حرائق لبنان تسبب جدالاً بين وزير ونائبة خلال بث مباشر.. بولا يعقوبيان لغسان عطا الله:”الشرف ليس بين الرجلين إنما بالرأس الذي لا تملكه”

بيروت (لبنان) – مدى بوست – فريق التحرير

تحوّل نقاش على الهواء مباشرة، بين النائبة والإعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان ووزير شؤون المهجرين في لبنان غسان عطا الله إلى مشادّة كلامية حادة.

بداية القصة كانت، في آخر ساعات من ليلة الثلاثاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، عندما استضافت قناة الجديد اللبنانية الوزير غسان عطا الله لنقاش معه حول ملابسات ما حدث في منطقة الدامور، حيث قام أحد مرافقي الوزير بالاعتـ.ـداء على بعض الأهالي الذين كانوا يعـ.ـانون من الحرائق المنتشرة في لبنان منذ يومين.



عطا الله :” أنا تاريخي معروف وأنا تاريخي بشرف أكبر إنسان، أنا إنسان نضالي”، موجها الانتقاد للحملة التي قامت بها يعقوبيان عبر السوشيال ميديا من أجل جمع المساعدات للناس المتضـ.ـررين من الحرائق، معتبراً أنها تتاجر بالعفة، حسب قوله.

وتجيب بولا “شو خص العفة؟، لحظة، أنتم التيار الوطني أكثر شيء تحاضروا بالعفة، لديكم 11 وزير وحكم وعهد وحاملين العفة وماشيين”.

موضة ستايل

ويزيد عطا الله من قوله لبولا يعقوبيان :” أنت وصلت بطريقة لا أخلاقية للمكان اللي أنت فيه، ومن يعرف ماضيكي اتركي الناس يفصلوا بين بعضنا، كل واحد يقرأ تاريخه”.

وتقول يعقوبيان للوزير عطا الله:” أنا وصلت بطريقة لا أخلاقية؟ أنت عم تحكي عندك أخلاق؟ يا عيب الشوم عليك، يا عيب الشوم عليك، إذا كان لا أحد يحب السلطة لأنكم هيك بالسلطة، وبتمثل تيارك كتير منيح على كل حال”.

وتضيف يعقوبيان:” تاريخي يشرف أكثر من تاريخك أنا بنت سيرغان وتاريخي بشرف أكثر منك ومن عيلتك ومن أمثالك ومن تيارك اللي نازل نهب بالبلد، وكل ما حدا فتح تمو بتقله تاريخك وخاصة لو كان امرأة”.

وأضافت الإعلامية اللبنانية :” يا عيب الشوم عليكم ما التاريخ الذي لديكم، 15 مليون سنة التسعين، أم الناس التي باعت مصاغها الذهبي لتقوموا اليوم ببيعها بباخرة وببلد معفن، بلكه صفقات وكله مشاريع، يا عيب الشوم، بالآخر بتطلعوا بتحكوا بخطاب عنصـ.ـري لتغطوا على فشلكم وتنظروا للمرأة وتحقـ.ـروا بالمرأة”.

وأضافت “تيارك معروف ماهو وكل من تكلم عنكم رفعتم عليه دعاوي، وداخلين بكل المحاكم لتمنعوا أحد يعرف الحقيقة”.

ويقول الوزير عطا الله لبولا:” أنا بترك للناس اللي بيعرفوكي كتير منيح وبيعرفوا استخدامك للشعبوية، عايشة كل حياتك على خطابات ماعندك شي منها، بتمنى تمارسي حياتك بشكل طبيعي، كل الناس بتعرف شو عملتي وشو تصرفتي وكيف وصلتي للمكان اللي أنت فيه”.




وتجيب بولا يعقوبيان:” شو عملت؟ يا ريت تخبرني ماذا فعلت، أنتم تيار كذب وفجـ.ـر غير طبيعي، فشـ.ـرت على رقبتك تعتبر أني أنا جيت عملت شيء لا أخلاقي حتى أوصل، وأنا أخبرت الرئيس الحريري من فترة أني ذاهبة للترشح مع شباب المجتمع المدني لأن هذه سلطة لا أؤمن بها وهذه سلطة لا تشبهني ولا تريد سوى القيام بصفقات”.

أنتم بلا شرف، وتياركم بلا شرف، تقولون للناس أنكم حامين حقوق المسيحيين، أنتم خاربين حقوق المسيحيين وتذهبون لهم لتستغلوا الحريق وتقولوا لهم المسلمين هم اللي بيحرقوا أراضيكم، أنتم تيار بلا شرف، لأن الشرف ليس بين الرجلين، بل الشرف بالراس، وهذا اللي ما عندك ياه”، بحسب ما يظهر الفيديو الذي بثته قناة “الجديد” اللبنانية عبر قناتها الرسمية في موقع “يوتيوب” ويعرضه موقع “مدى بوست” أدناه.

وأشارت بولا في نهاية حديثها أنها رفعت دعاوي على غسان عطا الله ومن وصفتهم بامثاله، وأنهم يتدخلون لدى القضاة، متوجهة بحديث للرئيس ميشيل عون مطالبته بأن “يضب هذا الحديث لأن نحن اليوم بعصر لا أحد يعير المرأة بشرفها، ولا أحد يستطيع ممارسة ذلك”.

وقالت لعطا  الله :”لديك 3 بنات، تطلقوا مثلي، ولديك بنات عايشين نفس طريقة حياتي، وأنا أمثل الأشرفية ولا أمثل داعش، وأعيش حياتي كما أحب”، قبل أن تهم بمغادرة الأستوديو.

 

إليسا تدعم بولا يعقوبيان 

من جانبها، عبّرت الفنانة اللبنانية إليسا عن فخرها بالنائبة بولا يعقوبيان، التي نزلت إلى الشارع وقدمت المساعدة للأهالي المتضـ.ـررين من الحرائق، وتفاعلت معهم بشكلٍ إنساني.

وتفاعلت إليسا مع تغريدة لصديقتها المذيعة ريما نجيم، والتي نشرت صورة ليعقوبيان معلقة عليها بالقول :” كم أنا فخور بك، لو أن كل من ينتـ.ـقدك يحمل نصف نخوتك وإنسانيتك ووطنيتك”.




وردت إليسا على كلام ريما بالتأييد، حيث قالت في تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :”أوافقك الرأي، أنا جداً فخورة ببولا يعقوبيان”، لترد بولا على تعليقها بالقول :” شكراً إليسا، أنت فخرنا بالعالم”.

تغريدات متبادلة في تويتر بين إليسا وبولا يعقوبيان
تغريدات متبادلة في تويتر بين إليسا وبولا يعقوبيان

حرائق في لبنان بسبب ارتفاع درجات الحرارة

وكانت تقارير إعلامية لبنانية إلى أن سبب الحرائق التي يشهدها لبنان، تعود إلى موجة ارتفاع لدرجات الحرارة يتأثر بها البلد العربي الصغير من شماله إلى جنوبه.

وبدأت تلك الموجة يوم الأحد الماضي، ومازالت مستمرة حتى اليوم، حيث ارتفعت الحرارة لدرجات أعلى من المعدلات الموسمية، ووصلت يوم الإثنين الماضي 14 أكتوبر/ تشرين الأول إلى ما يقارب الـ 40 درجة.

اقرأ أيضاً: حرائق لبنان.. قطيش يرد على من يتـ.ـهم اللاجئين السوريين بها.. وشيرين عبدالوهاب تقدم مبادرة لسعد الحريري.. ومراسلة الجديدة “بطلة”

وشهدت مناطق مختلفة من البلاد اشتعـ.ـالاً للنيران، وقد لعبت الرياح العالية دوراً كبيراً بامتداد النيران إلى مساحات واسعة من الأراضي والأحراش.




السيطرة على 70 ٪ من حرائق لبنان 

وبدأ  الأمر في منطقة المشرف، وامتد الحريق فيها إلى آلاف الأمتار من الأبنية المتصلة وجامعة رفيق الحريري، وقد ساهمت الرياح بامتداد النيـ.ـران وصعوبة السيطرة عليها.

وذكر إيلي خير الله، مدير العمليات بالدفاع المدني اللبناني أن الحـ.ـريق بدأ بمنطقة صغيرة، قبل أن يمتد للقرى المجاورة وجامعة رفيق الحريري، ورغم استنفار أكثر من 15 مركزاً للدفاع المدني لموقع الحريق لكنهم لم يتمكنوا من السيطرة عليه.

وقال الدفاع المدني في بيان رسمي، أنه قام خلال الأيام الثلاثة الماضية بتنفيذ أكثر من 104 مهام من أجل إخماد وإسعاف وإنقاذ الناس بسبب ما يجريز

وأعلن العميد ريمون خطار مدير عام الدفاع المدني اللبناني العميد في تصريحات صحافية أن هناك 5 جـ.ـرحى من عناصر الدفاع المدني أثناء عملهم في إخماد الحرائق منذ الاثنين وحتى الثلاثاء.
وآزرت وحدات ن الجيش اللبناني فرق الدفاع المدني في محاولة منها للسيطرة على الحريق، كما تم الاستعانة بطوافات تتبع للقوات الجوية.

وقد تم حتى لحظة كتابة هذا التقرير السيطرة على حوالي 70٪ من الحرائق في لبنان، لكن العوامل المناخية المتمثلة بارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح تجعل الأمر أكثر صعـ.ـوبة، حسبما أكد مدير عام الدفاع المدني اللبناني.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق