لبنانيون يهتفون لأردوغان ومغرد تركي يعلّق معاتباً أبناء بلده.. متظاهرون يحيون اللاجئين.. وتعليق من أصالة نصري ومكسيم خليل (فيديو)

بيروت (لبنان) – مدى بوست – فريق التحرير

تداول ناشطون أتراك عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو من المظاهرات التي يشهدها لبنان لليوم الثالث على التوالي احتجاجاً على محاولة الحكومة فرض ضرائب جديدة على الشعب.

ونشر ناشط تركي، الأحد 20 أغسطس/ تشرين الأول 2019، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مقطع فيديو لمجموعة من المتظاهرين الذين يهتفون ويحيون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.




المتظاهرون اللبنانيون يهتفون :”بالروح، بالـ.ـدم نفديك أردوغان”، في تعبير عن حبهم للرئيس التركي الذي وضع بلاده في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة.

ويعلق الناشط التركي على الفيديو بالقول :” هنا لبنان، الشعب اللبناني يتظاهر ضد حكومته ويهتف للرئيس أردوغان، اللبنانيون الغرباء يأخذون القائد التركي كشعار لهم، ومن لدينا (في إشارة للمعارضين للرئيس رجب طيب أردوغان) ينادون أنهم لا يريدونه”، حسبما ترجم موقع “مدى بوست”.

وحظي فيديو الشاب التركي بانتشار واسع بين المغردين الأتراك، حيث شاهده الآلاف منهم ، فضلاً عن قيام المئات بالتفاعل معه بالتلعيق أو بمشاركته عبر حساباتهم الشخصية.

متظاهر لبناني: والدتي تريد مشاهدة المسلسلات التركية.. من يعوضها؟

كما نشر مغردون أتراك مقطع فيديو لأحد المتظاهرين اللبنانيين الذي يوجه رسالة لوزير الإعلام يتحدث فيها عن عدم قدرة والدته من مشاهدة المسلسلات التركية.




ويقول المتظاهر اللبناني بكلمته التي حظيت بانتشار بين المغردين الأتراك:” بدي أبعت رسالة لوزير الإعلام، أنا أهلي بالبيت متابعين 5 مسلسلات من 5 أيام لا يحضروا ولا مسلسل منهم، مين بعوض لهم المسلسلات، أمي تحضر 5 مسلسلات تركية، مين سيعوض لها الحلقات”.

مكسيم خليل: هذه هي الشعوب 

كما علق الفنان السوري مكسيم خليل، والشهير بتأييده للثورة السورية على فيديو للبنانيين الذين يعبرون عن ترحيبهم باللاجئين السوريين، معتبراً أن “هذه هي الشعوب”.

ونشر خليل عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو للمتظاهرين اللبنانيين، معلقاً عليه بالقول :”سوريا نحنا معك للمـ.ـوت”.

وأضاف خليل:” هيَ الشعوب،  بس تركوهم وشوفو المحبة الحقيقة يلي بتخوف الاستـ.ـبداد، كل الحب لأصحاب الحرية”، مختتماً منشوره بكلمة “لبنان” مع رمز إيموجي على شكل قلب تعبيراً عن حبه للشعب اللبناني.

سوريا نحنا معك للموت..هيَ الشعوب ..بس تركوهم وشوفو المحبة الحقيقة يلي بتخوف الاستبدادكل الحب لأصحاب الحرية#لبنان ❤️

Geplaatst door Maxim Khalil op Zaterdag 19 oktober 2019

أصالة نصري: الله ينصر شعوبنا العربية 

من جهتها، علّقت الفنانة السورية أصالة نصري، المعروفة بتأييدها للثورة في بلادها على المظاهرات التي يشهدها لبنان منذ حوالي 4 أيام.

وحاولت أصالة تبسيط ما يجري في لبنان، عبر تشبيه الحراك اللبناني بالمرأة، حيث قالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن الشّعب عامل متل الستّ الّلي مابتطلب الانفصال إلّا إذا شريكها خانها وبالغ”.




وأضافت “لأنّه مين بيتمتّى المجهول وبيرحله؟ شويّة قهـ.ـر وشويّة ظـ.ـلم وشويّة إهمـ.ـال مقبولين ، بسّ كلّ شي بيزيد عنّ حدّه ، بينقلب ضدّه، والله ينصر شعوبنا العربيّه ويحمي أهلنا أين ما ظُلـ.ـموا وأين ما ثاروا لبنان”.

وحظيت تغريدة أصالة عبر حسابها الذي يتابعها فيه أكثر من 3 مليون شخص بانتشار واسع، وإعجاب من قبل متابعيها، حيث قام الآلاف منهم بالتفاعل مع ما كتبته، والإشادة به.

الجيش اللبناني يدعم المظاهرات 

وكانت القوات المسلحة اللبنانية قد أعلنت في وقتٍ سابق عن دعمها للحراك الشعبي الذي تشهده البلاد منذ عدة أيام، داعية المتظاهرين للالتزام بسليمة مظاهراتهم.

أوصى أردوغان بوصية في لقائهما الأخير.. أسقـ.ـط الحكم الشيوعي وأقام دولة البوسنة.. من هو المناضل علي عزت بيجوفيتش؟

وقال بيان صادر عن “قيادة الجيش اللبناني، مديرية التوجيه”، السبت 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 إن “قيادة الجيش تدعو جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم المرتبطة مباشرةً بمعيشتهم وكرامتهم إلى التعبير بشكلٍ سلميّ وعدم السماح بالتـ.ـعدي على الأملاك العامة والخاصة”.

اقرأ أيضاً: أحدهم خطب فتاة أحلامه وآخر قبّل مراسلة “الحدث” وهــ.ـجوم على “العربية” ومشهد لـ”الوحدة الوطنية”.. أغرب مواقف مظاهرات لبنان

وأضاف الجيش اللبناني في بيإن نشره عبر موقع الإلكتروني ورصده موقع “مدى بوست” أن القيادة :”إذ تؤكد على تضامنها الكامل مع مطالبهم المحقّة، تدعوهم إلى التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل أمور المواطنين”.

نصر الله: لا نؤيد استقالة الحكومة 

من جهة أخرى، قال زعيم ميليشيات حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، إن ميليشياته لا تؤيد استقالة الحكومة التي يطالب بها المتظاهرين، وذلك في أول تعليق له على الاحتجاجات السلمية المنتشرة في عموم البلاد.

وأضاف زعيم الحزب المتـ.ـورط في قـ.ـمع المتظاهرين في الثورة السورية، أنه يدعم حكومة بلاده الحالية، لكن بروح ومنهجية جديدة، معتبراً أن الخروج من الأزمـ.ـة التي يعيشها لبنان لا يكون عبر فرض الرسوم والضرائب الجديدة على الفقراء وأصحاب الدخل المحدود، بحسب شبكة “الجزيرة“.




من جانبهم، رد المتظاهرون على خطاب حسن نصر الله، وهتف المئات منهم بهتافات تعبر عن رفضهم لما جاء في خطابه، حيث قالوا :”نصر الله واحد منهم” في إشارة لساسة البلد.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، قد تحدث في خطاب له يوم أمس أنه يمهل “شركاء” في الحكومة 72 ساعة لتقديم حل ينهي الأزمـ.ـة في البلاد، وإلا سيتخذ إجراءات لم يكشف عنها حتى الآن.

وشهد أول أمس الخميس انطلاق مظاهرات في كبرى المدن والمحافظات اللبنانية، هي الأكبر من نوعها وانتشارها خرجت رفضاً لزيادة الضرائب على الاتصالات في وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تبدأ بالمطالبة بإسقاط النظام ورحيل رموزه.

كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حراكاً كبيراً من قبل اللبنانيين، الذين عبّروا عن عدم رضاهم عن الوضع، وأيدوا مطالب المتظاهرين الداعية لإسقـ.ـاط الحكومة.

وشهدت التظاهرات مشاركة عشرات الفنانات اللبنانيات الشهيرات، مثل الفنانة أمل حجازي التي نشرت مقطع فيديو لها وهي تشارك بالمظاهرات، بالإضافة للفنانة نادين نسيب.

يذكر أن المظاهرات اللبنانية ما زالت تشهد مشاركة أكبر من جميع فئات الشعب اللبناني، حيث يزداد العدد كل يوم عن اليوم الذي يسبقه، وسط حديث من الحكومة والرئاسة اللبنانية عن تقديم تنازلات ترضي الشارع، فيما يصر المتظاهرين على رحيل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة كفاءات جديدة في البلد العربي الصغير.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق