“صورة مهمة” تكشف هوية القيادي الذي قتـ.ـل بقـ.ـصف التحالف على أطمة.. وهذه علاقته بالـ”عصائب الحمراء”

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام محلية عن الشخصية التي تم استهـ.ـدافها بقصـ.ـف من قبل طيران التحالف الدولي قرب الحدود السورية التركية.

وقالت صحيفة “جسر”، في نبأ أوردته مساء الثلاثاء 3 ديسمبر/ كانون الأول 2019  نقلاً عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن من تم استهـ.ـدافه قرب الحدود السورية التركية هو مسؤول دورة المعسكرات في تنظيم “حراس الدين”، كما أنه المدرب العسكري لفرقة “العصائب الحمراء” التابعة لتحرير الشام.

ونشر موقع “جسر” صورة قيل أنه تم العثور عليها بحوزة “أبو أحمد المهاجر” وقد كتب فيها توصية من هيئة تحرير الشام من أجل تسهيل عبوره والتعاون معه.



وقالت المصادرة إن القيادي “أبو أحمد” كان يعمل مدرباً عسكرياً لدى جماعة حراس الدين، كما أنه يعمل مع هيئة تحرير الشام في تدريب فرقة “العصائب الحمراء” قد قتـ.ـل نتيجة قـ.ـصـ.ـف جوي استهـ.ـدف سيارته مساء الثلاثاء في بلدة أطمة الحدودية بريف إدلب.

من جانبها، ذكرت شبكة نداء سوريا أن أبو أحمد كان بجواره شخص آخر يرافقه قتـ.ـل معه، موضحة أن هناك ورقة نشرت توضح “مهمة” أبو أحمد الذي يعمل مدرباً بالاكاديمية العسكرية المركزية في هيئة تحرير الشام.

اقرأ أيضاً: ورد ذكرها بالقرآن الكريم وقيل أن والدتها “من الجن”.. قصّة الملكة بلقيس مع نبي الله سليمان.. وهذا ما قاله والدها عن قبائل “عرم”!

وأشارت الشبكة إلى أن الهيئة قامت بضـ.ـرب طـ.ـوق أمني حول السيارة التي قام التحـالف الدولي باستهـ.ـدافها في بلدة أطمة، دون أن يصدر عنها أي تعليق رسمي حتى الآن.

صورة عثر عليها مع أبو أحمد ونشرتها وسائل إعلام منها نداء سوريا وموقع جسر

ماهي العصائب الحمراء؟

ظهر عناصر ما يعرف بـ” العصائب الحمراء” التابعة لهيئة تحرير الشام لأول مرة في شهر أغسطس/ آب من العام 2018 الماضي.

آنذاك نشرت مؤسسة أمجاد والتي تعتبر الذراع الإعلامي لهيئة تحرير الشام، إصداراً مرئياً عنونته بـ”لن نركــع إلا لله” ظهر فيه عناصر “القوات الخاصة” التابعة للهيئة وهم يرتدون زياً عسكرياً مختلفاً عن البقية، وعلى رؤوسهم عصابة حمراء كانت السبب الرئيسي بتمسيتهم بمجموعة “العصائب الحمراء”.




وحسبما ذكر تقرير لموقع “عنب بلدي”، فقد ارتبط اسم “العصائب الحمراء” في جميع العمليات الخاصة والنوعية التي تعلن عنها هيئة تحرير الشام، التي عملت على الترويج لهم بوصفهم مقــ.ـاتلين بارزين تدربوا على جميع الفنون القتـ.ـالية، ويجيدون العمل خلف خطوط العـ.ـدو.

وبين الفينة والأخرى، يتصدر اسم “العصائب الحمراء” بعد الإعلان عن إحدى العمليات التي قاموا بتنفيذها، وغالباً ما يرافقها إصداراً مرئياً تنشره “هيئة تحرير الشام” المصنـ.ـفة على قوائم الإرهـ.ـاب في عدة دول.

عناصر العصائب الحمراء (إنترنت)

“تاكتيكال الملاحــ.ـم”

الوكالة الإعلامية الرسمية التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” والمعروفة باسم “إباء”، ذكرت أن تسمية العصائب الحمراء جاءت أسوة بالصحابي الجليل أبو دجانة، والذي عرف عنه الشجاعة والإقدام وكانت له عصابة حمراء يرتديها لتميزه في المعـ.ـارك.

وذكرت وكالة “تحرير الشام”، أن العصائب الحمراء مجموعات تتميز بالتدريبات العسكرية القـ.ـاسـ.ـية، واللياقة البدنية العالية، فضلاً عن التوجيه الشرعي اللازم، حسب قولها.

وأشارت أن تلك المجموعات تنتشر في مختلف المناطق “المحررة” وتحظى بالدعم والاهتمام الخاص من قبل قيادة الهيئة باعتبارها “ركيزة أساسية” بالعمليات العسكرية.

تحرير الشام ليست الوحيدة

ولا تعتبر “هيئة تحرير الشام” وهي (جبهة النصرة سابقاً وكان لها ارتباط بتنظيم القاعدة الإرهـ.ـابي قبل أن تفك ارتباطها وتغير اسمها) الجهة الوحيدة التي تعمل على إنشاء قوات نخبة في الشمال السوري.

إذ باتت العديد من الفصائل لديها وحدات نخبة، أبرزها “الوحدة 82” وهي قوة مهام خاصة ضمن صفوف الجبهة الوطنية للتحرير التي التحقت مؤخراً بصفوف الجيش الوطني السوري.




“بلاك ووتر إسلامية”

وعلى غرار شركة التدريبات العسكرية الأمريكية الخاصة “بلاك ووتر”، فإن العصائب الحمراء تتلقى التدريب والتنظيم من شركة “بلاك ووتر إسلامية” تدعى “تاكتيكال الملاحـ.ـم”، وهي شركة تم تأسيسها من قبل بعض المقـ.ـاتلين القادمين من دول الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا.

اقرأ أيضاً: ساند الثورة الجزائرية وانقـ.ـلب عليه حافظ الأسد وسجـ.ـنه 22 عاماً.. نور الدين الأتاسي آخر رئيس سوري قبل بدء عهد “إلى الأبد”!

وغالبية أولئك المدربين قاموا بالخدمة العسكرية في الوحدات الخاصة ببلدانهم، ويرأسهم شخص يدعى “أبو سلمان البيلاروسي” وهو معاون أول سابق في القوات الروسية الخاصة.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق