ثروات كبيرة.. تعرّف على رواتب زعماء ورؤساء العالم بالأرقام.. بعضها سيكون صادمـ.ـاً! (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

لا شك أن معرفة الأجور التي يتقاضها زعماء ورؤساء الدول الكبرى في عالمنا، تعد من أكثر الموضوعات التي تثير اهتمام وشغف الناس.

وبالرغم من وجود الشفافية في الكثير من دول العالم التي تحرص دائماً على إبلاغ مواطنيها بالرواتب التي يتقاضاها جميع المسؤوليين في الدولة، وعلى رأسهم الرئيس، تعتبر هذه مثل هذه المعلومات غير متاحة للعامة في دول أخرى.

وسلطت العديد من المواقع والشبكات الإخبارية الضوء على هذا الأمر، إذ نشر موقع “بيزنس انسايدر” و “شبكة “سكاي نيوز” معلومات عن رواتب الكثير من رؤساء الدول حول العالم، وسنستعرضها معكم خلال السطور التالية.



الرئيس الأمريكي دونالد ترمب

موضة ستايل

يبلغ راتب الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” 400 ألف دولار سنوياً، لكنه صرح عقب فوزه بالانتخابات الأمريكية، بأنه سيتنازل عن راتبه كرئيس للولايات المتحدة، ضمن سلسلة تصريحاته التي تثير الجدل دائماً.

وأعلن ترامب عن تنازله عن مرتبه في مقابلة تلفزيونية عبر شبكة “سي بي إس”، وكان ذلك أول لقاء تلفزيوني له بعد الفوز برئاسة الولايات المتحدة، وتقدمه على منافسته آنذاك هيلاري كيلنتون، حيث قال “سأتنازل عن مرتبي البالغ 400 ألف دولار في السنة، لن أتقضى أجراً كوني رئيساً لأمريكا.

ترامب بالأصل لا يحتاج لمثل هذا المرتب، فهو ملياردير ورجل أعمال قبل أن يكون رئيساً لأمريكا، وقدرت ثروة ترامب بحوالي 3.7 مليار دولار، حسب تصنيفات مجلة “فوربس” الصادرة في منتصف العام الماضي.

وأوضح ترمب في عدة مناسبات وخطابات بأنه لن يتقاضى سوى المبلغ الذي يلزمه به القانون أي دولاراً واحداً فقط في السنة، حيث قال “أظن أنني يجب أن آخذ دولاراً واحداً بحسب القانون الأمريكي، لذا سآخذ دولاراً واحداً في السنة”.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

155 ألف دولار في السنة، هو راتب الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين، ليرتفع عن عام 2016 حيث كان يتقاضى سنوياً 136 ألف دولار.

وبحسب الإقرار الضـ.ـريبي الصادر عن الكرملين بداية العام الجاري، فإن أصول الرئيس الروسي المتداولة والثابتة بقيت على حالها مقارنة بالعام الفائت، إذ تضمنت 1500 متر مربع من الأراضي، بالإضافة إلى شقة 77 متر مربع، ومرآب 18 متر مربع.

وقال الإقرار أنه يحق لبوتين أن يقيم في الشقة الثانية التي تبلغ مساحتها نحو 153 متر مربع ومرآب 18 متر مربع، وأوضح أن جميع هذه الممتلكات موجودة داخل روسيا.




وأشار الإقرار إلى أن بوتين لا يزال يملك سيارتين نادرتين وهما من طراز الفولجا “جاز ام21 وجاز ام 21 ار”، فضلاً عن سيارة نيفا ومقطورة من طراز سكيف، هذا ولم يذكر الإقرار أي معلومات عن الأصول التي تملكها زوجة بوتين السابقة “ليودميلا”.

لكن روسيا لا تعتبر من الدول الديمقراطية، لذا لن تكون جميع ثروات الرئيس الروسي متاحة للعامة أو للصحافة، ولكن ما سبق هو ما جرى الإعلان عنه رسمياً من قبل الكرملين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يبلغ راتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون 179 ألف يورو سنوياً، لكنه يستفيد من مزايا أخرى منها سكنه في قصر الإليزيه وسيارة مع سائقين وتذاكر طيران مجانية وكذلك نقل مجاني في المواصلات العامة.

ويعد راتب الرئيس الفرنسي قليل جداً عند المقارنة مع رواتب رؤساء الشركات الفرنسية، فمثلاً يتجاوز راتب مدير البنك الشعبي للاستثمار 444 ألف يورو سنوياً، بمعدل 37 ألف يورو في الشهر الواحد.

ويشار إلى أنه ومع انتهاء ولاية كل رئيس فرنسي يتم تخفيض راتبه إلى مبلغ 5250 ألف يورو شهريا فقط، مع احتفاظه ببعض المزايا، كتعيين حارس شخصي مدى الحياة وكذلك سيارة مع سائق ومكتب سكرتاريا دائم.




راتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

يتقاضى رئيس الوزراء الكندي 260 ألف دولار سنوياً، بمعدل 21.600 ألف دولار في الشهر الواحد، إذ يعتبر هذا الراتب ضعف راتب نواب البرلمان الكندي، ويعد المبلغ الذي يتقاضاه جيداً بالنسبة للأوضاع المعيشية في كندا.

يعرف جاستن ترودو بحبه للأعمال الخيرية، حيث له العديد من النشاطات في هذا المجال، كما عمل مع المنظمات الشبابية المختلفة، و لطالما جمع الأموال لعلاج الأطفال، ويهتم كثيراً بالفقراء والمـ.ـرضى، ويقوم دائماً بالكثير من الأعمال التطوعية.

رئيس وزراء كندا جاستين ترودو
رئيس وزراء كندا جاستين ترودو

راتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

136 ألف دولار سنوياً، هو الراتب الذي يتقاضاه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتقول التقارير أنه لولا التراجع الذي شهدته الليرة التركية خلال الفترة الماضية، لكان مرتب الرئيس التركي أكثر من ذلك، كون الرئيس يستلم مرتبه بالليرة التركية حسبما يتم إقراره بالموازنة العامة.

تسوق الآن من متجر مترو برازيل 

ويحصل “أردوغان” على أعلى راتب بين رؤساء الجمهورية التركية الإثنى عشر منذ تأسيسها فى عام 1923، إذ كان الراتب السنوي للرئيس التركي الحادي عشر عبد الله جول 88 ألف دولار سنوياً، وسلفه الرئيس الأسبق أحمد نجدت سيزر، كان يتقاضى 86 ألف دولار كراتب في السنة الواحدة، لكن مع الزيادات التي تشهدها المرتبات كل عام أصبح راتب أردوغان هو الأعلى بين رؤساء تركيا.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

راتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

يبلغ الراتب السنوي للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل 216 ألف يورو أي ما يعادل 235 ألف دولار في السنة الواحدة.

وقد تلقت المستشارة الألمانية خبراً مفرحاً مؤخراً، إذ من الممكن أن يزيد راتبها بنسبة 7.5 بالمائة بحلول عام 2020، وستأتي تلك الزيادة بعد مفاوضات حول زيادة الرواتب في القطاع العام بألمانيا،قام بها البرلمان الألماني.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

راتب رئيس وزراء بريطانيا جونسون بوريس

يتقاضى رئيسة الوزراء البريطانية جونسون بوريس مبلغاً وقده 219 ألف دولار في السنة، مع إلزامه بالتفرغ الكامل وعدم ممارسة أي عمل آخر.

وقد انخفض دخله السنوي بعد توليه منصب رئيس وزراء بريطانيا، بمقدار 739 ألف دولار، وباستثناء راتبه والأموال الناتجة عن تأليف كتب في السابق، لن يكون قادراً على استلام أي أموال أخرى.




راتب الرئيس الصيني شي جين بينغ

يبلغ راتب الرئيس الصيني 20 ألف دولار في السنة فقط، ويعد هذا الراتب من أقل رواتب الرؤساء والزعماء حول العالم على الإطلاق.

ويعتبر ما يتقاضاه الرئيس الصيني أقل فعلياً من دخل أسرة أمريكية مكونة من أربعة أفراد، إذ تعد ضمن خط الفـ.ـقر بـ23،850 دولار في السنة.

لكن الصين كما تعلمون ليست من الدول الديمقراطية أو التي تتمتع بشفافية فيما يتعلق بمثل هذه المسائل، فهي أقرب للأنظمة الملكية لكن بصبغة جمهورية، تجعل من غير المتاح معرفة ما يتقاضاه الرئيس الصيني أو المسؤولين الكبار.

رواتب الزعماء والرؤساء العرب

تشير معظم الدراسات والإحصائيات إلى حقيقة تقول أنه لا يوجد أي بلد عربي يتعامل مع موضوع رواتب كبار المسؤولين ورؤساء الدول بشفافية، إذ يعتبر هذا الأمر سراً من أسرار الدولة التي لا يمكن البوح به.

لكن على الرغم من ذلك تظهر بعض المعلومات بين الفينة والأخرى، لتعطي أرقاماً ربما تكون صحيحة، وربما لا، في بلاد كل ما فيها يمكن أن القول عنه “ما خفي أعظم”.

إذ كان الراتب الذي يتقاضاه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة نحو 10.4 آلاف دولار شهرياً، أي ما يعادل 8 آلاف يورو، وذلك بحسب تقارير صحفية غير رسمية.

لكن الأصول التي يمتلكها لا يمكن حصرها أو معرفتها على الإطلاق، لكن بعض التسـ.ـريبات تقول أنه يملك 3 فيلات في أرقى أحياء العاصمة الجزائرية، فضلاً عن أرصدة بنكية في بنوك خارج الجزائر.

تسوقي الآن من متجر مترو برازيل.

وأما أعلى راتب لرئيس دولة عربية قد أعلن عنه، فيحصل عليه الرئيس الموريتاني “سيدي محمد ولد شيخ عبد الله” ، حيث يبلغ راتبه حوالي 30 ألف دولار في الشهر بحسب ما أعلنته الحكومة الموريتانية.

لكن المفاجأة الكبرى كانت في المعلومات التي تسربت حول راتب الرئيس العراقي نوري المالكي، إذ تقول التسريبات أن راتبه يبلغ حوالي 3 مليون دولار في الشهر الواحد، وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي.

وفي سوريا، لا يتم الإعلان عن مرتب رأس النظاك السوري بشار الأسد، لكن التقارير الصحفية تتحدث عن أرصدة بعشرات المليارات للعائلة الحاكمة في سوريا في بنوك الخارج.

أما على مستوى زعماء وملوك وأمراء دول الخليج العربي، فلا توجد أي معلومات في هذا الشأن، إذ أن دول الخليج معظمها تحكمها أنظمة ملكية أو أميرية تجعل الحاكم هو صاحب المال في البلاد وبمثابة المالك لكل شيء “مشـ.ـاع”، فأملاك الدولة هي أملاك الحاكم، لذا قد لا يحتاج لمرتب واضح إن كان كل شيء متاحاً له.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق