سيطـ.ـر على الكعبة لمدة أسبوعين وأعلن صهره “المهدي المنتظر”.. مشاهد تعرض لأول مرة حول تحرير الحرم المكي من “جهيمان العتيبي”

مكة المكرمة (السعودية) – مدى بوست – فريق التحرير

نشرت وسائل إعلام سعودية رسمية صوراً ومقاطع فيديو تظهر للمرة الأولى عن محاولة جهيمان العتيبي وأتباعه السيـ.ـطرة على الحرم المكي الشريف قبل 4 عقود.

وبثت قناة “الإخبارية السعودية”، الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، مقطعاً مصوراً يعرض للمرة الأولى ويظهر جانباً من العملية التي قام بها جهيمان العتيبي وأتباعه ومحاولتهم السيـ.ـطرة على الحـ.ـرم المكي في مكة المكرمة قبل 40 عاماً.



وعرفت تلك الحـ.ـادثة بـ “حـ.ـادثة جهيمان العتيبي”، نسبة للرجل الذي قاد العملية التي هـ.ـزت العالم العربي والإسلامي حينها، برفقة صهره “محمد بن عبد الله”،حيث حدث ذلك في عهد الملك الراحل، خالد بن عبد العزيز.

فمن هو “جهيمان العتيبي” وكيف تمكن من السـ.ـيطرة على الحـ.ـرم المكي لمدة أسبوعين كاملين، قبل أن يتمكن الحرس الوطني السعودي من تحرير الحرم بعد عملية واسعة تواصلت لساعات طوال.. هذا ما سنعرفه معاً في الأسطر القادمة.

من هو جهيمان العتيبي؟

ولد جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي الروقي العتيبي في 16 سبتمبر/أيلول عام 1936 في مدينة ساجر التي تتبع محافظة الدوادمي، وهو من قبيلة عتيبة فخذ الصقور الذين استوطنوا في “هجـ.ـرة ساجر” التي يقال إنها معقل “الإخوان” البدو الذين شكلوا القوة الـ.ـضاربة في جيش الملك عبد العزيز في مرحلة التأسيس.

والده محمد بن سيف كان يعمل كمرافق لـسلطان بن بجاد وشارك في معـ.ـركة السبلة ضد الملك عبد العزيز، وجده سـ.ـيف يلقب بـ”سـ.ـيف الضان” أحد فرسان البادية.

النشأة والتكوين

تقول معظم الروايات التي تحدثت عن “جهيمان” أنه لم يلتحق بأي تعليم نظامي/ كما لم يعرف عنه أنه تلقى تعليماً جامعياً دينياً نظامياً إن كان في مكة المكرمة أو المدينة المنورة.

لكن صديقه المقرب منه جداً ناصر الحازمي يؤكد أن “جهيمان” غادر مقاعد الدراسة وهو في الصف الرابع الابتدائي.




فيما ذكرت مختلف المصادر أن “جهيمان” كان قد عمل لمدة ثمانية عشر عاماً بوظيفة سائق شاحنة في الحرس الوطني السعودي.

التوجهات الفكرية

مع بداية عام 1962، وحين كان “جهيمان” في بداية العقد الثاني من عمره، تأثر بفكر “جماعة الدعوة والتبـ.ـليغ”، لكنه انضم فيما بعد لــ “الجماعة السلفية المحتسبة” وأصبح مسؤول الرحلات فيها، وتركز نشاط تلك الجماعة في الوعـ.ـظ وتسيير الرحلات الدعوية إلى القرى والبوادي.

وتقول المصادر أن “جهيمان” كان ضعيفاً اللغة الفصحى عند مقارنتها ببعض خطباء المساجد الآخرين، لذلك كان لا يرغب بالذهاب إلى المدن الكبيرة والدعوة في مساجدها.

اقرأ أيضاً: أعانه أوّل خـ.ـائن بتاريخ العرب.. لماذا أراد أبرهة الحبشي هـ.ـدم الكعبة؟ وكيف كان بعض العرب عوناً له على ذلك؟.. تفاصيل القصة من بدايتها!

لكنه أدخل شخصاً من تلك الجماعة في مسائل تتعلق بالقضايا السياسية وشكـ.ـك في شرعية الحكم السعودي، وقد تسببت رؤاه المتشـ.ـددة في سـ.ـوء علاقته بشيخه مفتي السعودية السابق عبد العزيز بن باز.

وبدأت قصة “حادثة جهيمان” مع  نهاية سنة 1399 هـجرية، حين قال “محمد بن عبد الله القحطاني” لصهره “جهيمان”، الذي يقاربه في العمر فهو من مواليد 28 سبتمبر/أيلول عام 1935، أنه شاهد في منامه أنه هو المهدي المنتظر، وأنه سوف يحرر الجزيرة العربية والعالم كله من الظـ.ـالمين.




حـ.ـادثة جهيمان واقتـ.ـحام الحـ.ـرم المكي

مع طلوع شمس غرة محـ.ـرم من عام 1400 هجري الموافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1979، قام “جهيمان” وبعض أفراد جماعته بالدخول إلى المسجد الحـ.ـرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر وهم يحملون نعـ.ـوشاً.

ونجحوا في إيهام حراس الحـ.ـرم المكي أن ما يحملونه عبارة عن توابـ.ـيت لمـ.ـوتى سيصلون عليهم صلاة الجنـ.ــازة بالقرب من الكعبة الشريفة، بعد أداء صلاة الفجر، لكن الحقيقة كانت أن تلك التوابـ.ـيت محملة ببعض الأسـ.ـلحة والذخائر والمعدات القتـ.ـالية.

وبعد أن أنهى المصلون أداء صلاة الفجر، قام “جهيمان” وصهره أمام المصلين في المسجد الحـ.ـرام ليعلنوا للناس خبر “ظهور المهدي المنتظر”، وهـ.ـروبه من الكفار، وبأنه ينوي الاعتـ.ـصام في الـحـ.ـرم المكي، ثم قام “جهيمان” بتقديم صهره محمد بن عبد الله القحطاني إلى المصلين على اعتباره “المهدي المنتظر” ومجدد للدين الإسلامي.

اقرأ أيضاً: كيف تغيّر العرب عن دين إبراهيم؟ ومن هو أول من أدخل الأصنام إلى الكعبة؟ وماذا قال عنه رسول الله محمد؟

في ذلك الحين بايع “جهيمان” وأفراد جماعته “المهدي المنتظر” وطالبوا جميع المصلين المتواجدين داخل المسجد بأن يبايعوه أيضاً، حيث قاموا بإغلاق أبواب الحـ.ـرم المكي، فوجد المصلون أنفسهم محاصـ.ـرين داخل المسجد الحــ.ـرام، وفي نفس الوقت كانت هناك مجموعات أخرى من جماعة جهيمان تقوم بتوزيع منشورات ورسائل وكتيبات كان “جهيمان” قد كتبها.

وقام “حهيمان” وأفراد جماعته باحتجـ.ـاز كل من كان داخل الحـ.ـرم بمن فيهم النساء والأطفال ثلاثة أيام، سمحوا بعدها للنساء والأطفال بالمغادرة وبقي عدد من المحتجـ.ـزين داخل المسجد.

حينها ومنذ اللحظات الأولى حاولت الحكومة السعودية حل هذه القـ.ـضية بشكل ودي مع جهيمان بدعوته إلى إطـ.ـلاق سـ.ـراح المحتجـ.ـزين وتسليم نفسه والخروج من الحـ.ـرم إلا أن عرض الحكومة السعودية قابله رفـ.ـض قاطـ.ـع من جهيمان، ولم تقام الصلاة وبعض المناسك داخل المسجد لمدة 15 يوماً، جرت فيها عدة اشتبـ.ـاكات بين الطرفين.




بعدها قررت الحكومة السعودية حل المسألة بكل كامل، فتدخلت قواتها مدعومة بقوات من الكوماندوز، حبث قاموا بعملية استخدمت فيها تقنيات عسكرية جديدة لم يعهدها جهيمان وأفراد جماعته.

اقرأ أيضاً: أعـ.ـفوه من عقـ.ـوبة الشرب لشجـ.ـاعته ولما دخل القادسية ظنّـ.ـوه مـ.ـلاكاً من السماء.. قصّة الفارس المسلم أبو محجن مع سعد بن أبي وقاص

وتمكنت القوات المهـ.ـاجمة من اصطياد صهر “جهيمان” وقـ.ـتله، إذ شكل مقـ.ـتله علامة فارقة في العملية لأن اتباع جهيمان كانوا يعتقدون أنه “المهدي المنتظر” وأنه لا يمـ.ـوت، عندها بدؤوا بالتراجـ.ـع والاستـ.ـسلام، كما سلّم جهيمان نفسه أيضاً.

وبتاريخ في 9 يناير/كانون الثاني من عام 1980، تم تنفيذ حكم الإعـ.ـدام حداً بالسـ.ـيف في من تمت إدانـ.ـتهم في هذه الواقعة حسب أحـ.ـكام القضاء الشرعي السعودي، حيث نفذ الحـ.ـكم بـ 61 شخصاً كان في مقدمتهم “جهيمان العتيبي”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق