نظام الأسد يتحدث عن إرسال قوات للتصدي لـ”نبع السلام”.. والجيش الوطني يستنفر ويتجه لـ”منبج”.. وقسد تستنجد بروسيا!

أنقرة (تركيا) -مدى بوست – فريق التحرير

بعد أقل من ساعة على إعلان وكالة أنباء النظام السوري سانا، عن توجه وحدات تابعة لجيش الاسد إلى الشمال لمـ.ـواجهة ما وصفته بالـ”عـ.ـداون التركي”، اتجهت وحدات من الجيش الوطني إلى منبج.

وقالت شبكة “نداء سوريا”، الأحد 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، إن رتلاً عسكرياً تركياً يضم آليات وعربات مدرعة دخل من معبر جرابلس الحدودي شرق حلب، متجهاً إلى نقطة المراقبة التركية شمال مدينة منبج.

كما نشرت نداء سوريا عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو يظهر مجموعة من عناصر الجيش الوطني، قالت إنهم متجهين نحو منبج بعد إعلان نظام الاسد تحرك بعض وحداته نحو الشمال.



وقالت نداء سوريا تعليقاً على مقطع الفيديو الذي نشرته :”ردّاً على أنباء تقدُّم نظام الأسد.. الجيش الوطني السوري يتحرك نحو  منبج شرق حلب”.

موضة ستايل

ويقول أحد العناصر الظاهرين بالفيديو “تعزيزات عسكرية لأبطال الجيش الوطني باتجاه منبج رداً على تقدم قوات النظام باتجاه المدينة”، مطلقين بعض التكـ,ـبيرات، وسط معنويات عالية.

وقبل قليل أعلنت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” عن توجه وحدات تابعة لقوات الأسد إلى المناطق التي يتواجد بها الجيش التركي بهدف التـ.ـصدي له.

وقالت الوكالة التابعة للنظام، الأحد 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن ” وحدات من الجيش العربي السوري تتحرك باتجاه الشمال لمواجهة العــ.ـدوان التركي”.

وتأتي تصريحات الوكالة التابعة للنظام السوري بعد يومٍ واحد من اجتماع في جامعة الدول العربية بحث العملية العسكرية التركية في الشمال السوري “نبع السلام”.




ومن المتوقع أن يكون تحرك النظام السوري قد تم بالتعاون والتنسيق مع وحدات الحماية الكردية وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” التي أعلنت وسائل إعلام قبل قليل عن توصلها لاتفاق مع النظام السوري.

من جهة أخرى، تحدثت وكالة انباء كردية معروفة عن عودة نظام الأسد إلى مدينة “عين العرب” كوباني هذه الليلة، وذلك بعد ساعات من حديث عن اتفاق بنيهما لدخول نظام الأسد لمنبج وكوباني.

فيما قالت وكالة “رووداو” الكردية نقلا عن المسؤول الكردي في قوات سوريا الديمقراطية “قسد” عصمت حسن:أن “الجيش السوري سيعود إلى كوباني هذه الليلة”.

وقال  وزير الدفاع الأمريكي: الأكراد ينظرون في إبرام اتفاق مع روسيا من أجل حمايـ.ـيتهم من تركيا، حسبما نقلت موقع  الخليج أونلاين عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

 

مؤامـ.ـرة عربية على الشعب السوري وتركيا 

منذ حوالي 9 سنوات، يتعرض الشعب السوري لحملات عسكرية لا توصف من قبل روسيا وإيران والنظام السوري، تسببت في تهجـ.ـير ملايين السوريين من منازلهم، بينهم حوالي 4 ملايين سوري في تركيا.




لم تجتمع جامعة الدول العربية ولو على سبيل المجاملة لبحث أوضاع اللاجئين السوريين خلال العامين الأخيرين على الأقل، أو لبحث التدخل الروسي أو الإيراني في سوريا، لكن عندما دخلت تركيا لتأمين حدودها الجنوبية وحفظ أمنها القومي وتمهيد الأمور لإعادة 2 مليون لاجئ من الموجودين لديها إلى أراضيهم اجتمعت الجامعة العربية.

التطورات الجديدة التي حدثت تأتي بعد يوم واحد من اجتماع جامعة الدول العربية وإعلانها عن مساندتها الضمنية لنظام الأسد في مواجـ.ـهة الجيش الوطني السوري وتركيا.

تتمثل المـ.ـؤامرة العربية التي بدأت خيوطها واضحة للغاية، ويجري نسجها بأيدٍ أمريكية، ببيان صدر اليوم عن جامعة الدول العربية، طالب تركيا بإيقاف ما يسمى بـ”عـ.ـدوان” على شمال سوريا، ويؤكد على وحدة الأراضي السورية، ويطالب مجلس الأمن بالتدخل لإيقاف تركيا.

المغردون العرب تعاملوا مع بيان الجامعة العربية ببعض السخرية، إذ تساءل بعضهم ما الفائدة من دعوة الجامعة العربية لمجلس الأمن بالتدخل، رغم أن مجلس الأمن الدولي كان قد اجتمع يوم أمس لبحث العملية التركية ولم ينجح بإيقاف العملية بعد فيتو روسي؟.

“أذرع الإخطبوط الملتفة”.. ضابط بالمعارضة يكشف خطة “نبع السلام”.. و500 من القوات الخاصة لمؤازرة العملية.. وتحرير مناطق جديدة

وتعليقاً على ذلك قالت الباحثة الفلسطينية أماني السنوار عبر تغريدة في حسابها بموقع “تويتر” :” يوم أمس مجلس الأمن فشـ.ـل بإصدار عقـ.ـوبات ضد تركيا على أثر عملية نبع السلام”.

لم ينته البيان العربي إلى هنا، بل دعى لاتخاذ إجـ.ـراءات ضد تركيا رداً على عملية “نبع السلام” التي تقوم بتنفيذها بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، داعياً للنظر باتخاذ إجـ.ـراءات “دبلوماسياة واستثمارية وسياحية واقتصادية” بحق أنقرة.

وذهب البعض، مثل اللبناني باسيل إلى الدعوة بإعادة سوري لجامعة الدول العربية، لكن أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة قال إن الجامعة متفاهمة من أجل اتخاذ خطوات بحق تركيا.

وأضاف أن “المعارضة السورية هي أحد عناصر المعادلة السورية”، مشيراً إلى أن عودة نظام الأسد للجامعة العربية رهن إجراءات مطلوبة من السلطات في دمشق.

وسبق لأحمد أبو الغيط أن اتجه للسلام على وفد النظام السوري في الأمم المتحدة قبل عدة أيام، حيث صافح رئيسه وليد المعلم وقبله، وحاول أن يمازحه، فيما لم يعره وفد النظام الكثير من الاهتمام.

هذا الاجتماع الذي تم اليوم على أساس دعوة مصرية، وحضره العديد من وزراء الخارجية العرب، وتحفظت عليه قطر والصومال وحكومة الوفاق الليبية، ربما سيكون بداية لمـ.ـؤامرة سبتدأ في الوقت القريب، وستتمثل بما يشبه “مقاطـ.ـعة لتركيا”، تبدأ اقتصادية وسياحية، وربما تنتهي عسكـ.ـرية عبر دعم مناوئيها في المتوسط.

وتعتبر مصر واحدة من الدول الثلاثاء (قبرص اليونان مصر) التي لديها بعض الخـ.ـلافات مع تركيا حول الثروات المتواجدة في المتوسط، وكثيراً ما لوحت بعض الدول لمـ.ـواجهة عسكرية محتملة، قد تدعم الدول العربية اطلاقها كجزء من مؤامـ.ـرتها على تركيا.




تركيا ترد على بيان الجامعة العربية

من جانبها، أدانت تركيا البيان الصادر عن جامعة الدول العربية، بأشد العبارات، وذلك على لسان رئيس مكتب الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون.

وقال ألتون في بيان نشره باللغة الإنجليزية عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :” أديـ.ـين وبأشد العبارات الجامعة العربية التي وصفت العملية التي تجريها بلادنا “نبع السلام”، لمكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في شمال شرقي سوريا بأنها احتـ.ـلال.

وأشار التون في بيانه إلى أن بلاده تدرك حقيقة أولئك الذين ينزعـ.ـجون من دفاع تركيا عن حقوق الشعب الفلسطيني، واعتراضها على الصفقات التي تسـ.ـتهدف القدس، ومعارضتـ.ـها للانقـ.ـلابات العسكرية واستهـ.ـداف المدنيين في اليمن.

وتابع  أن  انـ.ـزعاج أولئك الذين لم تهـ.ـتز لهم شعرة من احتـ.ـلال منظمة “بي كا كا” لمنطقة أغلب سكنها عرباً، وقيامها بتهـ.ـجير بعض الابرياء من منازلهم  لن يكون سوى مناسبة تدفعنا للشعور بالفخر.

العرب يتـ.ـآمرون على تركيا.. قناة العربية سعت لإشعال حرب تركية أمريكية.. وأنقرة تطرد مراسلها.. وترد بقوة: نشعر بالفخر لانـ.ـزعاجكم!

وزير خارجية مصر يلتقي ممثل عن قسد

كما التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، السبت 12 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مع وفد من «مجلس سوريا الديمقراطية” المعروف إعلامياً باسم “قسد”، والذي يقود الحـ.ـرب ضد الجيش التركي وفصائل الجيش الوطني السوري شمال سوريا.

ونقل موقع “بوابة الأهرام” المصري أن شكري استقبل وفد “سوريا الديمقراطية” قبيل بدء أعمال الاجتماع الطـ.ـارئ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، لمناقشة العملية العسكرية التركية.

وأشار الموقع إلى أن وزير الخارجية المصري التقى مع رياض درار الرئيس المشترك للمجلس، وإلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية للمجلس.

ويأتي استقبال شكري لوفد قسد  الذي يعتبر ذراعاً لحزب “بي كي كي” المحظـ.ـور في أنقرة، في وقت تشهد العلاقات المصرية التركية مرحلة سيـ.ـئة للغاية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق