طائرة “غـ.ـامـضـة” من سوريا إلى سلطنة عمان.. وإيران تخطو خطوة رسمية في “إعادة الإعمار” .. و “أبو عمارة” حاضراً في دمشق من جديد (صورة)

مدى بوست -فريق التحرير

قالت مواقع مختصة بمراقبة حركة الطيران، إن طائرة جوية تابعة للنظام السوري قامت برحلة غامـ.ـضة من العاصمة السورية دمشق، للعاصمة العمانية مسقط.

ونشرت وسائل إعلام محلية، صورةً تظهر خريطةً نشرتها مواقع خاصة بمراقبة حركة الطيران، وتظهر الطائرة السورية التي أقلعت من دمشق مروراً بالأجواء العراقية، ثم الإيرانية قبل أن تدخل في خليج عمان عبر أجواء دولة الإمارات.

ولم يعلن النظام السوري عن سفر أي وفد رسمي تابع له إلى سلطنة عمان، وكذلك لم تعلن السلطنة عن أي زيارات رسمية لمسؤولين أسديين، وهو ما يعني أن هناك زيارة سـ.ـرية على الأرجح.



وتأتي هذه الرحلة بعد أيامٍ قليلة من زيارة وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي لإيران وبحثه فيها بعض الملفات.

وسبق للوزير العماني أن زار دمشق والتقى بشار الأسد قبل حوالي 4 أشهر، حيث ناقش معه بعض الملفات السياسية والاقتصادية.

اقرأ أيضاً: نائب بشار الأسد في “القامشلي” بحماية روسية كبيرة لهذا الغرض.. ووزير الدفاع الأمريكي يكشف خطة بلاده القادمة في سوريا

وتأتي هذه الأنباء عن الطائرة المتجهة لعمان في ظل أزمـ.ـة هي الأكبر منذ بدء الثورة السورية يعيشها نظام الأسد على الصعيد الاقتصادي، إذ أن سعر الليرة السورية شهد انخفـ.ـاضاً كبيراً.

صورة تظهر مسار الطائرة من دمشق إلى سلطنة عمان (وسائل إعلام)

أبو عمارة حاضراً في دمشق 

من جهة أخرى، أعلنت سرية “أبو عمارة” للمهام الخاصة، عن تمكنها من تنفيذ عملية ضـ.ـد مواقع للنظام السوري في قلب العاصمة السورية دمشق.

وذكرت السرية، الخميس 5 ديسمبر/ كانون الأول 2019 أنها تمكنت من الهـ.ـجـ.ـوم على حاجز يتبع لنظام الأسد في قلب العاصمة دمشق، وهي العملية الثانية خلال أسبوع واحد، بعد عملية استهـ.ـداف ابنة بديع الأسد.




وذكرت السرية عبر معرفاتها الرسمية، أن عناصرها تمكنوا من استهـ.ـداف نقطة عسكـ.ـرية تتبع نظام الأسد في منطقة اللوان في وسط دمشق.

واشارت إلى أن العملية كان من نصيبها النجاح، وتسببـ.ـت بمقـ.ـتـ.ـل عدة عناصر للنظام السوري، دون الإشارة لعدد واضح.

إيران تبحث “إعادة الإعمار” مع نظام بشار

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام إيرانية عن بدء الدولة التي ساندت نظام الأسد في قتـ.ـل السوريين بالاستعداد لمرحلة “إعادة الإعمار” لبناء ما تم هـ.ـدمـ.ـه على يد نظام الأسد وإيران والروس.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن طهران وقّعت يوم أمس مذكرة تفاهم مع النظام السوري من أجل استلام شركات تابعة لها “إعادة إعمار” المنظومات المائية في سوريا.

اقرأ أيضاً: حاول الملك أن يهـ.ـين والدته فقـ.ـتله ونهـ.ـب قصره.. قصّة الفارس عمرو بن كلثوم مع ملك الحيرة كما رواها في معلّقته الشهيرة! (فيديو)

وذكرت أن وزير الطاقة الإيراني رضا أرديكانيان، وقع مذكرة تفاهم مع حسين عرنوس وزير الموارد المائية لدى النظام السوري، يتم بموجبها تشكيل لجنة مشتركة خاصة من أجل “إعادة إعمار سوريا”.




وتتضمن المذكرة الإيرانية – الأسدية المشتركة، بنوداً تنص على تطوير التعاون الفني والاقتصادي وتصدير المعدات والخدمات التقنية والهندسية من أجل إعادة إعمار المنظومات المائية في سوريا.

كما أن تلك المذكرة، تمكن الشركات الإيرانية من التعاون في إنشاء خطوط ماء جديدة وتصميم وبناء السدود وشبكات الري، حسبما ذكرت وكالة “إرنا ” الإيرانية الرسمية.

وتسعى إيران من خلال استلام مشاريع متعددة ضمن ما يسمى بـ” إعادة إعمار سوريا” إلى التغـ.ـلغـ.ـل أكثر في البلاد، ومنافـ.ـسة روسيا في الحصول على الموارد السورية، والبقاء لأكثر مدة ممكنة في البلاد بصورة “شرعية” أمام المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكناً حيال ما تقوم به منذ سنوات.

يذكر أن الدول العربية والغربية كانت قد وضعت العديد من الشـ.ـروط من أجل مساعدة سوريا في إعـ.ـادة الإعمار أهمها “تحقيق الانتقال السياسي ضمن مسار جنيف”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق