بعد حديثه عن الاستعداد لحـ.ـرب مصر.. آبي أحمد يطلب صـ.ـواريخ نووية وأحدث الطائرات من فرنسا

القاهرة (مصر) – مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلامٍِ فرنسية عن وثيقة رسمية وجهها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخصوص الحصول على أسلـ.ـحة لبلاده.

وقالت مجلة “lepoint” الفرنسية“، في تقرير لها إن إثيوبيا تقدمت بطلبٍ إلى باريس من أجل الحصول على طائرات “رافال” الفرنسية الشهيرة، بالإضافة لصـ.ـواريخ نووية، وذلك في وقتٍ تتصـ.ـاعد فيه الأمور بسبب سد النهضة الإثيوبي.



وذكرت المجلة الفرنسية التي نشرت صوراً للخطاب الرسمي الذي وجهه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الرئيس ماكرون أن آبي أحمد طلب شراء “صـ.ـواريخ نووية ومروحيات وطائرات رافال الفرنسية الشهيرة من أجل عملية تطوير الجيش الإثيوبي”.

ويأتي خطاب آبي أحمد الموجه إلى ماكرون بعد أشهر من توقيع اتفاق بين بلديهما تم في مارس/ آذار الماضي بشأن تنسيق التعاون العسكري بين البلدين.

اقرأ أيضاً: أعـ.ـفوه من عقـ.ـوبة الشرب لشجـ.ـاعته ولما دخل القادسية ظنّـ.ـوه مـ.ـلاكاً من السماء.. قصّة الفارس المسلم أبو محجن مع سعد بن أبي وقاص

وذكرت المجلة الفرنسية، أن الاتفاق شمل مساعدة باريس لأديس آبابا على بناء جيشها، منوهة بالمساعي الفرنسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع أثيوبيا، التي تعتبر ثاني أكبر دولة إفريقية بعدد السكان.

صورة من الخطاب الذي نشرته المجلة الفرنسية

وشمل الاتفاق الإثيوبي- الفرنسي بنوداً لتعزيز التعاون في العمليات المشتركة وفرص التدريب وشراء العتـ.ـاد فضلاً عن التعاون الجوي.




إثيوبيا ترغب في بناء قوة بحرية 

كما أشارت المجلة الفرنسية إلى أن إثيوبيا تعمل من أجل الحصول على مساعدة فرنسية في بناء قواتها البحرية، وذلك بعد أن قامت بحل البحرية الإثيوبية عام 1991، إثر الاتفـ.-صال عن إرتيريا، والتي كانت تابعة لها آنذاك وهي دولة مطلة على البحر الأحمر، حسبما ترجمت صحيفة “عربي 21”.

آبي أحمد أعلن استعداده للحـ.ـرب مع مصر 

رئيس الوزراء الإثيوبي، سبق أن صرّح بأن بلاده مستمرة في أعمال بناء سد النهضة، دون أن تلتفت للمخـ.ـاوف التي لا أساس لها والتهـ.ـديدات العسكـ.ـرية من جانب مصر”، مؤكداً أن بلاده جاهزة لكافة السيناريوهات بما فيها الحـ.ـرب.

وقال آبي أحمد:” لو كان هناك حاجة للحـ.ـرب مع مصر بسبب سد النهضة فنحن مستعدون لحـ.ـشد الملايين من أجل تلك الحـ.ـرب”، مؤكداً على أنه لا يوجد أي قوة تستطيع أن تمـ.ـنع بلاده من إيقاف سد النهضة أو عدم إكمال بناؤه لأنه مشروع ممتاز.

ورأى آبي أحمد الذي فاز بجائزة نوبل مؤخراً أن الطريق الوحيد من أجل مسألة سد النهضة هو عبر التفاوض فقط ولا شيء غيره، مشيراً أن بلاده ليس لها أي مصلة في إلحـ.ـاق الضـ.ـرر بمصر والسودان.

ومؤخرا، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الدولة المصرية وضعت خطة متكاملة منذ عام 2014 ومستمرة حتى الآن، لمـ.ـواجهة تـ.ـداعيات سد النهضة، حيث تخـ.ـشى القاهرة من أن يؤدي تخزين المياه خلف السد إلى انخـ.ـفاض حصتها من مياه النيل.

وتدعو القاهرة إلى وجود وسيط دولي في مفاوضات السد بعد وصولها إلى “طريق مسـ.ـدود”، وهو ما ترفـ.ـضه أديس أبابا.




ومنذ أسابيع، قالت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية، في بيان، إن “اقتراح مصر الجديد بشأن سد النهضة أصبح نقطة خـ.ـلاف بين البلدين”.

ولم تكشف إثيوبيا من جهتها عن كمية المياه التي تريد تخزينها أو إطـ.ـلاقها كل عام من السد، لكن المؤكد أنها لا تلقى قبولا من القاهرة التي تتخـ.ـوف القاهرة من تأثير سلـ.ـبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما تحصل السودان على 18.5 مليارا.‎

اقرأ أيضاً: بكـ.ـى وقال كلمات مؤثرة.. شاب مصري يحـ.ـرق جواز سفره في ألمانيا.. ويقول أن السبب السفارة المصرية

وتقول أديس أبابا إنها لا تستـ.ـهدف الإضـ.ـرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

يشار إلى أنه لا يوجد أي حدود برية بين مصر وإثيوبيا، وهو ما يجعل من إمكانية الحـ.ـرب المباشرة بين البلدين برياً أمراً غير قابل للتحقق إلا في حال استخدام إحداهما لأراضي دولة أخرى من الدول الحدودية مع البلدين.




وإلى جانب مصر، تعتبر السودان كذلك من الدول التي ستتـ.ـأثر بمشروع سد النهضة الإثيوبي الذي بدأ العمل فيه منذ عدة سنين وهناك إصـ.ـرار لدى الإدارة السياسية الجديدة على إنجازه.

وقبل مدة أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قيادة بلاده لمفاوضات بين مصر وإثيوبيا من أجل التوصل لاتفاق وحل بشأن خـ.ـلاف البلدين حول سد النهضة، لكن لم يتم الكشف عن النتائج التي تم التوصل إليها.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق