إنـ.ـزال جوي في دير الزور.. وأمريكا تتـ.ـوعد نظام الأسد وحليفه الرئيسي.. ونيويورك تايمز: الاستخــبـ.ـارات الأمريكية تـرصـ.ـد مقرات عسكـ.ـرية إيرانية سـ.ـرية

مدى بوست – فريق التحرير

قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها ستقوم بمحـ.ـاسبة نظام الأسد وإيران على الجـ.ـرائـ.ـم التي قاموا بتنفيذها بحق الأهالي في سوريا.

وذكرت كيلي كرافت، المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة في مؤتمر صحفي لها، أن الولايات المتحدة ستقوم بمحـ.ـاسبة النظام السوري على “الفظـ.ـا ئع التي ارتـ.ـكابها ضــ.ـد الشعب السوري”.



وأضافت كرافت أن استخـ.ـدام الأسـ.ـلحـ.ـة الكيميـ.ـائية ضـ.ـد المدنيين لن يمر دون أن تمم المحاسـ.ـبة عليه، مشيرة إلى مسؤولية نظام الأسد عن معظم الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات الكيميـ.ـائية في خان شيخون والغوطة الشرقية والتي أسفرت عن مقـ.ــتـ.ـل المئات من الأطفال والنساء.

وأشارت المندوبة الأمريكية إلى الجهود التي تقوم بها بلادها، مؤكدة أنه ستشمل إيران، وستتم “محـ.ـاسبة نظام الأسد والإيرانيين”، مشيرة لامتلاك بلاده الكثير من الأدوات التي يمكنها استخدامها.

كيلي كرافت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة
كيلي كرافت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة

التحالف الدولي يقوم بإنـ.ـزال جوي في دير الزور 

من جهة أخرى، ذكرت مواقع إخبارية محلية أن التحالف الدولي نفّذ بالتعاون مع ميليـ.-شيـ.ـات “قوات سوريا الديمقراطية” إنـ.ـزالاً جوياً في ريف دير الزور، وقد تم اعتقـ.ـال عدة أشخاص خلاله. 

وأكدت شبكة “أخبار دير الزور” الموالية للنظام السوري، تنفيذ التحالف و”قسد”، حملـ.ـة مـ.ـداهـ.ـمـ.ـات واعـ.ـتـ.ـقـ.ـالات في بلدة درنج في الريف الشرقي في محافظة دير الزور السورية.

وأضافت: “تم اعتـ.ـقـ.ـال ستة أشخاص، خمسة منهم من المدنيين، وشخص واحد تابع لتنظيم الدولة، وذلك بحـ.ـجـ.ـة التحقيق معهم”.

فيما أوضحت شبكة “فرات بوست” المحلية، أن العملـ.ـية استمرت من منتصف ليل الجمعة، وحتى ساعات فجر السبت.

ولا تعد هذه الاعتـ.ـقـ.ـالات الأولى من نوعها في ريف دير الزور، فقد تكررت عملـ.ـيات الإنـ.ـزال الجوي في مناطق دير الزور شرق الفرات خلال الأشهر الماضية.




وطالت الاعـ.ـتـ.ـقـ.ـالات أشخاصا مطـ.ـلـ.ـوبين لقوات التحالف الدولي بـ.ـتـ.ـهم مختلفة، أبرزها الانـ.ـتماء لتنظيم الدولة.

وكان آخر هذه الإنـ.ـزالات، في 30 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، في قرية الحريجية التابعة لناحية الصور في ريف المحافظة الشمالي، وأسفرت عن اعتـ.ـقـ.ـال مجموعة من أبناء المنطقة العاملين في مجال تهـ.ـريب النفط، واتهامهم بالتعامل مع تنظيم الدولة، بحسب شبكة “دير الزور 24”.

نيويورك تايمز: الاستخبارات الأمريكية ترصد مقرات إيرانية في سوريا 

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن إيران قامت باستـ.ـغـ.ـلال الفـ.ـوضى المستمرة في العراق منذ سنوات لبناء ترسـ.ـانة سـ.ـرية من الصـ.ـوا ريخ الباليستية قصيرة المدى.

وأضافت الصحيفة الأمريكية نقلاً عن مسؤولين أمريكيين عسكريين واستخباراتيين أن الجهود الإيرانية الأخيرة تأتي كجزء من جهود متزايدة تـ.ـبذلها طهران لمد نـ.ـفوذها في الشرق الأوسط وذلك على الرغم من تعزيز الولايات المتحدة تواجدها في المنطقة حيث أرسلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حوالي 14,000 عسكري بعد الـهـ.ـجـ.ـمـ.ـات على الناقلات النفطية والمنشآت التابعة لها.

وتشير المعلومات الاستخباراتية الجديدة، والتي تمكنت الصحيفة من الاطلاع عليها، إلى فـ.ـشـ.ـل استراتيجية ترامب في مـ.ـواجـ.ـهة النفوذ العسكري لإيران في الشرق الأوسط بعدما تمكنت إيران من تخزين صـ.ـواريـ.ـخها في العراق لدى الميليشيات الشيعية التابعة لها، بحسب ما ترجم موقع “أورينت نت”.

اقرأ أيضاً: السفارة السعودية تعود إلى دمشق قريباً.. مصادر أسدية: تجري صيانتها تمهيداً لافتتاحها.. و “شكـ.ـاية” بيدرسون نظام الأسد للروس تدفعه لعدم استقباله!

وقال المسؤولون الاستخباراتيون الأمريكيون، إن هذه الصـ.ـواريـ.ـخ تشكل تـهـ.ـديداً لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، سواء في الخليج أو إسرائيل، وتــ.عـ.ـرض القوات الأمريكية للخـ.ـطـ.ـر.

وقالت النائب إليسا سلوتكين، عضو لجنة القوات المسلـ.ـحة في مجلس النواب الأمريكي “لا يريد العراقيون أن تتم قيادتهم من قبل الإيرانيين.. ولكن، ولسـ.ـوء الحظ، تسببت حالة الـ.ـفـ.ـوضـ.ـى التي تشهدها الحكومة المركزية العراقية، بجعل إيران المستفيد الأكبر من هذه الاحتـ.ـجاجـ.ـات الشعبية”.

أتباع إيران في العراق (إنترنت)

وقال مسؤولون أمريكيون إن إيران تخـ.ـوض حـ.ـرب الظل، بحيث تضـ.ـرب دولاً في الشرق الأوسط، ولكنها وفي الوقت نفسه تخـ.ـفي أصول هذه الضـ.ـربات لتقليل من فرص الرد عليها أو التـصـ.ـعيد.

وتمنح التـ.ـرسـ.ـانة العسكـ.ـرية الإيرانية المتواجدة خارج البلاد الحكومة الإيرانية قدرة كبيرة على التحرك أمام أي مـ.ـواجـ.ـهة محتملة مع الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين.

وفي حال ما قـ.ـصـ.ـفـ.ـت الولايات المتحدة، أو إسرائيل، أهـ.ـدافاً إيرانية يمكن للميليـ.ـشـ.ـيات الشيعية التي تعمل إيران على تسليـ.ـحها الرد باستخدام الصـ.ـو اريخ المخزنة في أماكن سـ.ـرية في العراق وذلك لقـ.ـصـ.ـف الخليج أو إسرائيل.

ولم يفصح المسؤولون الأمريكيون عن نوع الصـ.ـو اريخ البالستية الإيرانية المخزنة في العراق ولكنها  يصل مداها إلى ما يزيد 1,000 كلم مما يعني أنها ممكن أن تصل إلى إسرائيل.




السيـ.ـطـ.ـرة على البنى التحتية

وكان مسؤولون أمريكيون قد حـ.ـذروا في العام الماضي من خطة تعمل عليها إيران لنقل صـ.ـواريـ.ـخها البالستية في العراق.

وشـ.ـنـ.ـت إسرائيل فيما بعد غـ.ـا رات جوية استـ.ـهـ.ـدفت المخازن الإيرانية الخـ.ـفية. ويقول المسؤولون الامريكيون إنه ومنذ ذلك الوقت زادت التهـ.ـديـ.ـدات الإيرانية وكان آخرها نقل صـ.ـو اريخ بالستية جديدة.

وقال المسؤولون إن إيران تستخدم المليشـ.ـيات الشيعية التي تعتمد في إمدادها على إيران التي تتحكم في أمورها وتعمل بالتنسيق مع القيادات الإيرانية لتحريك وإخفاء الصـ.ـو اريخ.

اقرأ أيضاً: خطبها له الرئيس العراقي بعد رفض والدها له وواساه بها ياسر عرفات.. قصّة الشاعر السوري نزار قباني و بلقيس التي كتب لها أجمل قصائده!

وأشار المسؤولون إلى سيـ.ـطرة هذه المليشـ.ـيات فعلياً على عدد من الطرق، والجسور، والبنى التحتية المستخدمة للنقل في العراق، وذلك لتسهيل قدرة طهران على التسـ.ـلل داخل البلاد.

وانتـ.ـقـ.ـدت النائب سلوتكين، المختصة في الميليشـ.ـيات الشيعية، ردود الفعل حول زيادة النشاط العسكـ.ـري الإيراني في العراق وقالت “عدد كبير من الناس لا يولون الاهتمام الكافي لحقيقة أن صـ.ـو اريخ إيران البالستية تم نقلها للعراق في العام الماضي ولديها القدرة على نشر العـ.ـنـ.ـف في المنطقة”.

وأشارت إلى أنها ضـغـ.ـطت على عدد من المسؤولين العراقيين خلال زيارتها الأخيرة لبغداد للوقوف بوجه التهـ.ـديـ.ـدات الإيرانية التي تقف عائـ.ـقـ.ـاً أمام الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للعراق.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق