مع نهاية اجتماعات اللجنة الدستورية.. روسيا تصعد على ريف إدلب

إدلب (سوريا) – مدى بوست – متابعات

بالتزامن مع نهاية الجلسات الختامية لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية التي تقام في مدينة جنيف السويسرية، لقـ.ـيّ 4 مدنيون حتـ.ـفـ.ـهم  إثر قــ.ـصـ.ـف جـ.ـوي روسي على ريف محافظة إدلب.

وقالت مصادر محلية وأخرى تابعة للدفـ.ـاع المدني أن طلعات جوية روسية مكثـ.ـفة على عدد من البلدات الواقعة في ريف إدلب الجنوبي، أدت إلى عدد من الإصـ.ـابـ.ـات في صفوف المدنيين، فضلاً عن مقـ.ـتل أربعة مدنيين.

ويأتي التصـ.ـعيد الروسي التي قامت به الطائرات الروسية اليوم السبت 2 نوفمبر/تشرين الثاني، تزامناً مع اختتام جلسات اللجنة الدستورية السورية، حيث اسـ.ـتهـ.ـدف الطيران الروسي بلدات جبالا وكـ.ـفرسجـ.ـنة ومعرة حـ.ـرمة وحزارين وأطراف حاس والشيخ مصطفى والكندة واليونسية بريف إدلب الجنوبي.

وأكد مدير الدفـ.ـاع المدني في قطاع هذه المنطقة “عبادة ذكـ.ـرة” لموقع “عنب بلدي”، أن القـ.ـصف الروسي نتج عنه 4 ضـ.ـحـ.ـايا مدنيين جراء قـ.ـصف منزلهم في قرية حاس، بالإضافة لعدد من الإصـ.ـابات المتوسطة والخفيفة، في حصيلة أولية، للغـ.ـارات التي قامت بها الطائرات الروسية ظهر هذا اليوم.

وقد أعلنت روسيا في وقت سابق مع نهاية شهر أغسطس/آب الفائت، وقفاً لإطـ.ـلاق النار من جانب واحد، لكنها لم تلتزم بهذا الإعلان  أبداً، إذ تقول منظومة الدفـ.ـاع المدني وعدد من المنظمات الدولية والحقـ.ـوقية إن روسيا تقوم بقـ.ـصف عدة مناطق واقعة في محافظة إدلب وأريافها بشكل يومي منذ ذلك الإعلان.

كما أشارت بعض المنظمات التي تعنى بحقـ.ـوق الإنسان أن روسيا ونظام الأسد يقومان بخـ.ـروقـ.ـات يومية، على قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي، وريف حماة الغربي، وريف اللاذقية الشمالي، وبالأخص المناطق المجاورة لبلدة الكـ.ـبينة.

حيث قام “الدفاع المدني” بتوثيق مقـ.ـتل 11 مدنياً يوم الخميس الفائت، من ضمنهم أطفال ونساء وأحد المتطوعين في منظومة الدفـ.ـاع المدني، كما تم توثيق إصـ.ـابة 22 مدنياً آخر في عدة مناطق تابعة لمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، جـ.ـراء قـ.ـصف الطائرات الروسية الذي طال تلك المناطق.

يُشار إلى أن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” كان قد قال في عدة مناسبات أنه لا يمكن أن يكون الحل في مدينة إدلب عسكرياً، وأكد على أن العمليات العسكرية هناك لن تزيد الأمر إلا تعــ.ـقـ.ـيداً، وفق تعبيره.، مشيراً إلى أن الأوضاع في الشمال السوري مـ.ـعـ.ـقدة للغاية، حيث من الصـ.ـعـ.ـوبة بمكان ضمان أمن وسلامة المدنيين هناك.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق