نظام الأسد يماطل مجدداً ويسعى لتعـ.ـطيل اجتماعات اللجنة الدستورية

جنيف (سويسرا) – مدى بوست – فريق التحرير

يبدو أن نظام الأسد غير جاد إطلاقاً في التوصل إلى عملية سياسية وحل للأوضاع في سوريا عبر اجتماعات اللجنة الدستورية التي تجري جنيف بشأن إعادة صياغة الدستور السوري.

ويتجلى ذلك من خلال مماطلة وفد النظام السوري في اجتماعات المجموعة المصغرة المنبثقة عن “اللجنة الدستورية” ، بسبب ما وصفه رفـ.ـض “الركائز الوطنية” التي وضعها لجدول أعمال الاجتماعات.



وقد غادر أعضاء الوفد السوري مقر الاجتماع قبل بداية الجولة الأولى لاجتماعات الهيئة المصغرة التي كانت مقررة يوم الإثنين الماضي، فيما تغـ.ـيّب عدد من أعضاء وفد نظام الأسد وقسم من قائمة “المجتمع المدني” القادمة من دمشق عن الوصول إلى مقر الاجتماعات للبدء في الجولة الثانية المقرر انعقادها اليوم.

وأفاد موفد صحيفة “عنب بلدي” إلى جنيف اليوم الأربعاء 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أن وفد النظام في مقر الأمم المتحدة في جنيف اقتصـ.ـر على الرئيس المشترك “أحمد الكزبري”، وشخص آخر، بينما يوجد وفد المعارضة كاملاً في المقر.

وينتظر قسم من وفد “المجتمع المدني” في المقر، بينما توجه القسم الآتي من العاصمة السورية دمشق إلى التسوق في الوقت المقرر للاجتماعات، بحسب الموفد.

هذا ويوجه وفد النظام السوري الاتـ.ـهام إلى وفد المعارضة ويطلق عليه اسم “الوفد التركي”، ويقول أنه وفد يـرفـ.ـض المبادئ الوطنية التي كان قد اقترحها وفد نظام الأسد سابقاً، وذلك فق ما جاء على لسان مسؤول سوري، ونقلته عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”.

وقال المصدر، بحسب “سانا”، “ارتهـ.ـان وفد النظام التركي للخارج جعله يرفـ.ـض نقاش مبادئ أساسية كالاستقلال والسيادة ومكافحة الإرهـ.ـاب”.

ويقوم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” لليوم الثالث على التوالي بمناقشة المقترحات التي قدمتها الوفود الثالثة لجدول أعمال الهيئة المصغرة المنبثقة عن اللجنة الدستورية السورية، فيما يرفـ.ـض وفد نظام السد مقترحات المعارضة، ولا تزال مناقشات المقترح الثالث للمعارضة قيد النقاش مع “بيدرسون”.




ولم تعقد اجتماعات اللجنة المصغرة في اليومين الماضيين، من الجولة الثانية لاجتماعات المجموعة، بسبب الخـ.ـلافات على جدول أعمال الجولة الثانية.

وقد قام وفد النظام السوري بعد أن اعترض على مقترحات وفد المعارضة بتقديم جدول أعمال لمناقشات اللجنة تحت عنوان “ركائز وطنية تهـ.ـم الشعب السوري”، ويتضمن المقترح مجموعة “بنود وطنية للاتفاق عليها كأساس لعمل اللجنة ككل”، وذلك حسب وكالة الأنباء السورية “سانا”.

اللجنة الدستورية

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق