أصيـ.ـب خلال عملـ.ـية اغـتـيـ.ـال البغدادي.. مزارع سوري يروي ما حدث معه.. ونظام الأسد يكشف عن “هدية” وصلته من مغترب سوري.. ومسؤول أسدي في الرياض! (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

تحدث مواطن سوري عن ما حدث معه في الليلة التي شهدت عملية قـ.ـتـ.ـل زعيم تنظيم الدولة “داعش” أبو بكر البغدادي.

وروى مواطن سوري يدعى “بركات أحمد” و يعمل مزارعاً، في تصريحات صحافية لمواقع غربية، وترجمها موقع “عربي 21” تفاصيل شهادته حول العملية الأمريكية التي تم تنفيذها ضـ.ـد زعيم داعش أبو بكر البغدادي وأدت إلى مقـ.ـتـ.ـله في سوريا.

ونقل موقع “National Public Radio” عن بركات قوله أن “الحـ.ـادث وقـ.ـع في وقت متأخر من 26 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بينما كان هو وقريبه خالد مصطفى قرمو (27 عاما) وصديقه خالد عبد المجيد قرمو (30 عاما) على متن سيارة متجهين نحو منزله”.



وأشار بركات إلى أن طائرة مروحية استـهـ.ـدفت سيارتهم، محملا المسـ.ـؤولية للولايات المتحدة الأمريكية، قائلا: “هل أنا البغدادي؟ كيف يكون هذا ذنـ.ـبـ.ـي؟ أنا مجرد مدني، ولم يكن بحوزتي أي أسـ.ـلـحـ.ـة”.

وأكد بركات أنهم مزارعون، مضيفا أنني “أحصل على أقل من دولار واحد في اليوم، والآن أنا مـعـ.ـاق، وصديقاي يـ.ـرقـ.ـدان في قبـ.ـريـهـ.ـما”، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

مسؤول أمريكي يعلق على تصريحات المزارع السوري 

من جانبه،  صرح مسؤول أمني أمريكي بأن شهادة بركات هي أولى المعلومات عن وقـ.ـوع ضحـ.ـايـ.ـا بين المدنيين في عملية اغـ.ـتـ.ـيـ.ـال البغدادي، وتجري حاليا مراجعة لهذه المعلومات، لتحديد ما إذا كان الأمر يستوجب تحقيقا أعمق.

اقرأ أيضاً: طائرة “غـ.ـامـضـة” من سوريا إلى سلطنة عمان.. وإيران تخطو خطوة رسمية في “إعادة الإعمار” .. و “أبو عمارة” حاضراً في دمشق من جديد (صورة)

وذكر المسؤول الأمريكي أن فهم الولايات المتحدة الأولي للحـ.ـادث يشير إلى أن “السيارة فتـ.ـحـ.ـت النـ.ـار باتجاه المروحية أولا”، في حين ينـ.ـفي بركات ذلك بشكل قـ.ـاطع.




نظام الأسد يعلن إدخال محطة تربوية ثلاثية الأبعاد

اعتبرت وزارة التربية التابعة للنظام السوري أن المحطة التربوية ثلاثية الأبعاد التي تبرع بها مغترب سوري في الكويت لبلاده، ستساعد في تحقيق “قفزة نوعية في مجال التعليم” في سوريا.

وأولت الوزارة اهتماما خاصا لافتتاح المحطة، وذلك من خلال بث مباشر عبر اليوتيوب، ظهر فيه وزير التربية عماد العزب وهو يستخدم البرنامج في مركز تطوير المناهج التربوية، عبر تطبيقات ومجسمات تعليمية.

وقال العزب إن المحطة، خطوة متقدمة يستطيع من خلالها الطلبة دخول العالم الافتراضي ليصبح شبه واقعي، ويساعد في ترسيخ وفهم المعلومة، وأعرب عن اعتقاده بأن المحطة “ستشكل قفزة نوعية في مجال التعليم والتعلم”.

 

ووجه العزب الشكر للمواطن السوري المقيم في الكويت الذي تبرع بهذه المحطة التربوية “لخدمة التعليم في بلده”، وقال إنه “بعد تسع سنوات حـ.ـرب، تصر وزارة التربية على تأمين وسائل التعليم، كما تم تنفيذ خطة الكتاب المدرسي، وإعادة 2500 مدرسة الى الخدمة”.

وقال مدير المركز الوطني السوري لتطوير المناهج التربوية دارم الطباع، إن المحطة “فريدة من نوعها على مستوى العالم، وستنقل التعليم من العالم الافتراضي إلى عالم شبه واقعي، عبر استخدام التقنية ثلاثية الأبعاد”.




وأوضح الطباع أن المحطة ستشكل إثراء للجانب السوري، إذ أن “لديها برامج متعددة ممكن أن تدخل إلى العلوم الفيزيائية والعلوم التقنية وعلوم الفضاء والأرض وعلوم الذرة، وكل المجالات، وتتيحي مجالات الإبداع والابتكار”.

واكتفت الوزارة بالإشارة إلى المتبرع دون أي تفاصيل إضافية عنه، إلا أن وسائل إعلام ذكرت أن من تبرع بالمحطة هو رجل الأعمال السوري خضر الدرة المقيم في الكويت.

يشار إلى أن النظام السوري بقيادة بشار الأسد مسؤول عن تـ.ـدمـ.ـير مئات المدارس في مختلف أنحاء سوريا وإخراجها عن الخدمة، بعد أن قام بقصـ.ـفها بشكل ممنـ.ـهج ومقصود، سواء عندما يكون فيها طلاب في أيام الموسم الدراسي أو عندما يكون فيها أسر من اللاجئين الذين لم يبقى لهم منازل يسكنوا فيها.

اقرأ أيضاً: نائب بشار الأسد في “القامشلي” بحماية روسية كبيرة لهذا الغرض.. ووزير الدفاع الأمريكي يكشف خطة بلاده القادمة في سوريا

ويسعى نظام بشار الاسد حالياً إلى تطبـ.ـيع العلاقات مع مختلف الدول، لا سيما العربية منها من أجل إعادة تحسين الاقتصاد بعد أن سيطـ.ـر على مساحات واسعة من سوريا.

رئيس اتحاد الصحفيين السوريين يزور السعودية

من جهة أخرى، شارك موسى عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين السوريين التابع لنظام الأسد، في اجتماعات الأمانة العامة في الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي تم عقد في العاصمة السعودية الرياض على مدى يومين.

ونشرت صفحة اتحاد الصحفيين على “فيس بوك” صورة لعبد النور أثناء مشاركته في اجتماعات الأمانة العامة في العاصمة السعودية الرياض.

رئيس اتحاد الصحفيين التابع لنظام الأسد موسى عبد النور

فيما تم تداول أنباء منذ فترة عن إعادة  افتتاح السفارة السعودية في دمشق، الأمر الذي نـفـ.ــته وزارة الخارجية السعودية.

وعين موسى عبد النور، مذيعاً في التلفزيون السوري عام ١٩٩٤، وعمل كمعلق رياضي عام ١٩٩٥، كما عمل مراسلاً لمجلة الرياضة اليوم الإماراتية عام ٢٠٠٥، ومن ثم مراسلاً لهيئة التلفزيون البريطاني “بي بي سي” عام ٢٠٠٧.

وكلف برئاسة دائرة التنسيق الإذاعي بين عامي ٢٠٠٤ و ٢٠٠٦، ليصبح مديراً لإذاعة صوت الشباب عام ٢٠٠٧، وتولى رئاسة اتحاد الصحفيين عام ٢٠١٧.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق