالياً على تمشيط بقية الأحياء تمهيداً للإعلان الرسمي عن السيـ.ـطرة عليها.




فيما ذكرت شبكة الجزيرة القطرية في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، نقلاً عن مراسلها، أن فصائل الجيش الوطني السوري تمكنت من تحرير كامل أحياء مدينة تل أبيض بريف الرقة.

اقرأ أيضاً: “نبع السلام” تعلن عن تحرير 18 قرية وبلدة.. وخريطة توضح التقدم.. ووزير الدفاع التركي يصل الحدود السورية

وكانت قوات “نبع السلام” قد أحرزت تقدماً سريعاً في عدة محاور شرقي الفرات، وذلك منذ الإعلان عن بدء العملية في 9 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكر المعرف الرسمي لعملية “نبع السلام” في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أمس السبت 12 أكتوبر/ تشرين الأول أن الجيش الوطني السوري تمكن من السيطرة على بوابة رأس العين، ومعبر رأس العين الاستراتيجي مع الحسكة، والحي الصناعي في المدينة، مشيراً أن التقدم ما زال مستمراً.

كما أشار المعرف الرسمي للعملية أن “قوات الجيش الوطني تمكنت صباح اليوم خلال عملها على محور شمال شرق مدينة الرقة من تحرير ثمانية عشر قرية”.

وأوضح أن القرى التي تم تحريرها هي “نص تل، رجم عنوة، أم جرن الصواوين جاموس لزكة العريضة حويران الواسطة شوكان التروازية الزيدي النبهان الخالدية الخويرة الكبيرة الخوير الصغير الفيلو الغجير الغزيل”، مشيرين إلى تمكنهم من إلحاق خسائر في صفوف عناصر قوات “ب ي د”.

كما تمكنت قوات الجيش الوطني من الوصول إلى الطريق الحدودي الواصل بين مدينتي رأس العين وتل أبأيض بعد سيطرته على عدد من القرى.

تحدث عن شعوره نحو أردوغان.. روسيان ينتـ.ـحلان صفة وزير الدفاع التركي يضعان “السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام بموقف صعـ.ـب!

ونشر المعرف الرسمي للعملية في موقع “تويتر” خريطة توضح جانباً من القرى والبلدات التي تم تحريرها، فيما تحدّث عن تمكن قوات الجيش السوري الوطني من أسر عنصرين اثنين من قوات سوريا الديمقراطية.




وأثارت عملية نبع السلام موجة من الجدل الدولي، حيث عارضتها معظم الدول الأوروبية والعربية، وقد أصدرت الجامعة العربية بسبب ذلك بياناً اعتبر العملية العسكرية التي تقودها تركيا بالتعاون مع فصائل الجيش الوطني السوري بالـ”العـ.ـدوان التركي”، وهو ما تمت إدانته بشكلٍ رسمي في بيان لوزارة الخارجية التركية، وآخر لفخر الدين ألتون مدير دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

اقرأ أيضاً: العرب يتـ.ـآمرون على تركيا.. قناة العربية سعت لإشعال حرب تركية أمريكية.. وأنقرة تطرد مراسلها.. وترد بقوة: نشعر بالفخر لانـ.ـزعاجكم!

وبالأمس استضافت مصر وفداً رسمياً يتبع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”، في خطوة رمزية من شأنها إظهار الدعم لتلك الميليشيات ضد الجيش الوطني السوري وتركيا.

فيما أعلنت كل من قطر والصومال تحفظها على بيان الجامعة العربية، ودعمت قطر وباكستان العملية التركية في شرق الفرات ببيانات واضحة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق