“عطاء نجد و ألفا”.. إحداهما روح والأخرى جماد.. ما قصة الهدايا التي تبادلها الملك سلمان وبوتين؟ (صور)

الرياض (السعودية) – مدى بوست – فريق التحرير

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صقر حر نادر كهدية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك خلال زيارته للعاصمة الرياض.

وكشفت وسائل إعلام سعودية، الإثنين 14 أكتوبر/ تشرين الأول أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم صقراً حراً هدية للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، لدى زيارته للمملكة العربية السعودية واستقباله من قبل الملك في قصر اليمامة.

وأشارت إلى أن الملك سلمان أبدى اهتماماً بالصقر، وعبر عن إعجابه بتلك الهدية، حيث توقف لمشاهدة الصقر الأبيض النادر الذي أهداه له بوتين.




وتعتبر روسيا موطناً للصقور الحرة البيضاء النادرة بأنواعها المختلفة، وهي من “أغلى ما قد يهدى للملوك والزعماء” الذين يحبون رياضة الصـ.ـيد العريقة، حسب تقرير لموقع “العربية نت”.

وتعتبر الصقور بمختلف أنواعها، واستخدامها في الصيد من العادات الملكية التي يمارسها الملوك الذين يقومون بهذه الرياضة المتقنة عبر استخدام الجوارح.

بوتين يهدي صقر للملك سلمان
بوتين والملك سلمان بجوار الصقر

ويمتاز الصقر الأبيض بلونه المميز، وهو أحد أندر الألوان للصقور التي تعتبر روسيا من المواطن الهامة لها على مستوى العالم، نظراً لوجود جبال شاهقة فيها، والتي تفضل الصقور العيش فيها، وتتنقل وتهاجر منها وإليها خلال فترات السنة.

ويعتبر الطير الحر الأبيض من أكثر الطيور رغبة وقيمة لدى الصقارين، وهو يتميز بلونه كلما تحرر من الغتامة أو اللون المشوّب بألونٍ أخرى.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أن الطائر الذي أهداه بوتين للملك سلمان يحمل اسم “ألفا”، وهو من فصيلة الصقور النادرة، المتواجدة في “كاماتشاتكا” وهي أحد أقاليم روسيا الاتحادية.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن الطائر حمل سابقاً اسم “”نجم الشمال”، ولا يوجد سوى بضعة آلاف من هذا الفصيل النادر في العالم.
من جانبه، قدّم الملك سلمان بن عبد العزيز، لوحة فنية بعنوان “عطاء نجد” كهدية للرئيس الروسي بوتين، وذلك بمناسبة زيارته للسعودية، حسبما ذكرت صحيفة “عكاظ السعودية” التي نشرت مقطع فيديو عبر حسابها بموقع تويتر يظهر لحظة تبادل الهدايا بينهما.



وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية، تستغرق يوماً واحداً، يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
وأعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف للصحفيين، أن المحادثات التي سيجريها بوتين مع  العاهل السعودي وولي عهد المملكة، ستشمل الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتعاون في قطاعات الطاقة والزراعة والعسكرية التقنية.

أشهر أنواع الصقور 

هناك الكثير من أنواع الصقور في العالم، لكن أشهرها ثلاثة، وأشهرها على الإطلاق هو الحر بأنواعه، والذي يعد من أكثر أنواع الصقور تعدداً، ويتميز بحجمه الكبير نسبياً مقارنة بالانواع الأخرى.

كما أن الطير الحر من الطيور الحـ.ـادة بالطبع، ويعتبر الصافي أميز وأفضل أنواع الصقور.

أما النوع الثاني، فهو الشاهين وأنواعه، وهو الذي يسمى بـ”الصقر الجوال” ويعيش في مواطن متعددة، ويعتبر صقراً عالمي الموطن، لكنه أقل من الصقر الحر بالشكل.

أما الوكري والجير  فهو يأتي كأحد أنواع الصقور المختلفة والأقل حظوة لدى الصقارين من سابقتها، لكن ذلك لا يقلل من أهميتها وروعتها.

بوتين يهدي صقر للملك سلمان
صورة للملك وبوتين جوار الصقر

الصيد بالصقور.. رياضة عريقة ما زالت حاضرة في الخليج العربي 

يعتبر الصيد باستخدام الصقور أو بمساعدتها من الرياضات القديمة للغاية لدى العرب، ومع تطور الزمن واعتماد الناس على رزقها من مصادر أخرى غير الصيد، وتمدن الحياة في الخليج قل استخدام الصقور بالصيد.

لكن ما زالت تلك الرياضة التي بدأت كـضـ.ـرورة للعيش، محبوبة لدى الأمراء والملوك والأثرياء بشكلٍ عام.

ويعتبر العرب أوّل من طوعوا الصقر واستخدموه بالصيد، لذا يعتبر ذلك إرث عربي قديم، إذ  تتبع العرب الصقور في هجراتها وتم أسـ.ـرها واستخدامها في الصيد فأصبحت طيعة صيادة لهم.

وانتشرت فكرة الصيد بالصقور عبر العرب في مواقع متعددة، وارتفعت أسعار الصقور بأنواعها المختلفة وألوانها وكذلك سماتها.




ميزات يجب توفرها في الصقار 

وترى جريدة البيان أن رياضة الصيد بالصقور هي من إحدى ركائز التراث القومي العربي الذي ورّثه الآباء والأجداد للأفاء كإرث تاريخي بكل خصائصه ومميزاته.

وأوضحت أنه حتى تجهيز الصقر للصيد، يتم الاعتناء به والاهتمام بصحته ونفسيته، وكل ما يحتاجه الصقّار من أدوات كي يحافظ على الصقر بيديه، فضلاً عن أهمية أن يكون ملماً بأماكن الصيد والأوقات المناسبة له.

كما يجب أن يكون الصقار ملماً بأفضل الأجواء المناسبة لترديب الصقر قبل أن يتم إطلاقه للصيد، وهو ما يتطلب خبرة ودراية وقدر كبير من الكفاءة، لذا لا ينصح “الشخص العادي” بأن يحاول أن يكون صقاراً إلا لو كان لديه علم ومعرفة تكفيه للقيام بذلك.

ولا بد من أن يتعود الصقر على الصقار صاحبه حتى يطيعه ويفهمه، ورغم أن الصيد غـ.ـريزة أساسية لدى الصقر، إلا أنه يحتاج للتدريب الذي يتم من خلال إلباسه برقعاً يغطي عينيه، فضلاً عن تدريبه على الوقوف على يد الصقار واستقراره عليها.

كما يجب تقليل الطاعم للصقر المتدرب حتى يتمكن لاحقاً من اصطـ.ـياد الفـ.ـريسة التي يتم ربـ.ـطها له بحبل، ثم يتم إطلاقه للصـ.ـيد في الخلاء.

الصقارون يستفيدون من التكنولوجيا 

تشير جريدة البيان في حوار لها مع أحد الصقارين، أن الصقور بالماضي كان من الممكن أن تتوه بالصحراء عن أصحابها، ولكن مع التطور التكنولوجي لم يعد ذلك ممكنا، حيث يعمد الصقارين إلى وضع جهاز صغير في ذيل الصقر لتحديد موقعه والعثور عليه بسهولة حال فقدانه.

وأشار انه من المستبعد أن يتم فقدان الصقر إن كان مدرباً جيداً، موضحاً أن لكل صقر يتم تدريبه هناك اسم يسميه به صاحبه، ومن أشهر الأسماء “دهام” إن كان لونه أسود، أو شقران لو كان العكس، وكذلك من الأسماء الشائعة للصقور فرحان وفلاح وغيرها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق