روسيا: “أمريكا” تنهب النفط السوري وتجني 30 مليون دولار شهرياً من عملية تهريبه

موسكو (روسيا) – مدى بوست – متابعات

وجّهت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أصابع الاتــ.ـهام، للولايات المتحدة الأمريكية، بتـهـ..ريب النفط السوري، والحصول على مبالغ مالية ضخـ.ـمة من هذه العملية.

وقالت إن واشنطن تجني نحو 30 مليون دولار في الشهر الواحد، جراء عمليات تهـ.ـريب النفط من منابعه شمال شرقي سوريا إلى العراق، بشكل غير قانوني، ويتنافى مع القانون الدولي.

وأوضحت “زاخاروفا” خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الجمعة 1 نوفمب/تشرين الثاني 2019، إن “الولايات المتحدة الأمريكية تفرض العقـ.ـوبات على الجميع،  لكنها تقوم بتهـ.ـريب النفط السوري بقيمة تفوق الـ 30 مليون دولار شهرياً من شمال شرقي سوريا.

وأضافت أنه على ما يبدو لا وجود لأي نية لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمغادرة مناطق شمال شرقي سوريا الغنية بالثروات وآبار النفط، مؤكدةً أن ما تقوم به واشنطن هناك تصرف غير قانوني على الإطلاق.

وأشارت المتحدثة الروسية أن “تصرفات القيادة الأمريكية التي تعلن التزامها بقيم الديمقراطية تثير التساؤلات عندما تضخ النفط من الحقول شمال شرق سوريا وتغطي أنشطتها الإجـ.ـرامية، بذريعة قـ.ـتال عناصر تنظيم داعش، في حين أعلنت واشنطن القـ.ضاء على داعش منذ فترة”. وفق تعبيرها.

وقد سبق حديث “زاخاروفا” عدة اتـ.ـهامات روسية موجهة لأمريكا بخصوص آبار النفط في سوريا، إذ نشرت وزارة الدفاع الروسية منذ أيام صوراً وخرائط ملتقطة عبر الأقمار الصناعية، قالت أنها تبين الطرق التي تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية في تهــ.ـريب النفط السوري إلى العراق، من مناطق شمال شرقي سوريا.

إقرأ أيضاً: صور أقمار صناعية تكشف الطريقة التي تتبعها أمريكا في تهريب النفط السوري إلى الخارج

وسبق وأن أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن أمريكا ستواجه أي محاولة كانت، من أي طرف كان، لانتـ.ـزاع السيطرة على منابع النفط في سوريا، كما صرح الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” أن النفط السوري هو من حصة واشنطن ولن يسمح لأحد بتقاسمه بلاده عليه.

فيما أعلن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” عبر تصريح صحفي أدلى به يوم الإثنين الماضي، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستعمل القوة السـ.ـاحقة بالتـ.ـصدي لأي محاولة من شأنها أن تؤثر على سلامة القوات الأمريكية المتواجدة بالقرب من حقول النفط السورية، حتى وإن كانت القوات المهـ.ـاجمة مدعومة من روسيا أو من نظام الأسد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق