مسؤول أمريكي يكشف عن خطة لإعادة نحو مليون لاجئ سوري إلى “المنطقة الآمنة” شمال سوريا

تل أبيض (سوريا) – مدى بوست – متابعات

كشف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” أن هناك خطة أمريكية بضمانات تركية لإعادة ما يقارب مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

وأكد “جيفري” أنه سوف يتم إرسال نحو مليون لاجئ باتجاه “المنطقة الآمنة” شمال شرقي سوريا، مشيراً أن حوالي 30 بالمائة منهم أكراد فـ.ـروا من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.



وصرح في مؤتمر صحفي عقده مساء يوم أمس، أن الولايات المتحدة بحثت الموضوع مع الجانب التركي، حيث ضمن الأتراك مسألة إسكان حوالي مليون لاجئ سوري في المنطقة الآمنة التي تنوي أنقرة إقامتها شرقي الفرات بعد نهاية عملية “نبع السلام”، وإعادة الأمن والأمان إلى تلك المنطقة.

وأشار إلى أنه سيتم إعادة اللاجئين إلى المنطقة الآمنة وفقاً لمجموعة ضوابط تنسجم مع قوانين المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، مؤكداً أن دور تركيا سيقتصر على كونها صلة الوصل بين الولايات المتحدة والمفوضية العليا لتنسيق عودة اللاجئين.

وأوضح “جيفري” أن من بين اللاجئين الذين سيعودون إلى بلادهم حوالي 350 ألف كردي كانوا قد فـ.ـروا من مدنهم وقراهم بسبب قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وميليشيات الحماية، مشيراً أن لديهم رغبة كبيرة في العودة من جديد إلى مناطقهم بعد سيـ.ـطرة القوات التركية عليها.

ونـ.ـفى المبعوث الأمريكي أن تكون الولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لقائد قوات سوريا الديمقراطية “مظـ.ـلوم عبدي”، حيث قال: “إن واشنطن لن ولم تدعم أي شخص بصفة شخصية، لكنها تدعم قوات سوريا الديمقراطية، وهذا الدعم لن يطول كثيراً، فهو مرحلي ولفترة مؤقتة”.

وبشأن الموقف الأمريكي من الأوضاع في سوريا بشكل عام أكد “جيفري” أن واشنطن لا تطلب سوى إقامة انتخابات حرة وعادلة مع ضمان مشاركة جميع السوريين فيها، وأن يتم ذلك وفقاً لنص قرار الأمم المتحدة رقم 2254.




وأضاف أن هذا الأمر دائماً ما تحاول الولايات المتحدة الأمريكية أن توضحه لجميع الأطراف المعنية بالمسألة السورية، مؤكداً أن واشنطن تلتقي كافة الجماعات المعارضة بالقاهرة وأوسلو كما تجري لقاءات دورية مع قوات سوريا الديمقراطية شمالي سوريا”.

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد طالب الدول الأوروبية بتقديم الدعم لإنشاء منطقة آمنة شمال شرقي سوريا، من أجل إرسال أكثر من مليون لاجئ سوري إليها، بعد أن وصل عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا إلى قرابة 4 مليون لاجئ وفق إحصاءات دائرة الهجرة التركية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق