“بوزدوان” صواريخ جوّ ــ جوّ محلية ستدخل الخدمة العام المقبل.. والكشف عن أول مروحية متعددة المهام تركية الصنع

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – متابعات

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبل عدة أيام عن نجاح تجربة أطلاق أول صاروخ جوّ-جوّ من طراز “بوزدوان”.

وكشف “أردوغان” عن موعد دخول الصاروخ إلى الخدمة بقوله: “سيدخل الصاروخ إلى ترسانة القوات المسـ.ـلحة التركية العام القادم بعد استكمال تجارب إطلاق الطائرات ودمجه مع الطائرات العسكرية”.



وفي كلمة ألقاها أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال أردوغان إن “العدّ التنازلي بدأ في تركيا من أجل الإنتاج الضـ.ـخم للصواريخ جوّ-جوّ المحلية، والتي يتمُّ شراؤها عادة من الخارج بملايين الدولارات.”

وأضاف الرئيس التركي: “لقد نجح صاروخنا بوزدوان جوّ-جوّ، الذي سيدمج في طائراتنا المقـ.ـاتلة، بضـ.ـرب أهدافه في اختبار موجّه لإطـ.ـلاق النار من الأرض، وقدّم أداءً جيداً بطيرانه فوق سرعة الصوت وقدرته العالية على المناورة، سوف يخضع هذا الصاروخ للاختبارٍ من خلال إطـ.ـلاقه من طائرة العام القادم”.

ويعتبر كل من “بوزدوان” و”غوكدوان” نظامين صاروخيين جوّ-جوّ انبثقا عن مشروع “غوكتو” الذي يديره معهد البحوث والتطوير في مجال الصناعات الدفاعية “سيغ”، التابع لمجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا “توبيتاك”.

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ بوزدوان سيدخل ترسانة القوات المسـ.ـلحة التركية العام القادم بعد أن يجتاز الاختبارات اللازمة، بحسب بيان وزير الصناعة والتكنولوجيا الصادر يوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي.

الكشف عن “تي – 70” أول طائرة مروحية متعددة المهام تركية الصنع

في سياق متصل، كشف “إسماعيل دمير” رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية النقاب عن “تي-70” أول طائرة مروحية متعددة المهام من طراز “بلاك هوك” محلية الصنع، وذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.




حيث قال “دمير” إنّه تم الكشف عن أول طائرة مروحية من طراز “تي-70” من بين 109 طائرات يجري العمل على تطويرها ضمن نطاق برنامج “طائرات الهليكوبتر للخدمات “تأهب”.

وأضاف أنه العمل جاري ضمن نطاق البرنامج، على تطوير طائرات الهليكوبتر “تي-70” متعددة الأدوار استناداً إلى طائرة هليكوبتر “إس-70 آي بلاك هوك” من إنتاج شركة “سيكورسكي” للطائرات التابعة لشركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

طائرة تي 70 متعددة المهام

وفي عام 2016، وقعت الشركة التركية لصناعات الفضاء “تاي” اتفاقية بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي مع “سيكورسكي” للطائرات، وكجزء من الاتفاق، سيتمُّ إنتاج 109 طائرات هليكوبتر “تي-70” من طراز بلاك هوك.

هذا ومن المقرر أن يتم تسليمها للقوات الجوية التركية، والقوات المسـ.ـلحة التركية، والقيادة العامة لقوات الدرك، وقيادة القوات الخاصة، والإدارة العامة للأمن والإدارة العامة للغابات خلال السنوات العشر القادمة بدءاً من تاريخ الاتفاق.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق