نائب بشار الأسد في “القامشلي” بحماية روسية كبيرة لهذا الغرض.. ووزير الدفاع الأمريكي يكشف خطة بلاده القادمة في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر إعلامية عن قيام اللواء علي مملوك، نائب رأس النظام السوري بشار الأسد للشؤون الأمنية بزيارة إلى محافظة الحسكة السورية.

وقالت صحيفة “المدن” اللبنانية، الخميس 5 ديسمبر/ كانون الأول 2019 نقلاً عن مصادر محلية في محافظة الحسكة قولها، أن نائب بشار الأسد للشؤون الأمنية اللواء علي مملوك وصل صباح اليوم الخميس إلى مطار القامشلي قادماً من دمشق.

وأشارت المصادر أن اللواء مملوك كان على رأس وفد من مكتب الامن القومي، وأجرى اجتماعاً مع “اللجنة الأمنية” في محافظة الحسكة، فضلاً عن اجتماعه مع ضباط من جيش الأسد.



كما اجتمع مملوك مع بعض الوجهاء من عرب وأكراد مدينة القامشلي بحضور عسكريين روس، دون وجود أي إشارات لحضور مندوبين عن ميلشيـ.ـات “قوات سوريا الديمقراطية” أو الإدارة الذاتية بالاجتماع.

وأوضحت صحيفة المدن أن الاجتماع تم عقده في مبنى النادي الزراعي الملاصق لمطار القامشلي، والذي سيـ.ـطرت عليه القوات الروسية في وقتٍ سابق، قبل أن تحوّله لثكنة عسكـ.ـرية تابعة لها.

مملوك يبحث تطورات شمال شرق سوريا في القامشلي 

وحول ما دار في الاجتماع، ذكرت المدن نقلاً عن مصادرها أن مملوك ناقش آخر التطورات الميدانية في شمال شرق سوريا، بالإضافة لنقاط انتشار قوات الأسد في المناطق الحدودية مع تركيا بعد أن دخلت إليها على خلفية اتفاق مع ما يعرف بـ” قوات سوريا الديمقراطية”.

اقرأ أيضاً: تحـ.ـذير روسي جاد لبشار.. مصدر روسي يكشف كـوالـيس لقاء مبعوث بوتين بالأسد ومشـ.ـاكل روسيا مع نظام الأسد.. فهل يطـ.ـيح به بوتين؟

وتعتبر هذه الزيارة هي النشاط الأبرز لعلي مملوك منذ ان تمت إقـ.ـالته من منصبه كرئيساً لمكتب الأمن القومي، وهي بمثابة “تفنـ.ـيد” لما تم تداوله عن إعفـ.ـائه من منصبه، لا سيما وأن مرسوم تعيينه كنائب لبشار الأسد لم يتم الإعلان عنه بشكلٍ رسمي.

نائب بشار الأسد ورئيس مكتب الأمن الوطني اللواء علي مملوك

قسد: لا نعلم بزيارة مملوك 

من جهة أخرى، نفـ.ـت مصادر في الإدارة الذاتية المقربة من ميليشـ.ـيات قسد علمها بالزيارة التي قام بها اللواء علي مملوك إلى القامشلي.

فيما قال المجلس الوطني الكردي، على لسان القيادي فيه “شلال كدو” أنه غير معني بتلك الزيارة على الإطلاق، وأنه لن يحضر اللقاءات التي سيقوم بها مملوك مع الشخصيات الاجتماعية ووجهاء العشائر الذين يمثلون كافة مكونات المنطقة.

وتأتي زيارة علي مملوك بعد أن قامت ميليشيـ.ـات “قوات سوريا الديمقراطية” بتسليم ثلاثة مواقع لها في الشمال والشمال الشرقي السوري إلى الشرطة العسكـ.ـرية الروسية وقوات الأسد وهي مدينة “عين عيسى، صوامع العالية قرب الطريق م4 بالغرب من تل تمر، و مدينة عامودا”.

وكانت قسد قد فتحت بذلك المجال لتوقع أن يجري اجتماع بين نائب بشار الأسد مملوك، وبين مسؤولين في قسد، في وقتٍ يتحدث به الجانبين عن استيعاب عناصر قسد في مناطق النظام.




تعزيزات روسية كبيرة 

من جهة أخرى، أعلنت القوات الروسية عن إرسال تعزيزات كبيرة إلى مطار القامشلي في الشمال الشرقي السوري بالتزامن مع زيارة رئيس مكتب الأمن القومي علي مملوك.

وقالت مصادر محلية، إن الروس أرسلوا تعزيزات كبيرة إلى مطار القامشلي الذي سيطـ.ـروا عليه في الشهر الماضي، وذلك بالتزامن مع زيارة علي مملوك ناب بشار الأسد رأس النظام للمطار ولقائه بشخصيات اجتماعية ووجهاء العشائر.

وذكرت المصادر أن رتلاً روسياً هو الأكبر من نوعه ويضم عربات وشاحنات فيها معدات لوجستية وصل صباح الخميس إلى مطار القامشلي في ريف الحسكة قادماً من حلب عبر الطريق م 4.

وزير الدفاع الأمريكي: أكملنا الانسحاب من سوريا 

على صعـيـد آخر، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إن الولايات المتحدة أكملت سحب قواتها من شمال شرق سوريا، مع إبقائها على حوالي 600 عنصر في عموم البلاد ممكن سحب جزء منهم حال مشاركة دول أوروبية بعناصر بديلة لهم.

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

وفي أثناء عودته من العاصمة البريطانية لندن، أثناء مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، أوضح إسبر أن بإمكان بلاده رفد الجنود الـ 600 بأعداد أخرى صغيرة حسبما يتطلب الأمر، مشيراً إلى ثبات ذلك العدد بشكلٍ نسبي.

وفي تصريحات لوكالة “رويترز”، قال إسبر أمس الأربعاء إن تخفـ.-يض عدد عناصر الجيش الأمريكي لأقل من ٦٠٠ مرتبط بمساهمة الحلفاء الأوروبيين بالمهمة في سوريا.




وبذلك يكون إسبر قد حدد مهمة الولايات المتحدة في سوريا وخطتها بأن “تحمي النفط ” فقط كما سبق أن صرح ترامب، بالإضافة لتمكينها ميليشيـ.ـات “قوات سوريا الديمقراطية” من المناطق المتواجدة فيها، إذ أن التواجد الأمريكي يشكل عاملاً هاماً أمام أي طرف يرغب باستعادة الأراضي التي احتـ.ـلتها قسد، سواء كان الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا، أو جيش بشار الأسد والروس.

اقرأ أيضاً: إندبندنت البريطانية: ترامب يلغـ.ـي مؤتمره الصحفي ويغـ.ـادر قمة الناتو في لندن بعد سخـ.رية زعماء منه (فيديو)

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أكد في تصريحات له يوم الثلاثاء، أن مهمة الولايات المتحدة الرئيسية في سوريا هي “حماية النفط” الذي قال إنه في أيدي بلاده ويمكنها أن تفعل به ما تشاء.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق