“حريم السلطان” أسـ.ـاء له وأردوغان دافع عنه.. قصّة سليمان القانوني الذي أخـ.ـضع أوروبا بـ”موهاكس”.. وكان “دعاء محمد الفاتح” في بلغراد

مدى بوست – فريق التحرير

يصادف اليوم ذكرى ميلاد السلطان العثماني سليمان القانوني، الذي يعتبر واحداً من أقوى سلاطين الدولة العثمانية، وقد ولد في 6 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1494 م.

هذا السلطان لا يختلف اثنان من المؤرخين العثمانيين سواءً القدامى أو المعاصرين على أنه من أعظم السلاطين الذين تولوا حكم الدولة العثمانية.

وقد شهدت فترة خلافته الممتدة بين عامي 1520 – 1566 للميلاد، عصراً ذهبياً، ونمواً وازدهاراً كبيراً على مختلف المستويات، إذ توسعت الدولة وضمت أراضي جديدة، وتم ترسيخ المؤسسات القائمة فيها، إذ يعود الفضل في ذلك لحكمة وعدل السلطان سليمان القانوني الذي اشتهر بهما.



من هو السلطان سليمان القانوني؟

سليمان القانوني من أهم وأشهر سلاطين الدولة العثمانية، وهو عاشر السلاطين العثمانيين وخليفة المسلمين الثمانين، وثاني من حمل لقب “أمير المؤمنين” من آل عثمان، ومعروف لدى دول الغرب بلقب “سليمان العظيم”.

تعتبر فترة حكمه للدولة الأكثر طولاً، حيث حكم الدولة العثمانية لمدة 48 عام حقق خلالها العديد من الإنجازات، ووصلت الدولة في عهده إلى أوجها على مختلف الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.

وقد أطلق عليه لقب “القانوني”، بسبب القوانين التي قام بوضعها، بغية تنظيم شؤون دولته، إذ كان شديد الحرص على أن تكون التشريعات والقوانين التي يحكم بها، على صلة مباشرة بالشريعة الإسلامية.

السلطان سليمان القانوني
رسم تخيلي للسلطان سليمان القانوني (انترنت)

نشأته وبداياته

ولد سليمان القانوني بتاريخ 6 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1494 م، في مدينة طرابزون، وهو الابن الأوحد للسلطان سليم الأول، وقد تلقى تعليمه على يد أمهر المعلمين والأساتذة، حيث حظي بعناية فائقة من والديه منذ نعومة أظافره.

إذ ركز والده أن يلقنه في بداية تعليمه أهم مهارات إدارة الدولة، كما اهتم بتدريسه العلوم الإسلامية والعسكرية، فأهّله ذلك ليكون والياً على مدينة “كفا”، وهو في سن الثالثة عشرة من عمره، ثم صار والياً على مدينة صاروهان “مانيسا الآن” بعد فترة من انتقاله برفقة والده من مدينة طرابزون إلى اسطنبول.

بماذا اشتهر السلطان سليمان القانوني..؟

بحسب العديد من المصادر التاريخية، فإن سليمان القانوني اشتهر من الناحية الجسدية بطول القامة، وعرض الوجه، والأنف المقوس قليلاً، وبالقوة الجسمانية على الرغم من أنه كان نحيل الجسم، وفضلاً عن أنه كان بهي الطلة، كان أيضاً شجاعاً مقداماً وماهراً في الفنون القتـ.ـالية.

أما من الناحية السيكولوجية فقد عرف عنه أنه كان متسامحاً وعادلاً ومحافظاً على دينه، ومحباً للشعر، ومولعاً بقراءته ودراسته، لكنه إلى جانب ذلك، كان حـ.ـازماً مع الظـ.ـالمين والخارجين عن القانون.




كيف تولى سليمان القانوني الحكم..؟

لم يصل خبر وفـ.ـاة والده السلطان سليم الأول في عام 1520 إلى سليمان القانوني الابن الوحيد له، إلا بعد مضي 8 أعوام من وفـ.ـاته، حينها انتقل سليمان إلى اسطنبول وتولى الجلوس على العرش في قصر”طوب قابي”.

وتذكر المصادر التاريخية أنه وصل إلى الحكم في وقت كانت فيه خزينة الدولة ممتلئة، إذ كانت الدولة تتمتع بقوة كبيرة وجيش لا يقـ.ـهر، وقد وصل لسدة الحكم دون أن يزاحمه أحد على ذلك، بحكم أنه الوريث الوحيد للحكم.

فتح بلغراد في عهد السلطان سليمان القانوني

بعد خلافة والده في السلطة، بدأ سليمان سلسلة من المـ.ـواجهات العسكرية، حيث توجه سليمان بعد ذلك مع صدره الأعظم “بيري محمد باشا” إلى بلغراد، أملاً منه أن يفتحها وينجح فيما فـ.ـشل فيه جده الأكبر محمد الثاني (محمد الفاتح) الذي حاول فتحها ولم ينجح، ثم دعا الله أن يتم فتحها على يد رجل من نسله.

حينها كان المجريون الأعـ.ـداء الوحيدون الذين بمقدورهم التصدي لمواصلة الفتوحات العثمانية في أوروبا، فحـ.ـاصر سليمان وجيشه بلغراد وضــ.ـــربها بالمدفعية، مما أدى إلى استـ.ـسلام الجيش المجري الذي كان يعتبر حصناً منيـ.ـعاً.

ومع انتشار خبر فتح بلغراد في مختلف أنحاء أوروبا، عم الخـ.ـوف أرجاء القارة العجوز، كما ذكر سفير الإمبراطورية الرومانية المقدسة: أن فتح بلغراد كان سبباً فيما بعد بمـ.ـوت الملك لويس الثاني واحتـ.ـلال عاصمة المجر “بودا” وضم “ترانسيلفانيا” ، وذلك بعد معـ.ـركة موهاكس التاريخية.

فتح بلغراد
صورة تعبيرية (فتح بلغراد)

معـ.ـركة موهاكس من أهم المحطات في حياته

عند توليه الحكم، رفـ.ـض ملك المجر دفع الجزية التي كان يدفعها لوالده سليم الأول، معتقداً أنه خليفة شاب لا يملك القوة والحنكة مثل أباه، وقام ملك المجر أيضاً بقـ.ـتل رسول الخليفة.. عندها جهز السلطان سليمان جيشاً عرمرم قاده بنفسه، وذلك في عام 1526، حيث تألف الجيش آنذاك من نحو 200 ألف جندي، و300 مدفع و800 سفينة.

حينها أعلن بابا الفاتيكان “كليمنت السابع” نفـ.ـيراً عاماً في شتى أنحاء أوروبا لمحـ.ـاربة سليمان القانوني، وأصدر قراراً بمنح صكوك الغفران لكل صليبي يشارك بهذه المعـ.ـركة، وتم تشكيل أكبر حلف عسكري تحت مسمى ” الإمبراطورية الرومانية المقدسة” التي ضمت كل من إسبانيا،إيطاليا، ألمانيا، النمسا،هولندا، بلجيكا، سويسرا، لوكسمبورغ، ومناطق واسعة في فرنسا، وأراضي أوروبية أخرى على امتداد قارة أوروبا.

وتم تشكيل جيش من خيرة مقـ.ـاتلي القارة الأوروبية، وتم دعمهم بسـ.ـلاح متطور، بالإضافة لجيش موهاكس الصليبي الذي كان بقيادة مجموعة من أعظم قادة المجر في تلك الأثناء ومن أبرزهم: الملك لويس الثاني ، و ملك مملكة المجر “بال توموري”.

آنذاك كان جيش الدولة العثمانية في طريقة إلى المجر، حيث تمكن من فتح عدة مواقع على نهر الطونة وتم فتح حصن بلغراد القوي والمـ.ـنيع، حيث صادف فتحه خلال أيام عيد الفطر المبارك، ثم توجه الجيش إلى الشمال نحو المجر، وصولاً إلى وادي موهاكس بعد 128 يوم من خروج الجيش من اسطنبول، إذ قطع مسافة حوالي 1000 كيلو متر من المسير.

وفي يوم 29 أغسطس/أب عام 1526م، كانت ليلة المعـ.ـركة، حيث قضى السلطان سليمان ليلته وهو يدعو الله أن ينصر جيش المسلمين، إلى أن جاء الفجر، حينها صلى السلطان صلاة الفجر بجنوده وقال لهم مبتسماً، لكن الدموع تكاد تنهمر من عينيه: “وكأني برسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر إليكم الآن، عندها، انفـ.ـجر الجنود بالبكاء، وعانقوا بعضهم البعض مودعين يرجون الشهادة في سبيل الله.

اقرأ أيضاً: قتـ.ـل ملكاً في قصره ونهـ.ـبه لأنهم أهانوا والدته.. قصّة عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة التي تحدّث عنها في معلّقته الشهيرة!

وضع السلطان سليمان خطة المعـ.ـركة حينها، والمتمثلة باستدراج قوات العـ.ـدو وأن يشكل المسلمين ثلاثة صفوف، وأن يكون السلطان ومعه الإنكشارية في الصف الثالث، ومن خلفهم المدافع، وبعد بداية القـ.ـتال تتراجع الصفوف الأولى خلف السلطان ومن معه.

معركة موهاكس
صورة تعبيرية (معركة موهاكس)

أثناء المعـ.ـركة وفي وقت العصر، قام المجريون بهجـ.ـومهم، فنفذ المسلمون الخطة، فظن الصليبيون أن القوات الإسلامية قد هـ.ـزمت بسرعة فانـ.ـدفعوا كالسيل الجـ.ـارف إلى الأمام، وعندها أعطى القائد سليمان القانوني الإشارة لسلاح المدفعية الإسلامية بالبدء فحصد قوات العـ.ـدو حصاداً، حيث استمرت المعـ.ـركة قرابة ساعة ونصف، صارت في نهايتها الجيوش الأوروبية والجيش المجري في خبر كان، بعد غـ.ـرق معظم جنودهم في مستنقعات وادي موهاكس، ومعهم الملك “فيلاد يسلاف الثاني جاجليو” وسبعة من الأساقفة، وجميع القادة الكبار، ووقع في الأسـ.ر 25 ألف جندي صليبي.

وكانت هذه المعـ.ـركة من بين أكثر المعـ.ـارك في التاريخ غرابةً، ونتج عنها ضـ.ـياع استقلال المجر بعد خـ.ـسارة جيشها بهـ.ـزيمة مـ.ـروعة خلال ساعتين فقط، ودخول المسلمون عاصمة المجر “بودا” وهي جزء من العاصمة الحالية للمجر “بودابيست”.

وكان من نتائج هذه المعركة أيضاً أن استولى العثمانيون على كل المنطقة الممتدة بين عاصمتهم إلى أطراف فيينا، وانـ.ـهار الحاجز المجري الذي كان يقف سداً منيـ.ـعاً في وجه العثمانيين للوصول إلى ألمانيا والنمسا.




أهم الانجازات التي شهدتها الدولة في عهده

حقق السلطان سليمان القانوني الكثير من الانجازات سواءً في أوروبا أو البلاد العربية، وفي مختلف المجالات العسكرية والسياسية، حيث توسعت الدولة العثمانية ووصلت حدودها إلى بلاد القرم في منطقة شمال البحر الأسود، فضلاً عن دخول دولة صربيا وعاصمتها بغراد، كما وصل إلى النمسا وحاصر عاصمتها فيينا.

وفيينا تعتبر أبعد نقطة استطاعت الدولة العثمانية الوصول إليها في تلك الأثناء، كما تمكن جيشه من السيطرة على العديد من الجزر الهامة في البحر الأبيض المتوسط، فأصبحت الدولة العثمانية بذلك تتحكم بشكل كامل بالملاحة في عرض البحر المتوسط.

أما إنجازاته على الصعيد العربي، فقد تمكن من توسيع حدود الدولة العثمانية، لتشمل مدن عد وصنعاء ومضيق باب المندب جنوباً وغرباً، أما في الجهة الشمالية الغربية من الوطن العربي فقد ضم تونس، وأمن المنطقة الشمالية في القارة الإفريقية وحماها من غـ.ـزوات القوات الإسبانية والبرتغالية.

كما استطاع أن يتصدى لكافة التدخلات الصفوية في شؤون العراق، وقام بغــ.ـزوهم، وتمكن من السيطرة على عاصمتهم “مدينة تبريز”، وذلك في العام 1536 م.

الازدهار الاجتماعي والثقافي في عهده

كان السلطان سليمان القانوي شديد الاهتمام بالجوانب الاجتماعية لدولته، إذ كان يسعى جاهداً لتنميتها والنهوض بها، وقد كان ذلك واضحاً من خلال اهتمامه ببعض الأمور، من أهمها إصداره عدة قوانين وأنظمة الهدف منها إعادة هيكلة الدولة وضبط أمورها، حيث كان محباً إلى درجة الولع أن يحدد كافة الاختصاصات في مختلف المجالات، ولذلك تمت تسميته بـ “سليمان القانوني”.

إضافةً إلى ذلك أبدى اهتماماً كبيراً بالعلم والتعليم، وقام بتشجيع الطلاب والعلماء، وأسس الكثير من المعاهد التعليمية والمدراس والمكتبات، كمكتبة السليمانية، وفضلاً عن ذلك كان مهتماً بالعمران، وبناء المنشآت، وتنظيم الطرقات.

وتم في عهده تأسيس الكثير من المنشآت العمرانية الكبيرة والضخمة كالمدراس والمكتبات والجوامع والمشافي، وأكبر دليل على ذلك ما شهده حي السلمانية وما حوله من ازدهار في العمران وإبداع في التصاميم.

الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني
الدولة العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني

وفـ.ـاة السلطان سليمان القانوني

أثناء حـ.ـربه ضد “فريناد الأول” إمبراطور النمسا، بعد أن نقض الأخير اتفاقية السلام مع الدولة الإسلامية، عبر هجـ.ـومه على إحدى إمارات الدولة العثماينة، عام 1566، وخلال التحضير لعملية الغـ.ـزو تعرض السلطان سليمان لوعـ.ـكة صحية، لكنه أصر أن يقود الجيوش بنفسه، وفي الطريق إل المعـ.ـركة ازدادت حالته الصحية سواء بالقرب من مدينة أدرنة، حيث استقر هناك لمدة شهر إلى أن وفاته المنية بتاريخ 7 سبتمبر/أيلول عام 1566م.




أردوغان ينـ.ـتقد مسلسلاً حاول النيل من شخصية السلطان سليمان القانوني

في فترة عرض المسلسل التركي الشهير “العصر الذهبي” أو “حريم السلطان” كما اشتهر في عالمنا العربي بعد أن قامت قناة “أم بي سي” بدبلجته للغة العربيةـ، كان “أردوغان” في تلك الأثناء في عام 2012 يشغل منصب رئيس الوزراء التركي، إذ قام حينها بمهـ.ـاجمة العمل بقوله:”ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل”.

اقرأ أيضاً: أنقذه من الفقر عندما كان والياً.. فلما أصبح مكانه سجـ.ـنه بسبب كرمه.. قصّة “جابر عثرات الكرام” مع خزيمة والخليفة الأموي سليمان!

وأضاف الرئيس “أردوغان” إنه لا يعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهرها المسلسل، وأكد أن سيرة السلطان سليمان مليئة بالانجازات وأنه قضى أكثر من ثلاثين عاماً من عمره على ظهر الخيول في إطار الحـ.ـروب والفتوحات التي خاضها، موجهاً الانتـ.ـقادات إلى مخرج العمل والقنوات التلفزيونية التي عرضت المسلسل.

وعلى الرغم من الشعبية التي حققها المسلسل في فترة عرضه، إلا أن الكثير من الانتـ.ـقادات قد طالته من سياسيين ومفكربن، حيث اتهم بتشويه صورة السلطان سليمان وتقديمه في المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق